الرئيسية > جورنالات بلادي > جورنالات بلادي2. تدابير أمنية مشددة بالمغرب عقب مذبحة تونس وإسبانيا تحرج المغرب بحجز 48 طنا من الحشيش وكيف بنى “ملتحي فاس” إمبراطورية الغش الممولة للتيار الجهادي بالمغرب؟
28/06/2015 22:54 جورنالات بلادي

جورنالات بلادي2. تدابير أمنية مشددة بالمغرب عقب مذبحة تونس وإسبانيا تحرج المغرب بحجز 48 طنا من الحشيش وكيف بنى “ملتحي فاس” إمبراطورية الغش الممولة للتيار الجهادي بالمغرب؟

جورنالات بلادي2. تدابير أمنية مشددة بالمغرب عقب مذبحة تونس وإسبانيا تحرج المغرب بحجز 48 طنا من الحشيش وكيف بنى “ملتحي فاس” إمبراطورية الغش الممولة للتيار الجهادي بالمغرب؟

 

كود:

 

 

وقفت “كود” خلال جولتها الصحفية في الجرائد الوطنية الصادرة، يوم الاثنين  (29 يونيو 2015)، على مجموعة من العناوين البارزة.

 

تدابير أمنية مشددة بالمغرب عقب مذبحة تونس

 

ونبدأ مع “أخبار اليوم” التي أكدت أنه بعد هجمات تونس والكويت وفرنسا، أطلقت السلطات المغربية حزمة جديدة من “التدابير الاحترازية” لتعزيز قدرة الإجراءات المتخذة سلفا على تطويق أي تهديد إرهابي محتمل.

 

وقال مصدر أمني، في اتصال مع الجريدة إن “المخاوف تأسست في غالبيتها على احتمال أن يكون المغرب جزءا من مخطط إرهابي، ولذلك كان الاستنفار في درجته القصوى في يوم تلك العمليات”.

 

ومع تصاعد أعمال العنف التي يرتكبها “ذئاب منفردون” مثلما هو الحال في تونس، فإن مخاوف السلطات المغربية تتجدد من نجاح أحدهم في مراوغة المراقبة، خاصة بعد أن صدرت تهديدات من لدن من يفترض أنهم أعضاء في تنظيم “الدولة الإسلامية” باستهداف المغرب.

 

وجاءت باقي العناوين كالتالي: “تقارير سرية إسبانية: 19 مغربيا لقوا مصرعهم في صفوف داعش”، و”جدل واسع بسبب محاكمة فتاتين بسبب الصاية”، و”البيجيدي يحذر من تسرب أموال المخدرات إلى الانتخابات ويضع البام في قفص الاتهام”، و”تقرير الخارجية الأمريكية: جهات نافذة حصلت على تراخيص صيد واستغلال رمال ومقالع في الصحراء”، و”تفاصيل اتفاق الصخيرات لإخراج ليبيا من عنق الزجاجة”.

 

إسبانيا تحرج المغرب بحجز 48 طنا من الحشيش
من جهتها، تطرقت “أخبار اليوم” لخبر تسريب 48 طنا من المخدرات بميناء طنجة المتوسطي، مؤكدة أن خبر حجز هذه الكمية بميناء الجزيرة الخضراء جنوب إسبانيا، نزل كالصاعقة على المصالح الأمنية والجمركية العاملة بالميناء المتوسطي، التي أعلنت حالة استنفار قصوى بين عناصرها، خاصة بعد علمها أن الشحنة ضبطت على متن شاحنتين عبرتا مضيق البوغاز عبر الميناء ذاته.

 

وكشف مصدر مسؤول للجريدة أن السلطات  الأمنية المغربية، توصلت بالخبر بعد أن أشعرتها بذلك، زوال يوم الجمعة الماضي، نظيرتها بميناء الجزيرة الخضراء، وأخطرتها بتمكن عناصرها التابعة للحرس المدني من إحباط محاولتين لتهريب شحنة كبيرة من المخدرات المعدة للتصدير.

 

وجاء في هذه العناوين “تشديد المراقبة على الأماكن  الحساسة”، و”منع الريزو فوق المنازل”، و”نفقات الأسر ترتفع في رمضان بنسبة 300 في المائة”، و”سكر وخيانة زوجية في رمضان”، و”شباط: الحكومة زورت انتخابات المأجورين”، و”مطالب بافتحاص صفقات عمومية امتصت 40 مليار”.

 

كيف بنى “ملتحي فاس” إمبراطورية الغش الممولة للتيار الجهادي بالمغرب؟

 

وكتبت “الأحداث المغربية” أن المدعو سعيد العلواني، مثل مساء يوم الجمعة الماضي، أمام قاضي التحقيق، بعد تقديمه من المكتب المركزي  للتحقيقات القضائية (البسيج)، الذي كان قد حقق مع المعني بالأمر في الأفعال المنسوبة إليه، منذ اعتقاله في 15 يونيو بعد اكتشاف ضلوعه في بيع وترويج المواد الغذائية الفاسدة المضرة بصحة المواطنين. وقد قرر قاضي التحقيق التحفظ على سعيد العلواني في سجن سلا2، ومثل أمام القاضي نفسه، وفي الملف نفسه، كل من بدر كورامي، مسير مخزن ورزازات للسلع الغذائية، ونور الدين البارودي مسير مخزن  إيمزورن وسبعة معاونين يشتغلون في مستودع وجدة، كما تقرر إيداعهم السجن نفسه، في انتظار استكمال التحقيق

 

وتضمنت الصفحة الأولى للجريدة عناوين أخرة مهمة منها “احتجاج بالجلابة والصايا بأكادير دفاعا عن فتاتي إنزكان”، و”اعتقال مشترك ثاني متهم باختطاف مواطنة صينية”، و”الوجه الدامي في تونس والكويت وفرنسا”، و”كوبولا رئيس لجنة تحكيم مهرجان مراكش في دورته 15″، و”سيد القمني يحاضر في مقر الجريدة “احموا مغربكم ولا تعطوا لهؤلاء النصابين فرصة”، و”خطير.. دواعش المغرب يكفرون السلفيين أبي حفص والفيزازي والخطاب”.

موضوعات أخرى

25/04/2024 12:30

ملاك القوارب المعيشية فالداخلة: الأخبار على طي الضوسي ديال القوارب قفز على المكتسبات وإلتفاف على مطلبنا الأساسي

25/04/2024 12:05

واش تفعلات المبادرة الأطلسية رسميا؟. توقع يكون أول تصدير للحوامض المغربية من الميناء الأطلسي لدولة البرازيل الصديقة اللي كتعترف بمغربية الصحراء وتخلي دول أمريكا اللاتينية يتبعوها؟

25/04/2024 12:00

الإنديبندينتي: جهود البحث عن المافيوزي كريم بوياخريشان كتركز بشكل رئيسي على المغرب وها الوجهة الثانية اللي يقدر يهرب ليها

25/04/2024 11:50

أزرو.. هجوم على صبيطار وتجهيزات دكدكات وأطر طبية وإدارية تعرضات للسب والتهديد بالسلاح

25/04/2024 11:30

استثمار مجموعات سياحية عالمية ف مشاريع الأوطيلات بالمغرب مطير النعاس من المهنيين ديال السياحة فجزر الكناري

25/04/2024 11:20

لونكيط خدامة مع رئيس جماعة بنسليمان.. الفرقة الوطنية سمعات ليه جوج مرات ف 3 أيام وخدات وثائق من الجماعة