الرئيسية > جورنالات بلادي > جورنالات بلادي2. بنك المغرب يشدد الخناق على موقعي الشيكات بدون رصيد و”التشرميل” يحكم قبضته على الانتخابات والاستخبارات المغربية والفرنسية والإسبانية ترفع من تعاونها إلى أقصى الدرجات
01/09/2015 20:34 جورنالات بلادي

جورنالات بلادي2. بنك المغرب يشدد الخناق على موقعي الشيكات بدون رصيد و”التشرميل” يحكم قبضته على الانتخابات والاستخبارات المغربية والفرنسية والإسبانية ترفع من تعاونها إلى أقصى الدرجات

جورنالات بلادي2. بنك المغرب يشدد الخناق على موقعي الشيكات بدون رصيد و”التشرميل” يحكم قبضته على الانتخابات والاستخبارات المغربية والفرنسية والإسبانية ترفع من تعاونها إلى أقصى الدرجات

 

كود:

 

وقفت “كود” خلال جولتها الصحفية في الجرائد الوطنية الصادرة يوم الأربعاء 2 شتنبر 2015، على مجموعة من العناوين البارزة.

 

بنك المغرب يشدد الخناق على موقعي الشيكات بدون رصيد

 

ونبدأ مع “أخبار اليوم” التي أكدت أن ترسانة جديدة من الإجراءات الردعية يستعد بنك المغرب لاعتمادها من أجل رد الاعتبار للشيكات كأداة للتعامل التجاري، خاصة بعد ارتفاع عدد الأشخاص الممنوعين من التعامل  بالشيك في نهاية 2014، إلى أكثر من 579 ألف شخص، بما يمثل ارتفاعا بنسبة 5,3 في المائة.

الإجراء الرئيس الذي اتخذه البنك المركزي المغربي يتمثل في إحداث سجل للشيكات غير القانونية، وسيكون مفتوحا أمام العموم من أجل الاطلاع عليه، وستحدد مذكرة تقنية مفصلة، يشتغل بنك المغرب على إعدادها، كيفية استخدام هذه الخدمة.

 

وجاء في باقي العناوين “شكاية من مهاجر إلى الملك تطيح برأس والي الحسيمة”، و”نتائج انتخابات 4 شتنبر قد تتأخر إلى مساء السبت أو الأحد”، و”ملفات غلاب بين يدي الشرطة القضائية”، و”المحققون في بيت أيوب الخزاني لساعات بحثا عن أدلة”، و”الزاكي: لا مساومة مع المنتخب”، و”قراصنة البحر المغاربة ينشطون”، و”المغرب يقتني 222 دبابة إم1 إي1 أبرامز من أمريكا”، و”قراصنة البحر المغاربة ينشطون”، و”أزمة بسبب غواصة روسية في سبتة”.

 

“التشرميل” يحكم قبضته على الانتخابات

 

وأفادت “الصباح” أن العد العكسي لعمليات التصويت برسم الانتخابات الجماعية والجهوية المقرر إجراؤها بعد غد الجمعة، انطلق، وانتقل المترشحون وأنصارهم إلى السرعة القصوى، التي خلفت “حوادث سير” دموية في عدد من المدن والأحياء والمقاطعات والدوائر، حيث “تتحاور” فرق الدعاية ومساندون لوكلاء لوائح بحد السيوف والسكاكين وشفرات الحلاقة، لـ”إقناع” المواطنين بالتصويت عليهم.

وعلمت الجريدة أن عائشة حمري، وكيلة اللائحة الإضافية للاتحاد الاشتراكي بمقاطعة عين السبع بالدار البيضاء، تعرضت إلى اعتداء، حين وجه إليها شخصان مجهولان يمتطيان دراجة نارية، مساء أول أمس الاثنينن، ضربات بشفرة حلاقة في الوجه واليد، تسببت لها في جروح غائرة، وتسلمت إثرها شهادة طبية، ووضعت شكاية لدى وكيل الملك.

 

وجاء في باقي العناوين  “غضبة ملكية تطيح بوالي الحسيمة”، و”سائق يعض شرطي مرور بالبيضاء”، و”العماري: بيجيدي استفاد من الترحال”، و”مصرع معتقل في ضيافة أمن البيضاء”، و”عقوبات تنتظر مسؤولي إصلاحية سلا”، و”بنكيران: شباط فاسد وهبيل وكذاب”، و”البطاقة الوطنية تربك حسابات الداخلية”.

 

الاستخبارات المغربية والفرنسية والإسبانية ترفع من تعاونها إلى أقصى الدرجات

 

وكتبت “الأحداث المغربية” أنه في الوقت الذي ماتزال الصدمة مسيطرة على نفوس الفرنسيين، بعد عملية إرهابية جريئة قام بها الشاب المغربي أيوب الخزاني، واستهدفت قطارا سريعا وانتهت لحسن الحظ بخسائر بسيطة بفضل تدخل بعض الركاب في اللحظة الحاسمة لتحييد خطر الإرهابي، قالت مصادر عليمة تحدثت للجريدة أن التنسيق وتبادل المعلومات بين المصالح الاستخباراتية المغربية والفرنسية والإسبانية ارتفعت خلال الساعات القليلة الماضية إلى أقصى الدرجات بشكل لم تشهده منذ أشهر.

 

وتضمنت الصفحة الأولى للجريدة عناوين أخرى “التصويت ببطاقة التعريف: تعزيز النزاهة ورفع نسبة المشاركة”، و”لوران وغراسيي: الدفاع الانتحاري”، و”مصرع شخص موضوع تحت الحراسة النظرية بالبيضاء”، و”الملك يعفي والي جهة الحسيمة جلول صمصم”، و”مواجهات عنيفة بين الأجهزة الأمنية والعسكرية للبوليساريو”، و”أسماك سامة بسواحل الحسيمة”.

موضوعات أخرى

19/04/2024 11:39

أرقام رسمية كتخلع.. أزيد من 82 فالمية من الأسر المغربية صرحات بتدهور المعيشة ديالها

19/04/2024 10:47

موتسيبي رئيس الكاف وصل للرباط ومشى لمركز محمد السادس وعندو أنشطة مهمة فالمغرب هاد الويكاند

19/04/2024 10:30

أسرع ترقية: الحكومة عينات “صديق” بايتاس اللي كان موظف عادي لمدير مركزي ثم كاتبا عاما في أقل من 3 سنوات

19/04/2024 10:00

الطالبي العلمي كاعي من البلوكاج لي داير لشكر لهياكل مجلس النواب واللي تسبب فتعطيل المؤسسة التشريعية