الرئيسية > جورنالات بلادي > جورنالات بلادي2. بنكيران يقلص تعويضات مجلس عزيمان والتحقيقات في حادث طانطان تتجه إلى تحميل المسؤولية لسائق الحافلة ومسؤول أمني إسباني عضو في شبكة مغربية للمخدرات
22/04/2015 21:54 جورنالات بلادي

جورنالات بلادي2. بنكيران يقلص تعويضات مجلس عزيمان والتحقيقات في حادث طانطان تتجه إلى تحميل المسؤولية لسائق الحافلة ومسؤول أمني إسباني عضو في شبكة مغربية للمخدرات

جورنالات بلادي2. بنكيران يقلص تعويضات مجلس عزيمان والتحقيقات في حادث طانطان تتجه إلى تحميل المسؤولية لسائق الحافلة ومسؤول أمني إسباني عضو في شبكة مغربية للمخدرات

 

 كود:

 

وقفت “كود” خلال جولتها الصحفية في الجرائد الوطنية الصادرة، يوم الخميس (23 أبريل2015)، على مجموعة من العناوين البارزة.

 

بنكيران يقلص تعويضات مجلس عزيمان

 

ونبدأ مع “الصباح” التي أكدت أن عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة، شدد الخناق على التعويضات الممنوحة إلى أعضاء المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، الذي يرأسه عمر عزيمان منذ تنصيب أعضائه منتصف السنة الماضية، إذ حدد بموجب مرسوم جديد، مقادير وكيفيات تخويل التعويض عن المهام، والتعويض عن التنقل لفائدة أعضاء المجلس.

 

وفي خبر آخر، أشارت الجريدة إلى أن رجل أمن اضطر، صباح أمس الأربعاء، بالبيضاء، إلى إطلاق النار من سلاحه الوظيفي بعد أن تعرض لهجوم مباغث من قبل منحرف، بعد أن أكد الأخير أن يجهز عليه بطعنة بسيف وجهها إلى رأسه تسببت في شطر خوذته إلى نصفين.

 

وحسب مصادر الجريدة فإن حادث إطلاق النار، خلف استنفارا أمنيا بمنطقة الحي الحسني، إذ حضرت مختلف المصالح الأمنية، إذ مازال فريق منها يواصل بحثه بمكان الحادث عن الرصاصة، التي لم تصب المتهم، الذي فر إلى وجهة مجهولة.

 

وأوضحت المصادر أن المتهم وهو نجل شرطي بحي الحرية بمنطقة الحي الحسني، مشهور بسلوكه العدواني وإدمانه الحبوب المهلوسة، وأنه موضوع شكايات عديدة من قبل سكان الحي.

 

وجاء في باقي العناوين “ضباط مزيفون عذبوا الضحايا لابتزازهم”، و”عمارة يعترف بتجهيز مكتبه بسرير نوم”، و”بنكيران يقلص تعويضات مجلس عزيمان”، و”قتيل في مواجهات بالبنادق بين عائلتين بتازة”، و”التعليم العالي.. جسر نحو الشغل”.

 

التحقيقات في حادث طانطان تتجه إلى تحميل المسؤولية لسائق الحافلة

 

وأفادت “أخبار اليوم” أن التحقيق في حادث طانطان، الذي أودى بحياة 35 شخصا منهم أطفال، يتجه إلى تحميل المسؤولية لسائق الحافلة عن وقوع الحادثة المفجعة.

 

مصادر قريبة من التحقيق كشفت للجريدة أن الأبحاث أظهرت أن سائق الحافلة كان يسير بسرعة مفرطة تصل إلى 100 كلم في الساعة، بدل 80 كلم في الساعة المسموح بها قانونا، وأنه بسبب السرعة وقع اصطدام مع الشاحنة التي كانت قادمة من الجهة المقابلة، قرب جماعة شبيكة. وحسب المصادر ذاتها، فإن الاصطدام بين الحافلة والشاحنة وقع خلال عملية التقابل بينهما.

 

وجاء في هذه العناوين “بنكيران يخرج عن صمته في قضية الشوباني وبنخلدون ويلمح إلى احتمال خروجهما من الحكومة”، و”شخص يحاول تفجير قنابل مولوتوف بالثانوية الإسبانية بطنجة”، و”7410 مرضى ينتظرون التبرع لزرع الكلي”، و”مشروع القرار الأمريكي حول الصحراء خال من توسيع صلاحيات المينورسو”، و”مثير.. السراح لموظفين متهمين بتلقي رشوة بشريط مصور”.

 

مسؤول أمني إسباني عضو في شبكة مغربية للمخدرات

 

وتناولت “الأحداث المغربية” الفضيحة التي هزت كيان القيادة العليا للحرس المدني الإسباني، بعد ان امر قاضي التحقيق بمحكمة غرناطة، بضرورة فتح تحقيق بخصوص تصريحات مسؤولين عن شبكة للاتجار في المخدرات، والاستماع لمسؤول سام في القيادة العامة للحرس المدني بالعاصمة مدريد برتبة “كولونيل”. وفق ما أكدته بعض المصادر الغعلامية الإسبانية، بناء على بلاغ للنيابة العامة المختصة.

 

القاضي المكلف بالتحقيق في واحدة من أكبر الشبكات المافيوزية بإسبانيا، والتي يترأسها مغربي معروف بلقب “الرايس” وآخر إسباني، كشف عن ذكر اسم وصفة المسؤول في الحرس المدني الإسباني في تصريحات الموقوفين.

 

وجاء في باقي العناوين “تحريات أمنية تقود إلى توقيف قاتل الطفلة سليمة بجرف الملحة”، و”ضبط شحنة أسلحة بميناء روتردام موجهة للمغرب”، و”منعوه من الانتحار نهارا فاعترض القطار ليلا”، و”وزير الداخلية يجر حسن أوريد إلى القضاء”، و”عائلة صحراوية بتندوف تكشف اعتقال ابنها في مالي ضمن خلية إرهابية”.

 

موضوعات أخرى

23/04/2024 19:19

منتخب الهوند الجزائري ما جاش لدونور يلعب مع المغرب بسبب خريطة المملكة وخوفو من الكابرانات

23/04/2024 19:15

جنايات فاس حكمات على مخازنية بالحبس النافذ بسبب الارتشاء والمشاركة فتنظيم الهجرة السرية

23/04/2024 18:00

الإيمان القوي بعودة بودريقة! يجب على الرجاء البيضاوي ومقاطعة مرس السلطان والبرلمان أن يذهبوا إليه

23/04/2024 17:42

نسبة المشاركة فالانتخابات الجزئية بـ”دائرة فاس الجنوبية” وصلات غير لـ6.05 فالمية وها شحال اللي صوتوا حتى لـ5 ديال لعشية