الرئيسية > جورنالات بلادي > جورنالات بلادي2. تجهيز 9 مطارات مغربية بمعدات مضادة للإرهاب والخيانة تسقط بنكيران بمجلس المستشارين واعتقال موظف بابتدائية ابن سليمان متهم بالنصب على متقاضين
04/10/2015 21:07 جورنالات بلادي

جورنالات بلادي2. تجهيز 9 مطارات مغربية بمعدات مضادة للإرهاب والخيانة تسقط بنكيران بمجلس المستشارين واعتقال موظف بابتدائية ابن سليمان متهم بالنصب على متقاضين

جورنالات بلادي2. تجهيز 9 مطارات مغربية بمعدات مضادة للإرهاب والخيانة تسقط بنكيران بمجلس المستشارين واعتقال موظف بابتدائية ابن سليمان متهم بالنصب على متقاضين

 

 

كود:

 

وقفت “كود” خلال جولتها الصحفية في الجرائد الوطنية الصادرة يوم الاثنين (5 أكتوبر 2015)، على مجموعة من العناوين البارزة.

 

تجهيز 9 مطارات بمعدات مضادة للإرهاب

 

ونبدأ مع “أخبار اليوم” كشفت أن السلطات المختصة، بما فيها الأجهزة الأمنية، وضعت بتنسيق مع المكتب الوطني للمطارات، برنامجا لتجهيزالمطارات المغربية بأجهزة ومعدات متطورة لاحتواء التهديدات العابرة للحدود.

 

وحسب مصادر مطلعة، تم لحد الآن تجهيز تسعة مطارات بـ15 جهازا متطورا للمسح الجسدي، وللكشف الدقيق عن ممنوعات أو مواد متفجرة أو أسلحة داخل مقصورات الطائرات. وتفيد المصادر ذاتها، بأن المعدات والتجهيزات المتطورة وعالية الدقة تشتغل بنظام الموجات الملمترية، وبنظام للتصوير بالصدى باستطاعته اكتشاف الأجسام الصغيرة وتحديد مكانها داخل الجسم.

 

وجاء في باقي العناوين “عدد القتلى المغاربة في منى يرتفع كل يوم والسعودية تفرج عن أرقام الضحايا بالتقسيط”، و”المال السياسي يحسم معركة الغرفة الثانية والقضاء يحلل نتائج التنصت على هواتف كبار الناخبين”، و”التنسيق الأمني الإسباني المغربي يفكك خلية جديدة”، و”من سيخلف خليدي على رأس النهضة والفضيلة؟”، و”إصابات  وتخريب واعتقالات في كلاسيكو الشمال”، و”مكاوي وأبدوح يدخلان مجلس المستشارين”، و”خلفيات عودة اخشيشن إلى الواجهة”، و”براسري دوماروك تستفز العمدة الجديد للدار البيضاء بمهرجان لترويج البيرة”.

 

الخيانة تسقط بنكيران بمجلس المستشارين

 

من جهتها، أفادت “الصباح” أن صناديق الاقتراع في انتخابات أعضاء مجلس المستشارين، التي جرت زوال الجمعة الماضي، باحث بأسرار خطيرة، خاصة بالنسبة غلى حزب رئيس الحكومة، إذ أكدت النتائج أن بعض كبار ناخبيه باعوا “المصباح” داخل معازل التصويت.

 

وأقر عبد العالي حامي الدين، عضو الأمانة العامة لـ”بيجيدي”، والفائز بمقعد برلماني من أصل اثنين يتعلقان بانتخابات مجلس المستشارين صنف الجهة، بحدوث “خيانة” في صفوف بعض المستشارين الذين فازوا برمز “المصباح”، ولم يصوتوا على بعض مرشحي الحزب.

 

وتعهد القيادي في العدالة والتنمية، الذي كان يتحدث إلى الجريدة بفتح تحقيق موسع في شأن كل من لم يصوت لفائدة مرشحي الحزب، وأن المركز العام سينتظر تقارير مفصلة من المسؤولين الحزبيين عن التنظيم في بعض الجماعات، وهي التقارير التي ستكون مرفوقة بأسماء كل الذين لم يلتزموا بالتصويت على مرشحي الحزب.

 

وجاء في باقي العناوين “اعتقال إرهابيين بالمغرب وإسبانيا”، و”نشر الغسيل يلهب الصراع في الحركة”، و”إيقاف بروفيسور وقع شهادات على بياض”، و”والي الرباط يتمرد على بنكيران”، و”الرشوة.. كل ذي إشاعات”، و”إصابات واعتقالات في ديربي الشمال”.

 

اعتقال موظف بابتدائية ابن سليمان متهم بالنصب متقاضين

 

وكتبت “الأحداث المغربية” أنه بأمر من وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بابن سليمان، اعتقلت مصلحة الشرطة القضائية بالمنطقة الأمنية الإقليمية لابن سليمان، يوم الجمعة الماضي، موظفا من داخل مكتبه بالمحكمة ووضعه تحت تدابير الحراسة النظرية بمقر الأمن للبحث معه حول المنسوب إليه من اتهامات تتعلق حسب مصادر الجريدة بالنصب والاحتيال وابتزاز المتقاضين في مبالغ مالية من أجل التوسط لهم في قضاياهم وملفاتهم المدرجة بجلسات المحكمة وغيرها من القضايا، المتهم تماعتقاله بناء على مجموعة من الشكايات التي توصل بها رئيس المحكمة الابتدائية بابن سليمان، محمد العلام، بابن سليمان.

 

وتضمنت الصفحة الأولى للجريدة “الاستقلال يخلق المفاجأة ويزيح الأصالة والمعاصرة من صدارة مجلس المستشارين”، و”ارتفاع كبير في درجات الحرارة الأسبوع الجاري”، و”تفكيك خلية داعشية تنشط بين البيضاء ومدن إسبانية”، و”مواجهات عنيفة بين الأمن ومشاغبين بعد  ديربي الشمال”، و”الجمارك تفوت عشرات الآلاف من قطع الأسلحة والذخائر ووسائل الملاحة مجانا للمؤسسة الأمنية”، و”العوض يتسبب في إغلاق مدرسة بالجديدة”.

موضوعات أخرى

25/04/2024 00:00

لا تيتي لا حب لملوك: اتحاد العاصمة دارو ريوسهم فالكابرانات وتقصاو حتى من كأس الجزائر

24/04/2024 22:00

أخنوش: واجهنا بجرأة تركة ملفات الماضي فالتعليم وها النتائج لي كتفرح منها تحسن مستوى التلاميذ فالرياضيات واللغات

24/04/2024 21:40

أخنوش يشيد بحصيلة ميراوي فالتعليم العالي: إصلاحات كبيرة تنجزات فعامين ونص منها إحداث 63 مركزا للتميز و6 مدن للابتكار و3 مدن أخرى فطور الإنجاز بـ200 مليون درهم