الرئيسية > جورنالات بلادي > جورنالات بلادي2. بنكيران يشهر خطاب 9 مارس في وجه خصومه ويستعد للنزول إلى المعارضة واعتقال مديرين بوزارة النقل وتفجير قنبلة بخنيفرة
10/03/2017 22:54 جورنالات بلادي

جورنالات بلادي2. بنكيران يشهر خطاب 9 مارس في وجه خصومه ويستعد للنزول إلى المعارضة واعتقال مديرين بوزارة النقل وتفجير قنبلة بخنيفرة

جورنالات بلادي2. بنكيران يشهر خطاب 9 مارس في وجه خصومه ويستعد للنزول إلى المعارضة واعتقال مديرين بوزارة النقل وتفجير قنبلة بخنيفرة

 

كود////

 

وقفت “كود” خلال جولتها الصحافية في الجرائد الوطنية الصادرة يومي السبت والأحد (11/12 مارس 2017)، على مجموعة من العناوين البارزة.

 

بنكيران يشهر خطاب 9 مارس في وجه خصومه ويستعد للنزول إلى المعارضة

 

نبدأ مع “أخبار اليوم” التي أكد أنه في الوقت الذي اختار خصوم رئيس الحكومة المعين، عبد الإله بنكيران، تحميله مسؤولية البلوكاج، أشهرت قيادة البيجيدي في وجوههم التزامات الملكفي خطاب 9 مارس، الذي انعقدت الأمانة العامة للبيجيدي بالتزامن مع ذكراه السادسة. موقف بنكيران الرافض لاشتراطات خصومه قد يدفعه إلى النزول إلى المعارضة.
الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية أصدرت، عقب اجتماعها العادي، أول أمس الخميس، بلاغا ذكرت فيه برسائل الخطاب الملكي ليوم 9 مارس 2011، والتي استجاب من خلالها الملك للمطالب السياسية لحركة 20 فبراير، خاصة الالتزام بالخيار الديمقراطي، وربط ممارسة السلطة بالمحاسبة.

 

وجاء في باقي العناوين “اتهامات لمسؤولين مغاربة بتلقي رشاوى لشراء طابعات نقود من سويسرا”، و”الخيام ينتقد استقالة المثقفين من الحرب على التطرف”، و”تحت المجهر: الريف.. القنبلة الموقوتة”، و”النيابة العامة تطلب تعميق البحث في مقتل البرلماني”، و”المغرب ضمن نادي دول الفراغ الحكومي”، و”هل استقال عبد الحي المودن من مجلس عزيمان؟”، و”سقوط قانون ترحيل المغاربة من ألمانيا”، و”اغتيال شقيقين مغربيين بإسبانيا”.

 

اعتقال مديرين بوزارة النقل

 

من جهتها، أفادت “الصباح” أن قاضي التحقيق لدى استئنافية البيضاء أمر، في ساعة متأخرة من ليلة أول أمس (الخميس)، بإيداع مديري مركز تسجيل السيارات وعون، سجن عكاشة، فيما متع حوالي 18 متهما، بالسراح مقابل كفالات مالية تراوحت بين 20 ألف درهم و50 ألفا.
وعلمت الجريدة أن تقديم المتهمين، وعددهم 21، وضمنهم مسؤولون وموظفون تابعون لوزارة النقل والجماعات المحلية، جرى منذ صباح أول أمس (الخميس)، بعد إنهاء الفرقة الوطنية للدرك الملكي، أبحاثها في ملف يتعلق بشبكة لتزوير وثائق السيارات الفارهة المسروقة من أوروبا.

 

وتضمنت الصفحة الأولى للجريدة عناوين أخرى “هل قاتل مرداس قناص مأجور؟”، و”إعادة هيكلة المركز الحدودي تذوخ بوليساريو”، و”الأمهات العازبات.. حقائق صادمة”، و”محاكمة أب اغتصب ابنته”، و”بنكيران: ألتمس لقاء الملك”، و”محامون: محاكمة سياسية في مقتل سماك الحسيمة”، و”البوصيري: عودة أوزال مسرحية”.

 

تفجير قنبلة بخنيفرة

 

وكتبت “الأحداث المغربية” أن خبراء المتفجرات بالقوات المسلحة الملكية أشرفوا، زوال يوم الخميس الماضي، على تفجير قنبلة يدوية، عثر عليها عمال الإنعاش الوطني أثناء قيامهم بأشغال تهيئة ضفاف نهر أم الربيع.
وكان نبأ العثور على القنبلة قد أحدث حالة استنفار في صفوف الأجهزة الأمنية والسلطات المحلية، حيث سارعت إلى تطويق الموقع الذي كانت القنبلة مدفونة فيه وسط ركام الأثربة.

 

وجاء في باقي العناوين “الانتظار.. حالة ترقب كبير تسود المشهد السياسي”، و”صيف قبل الأوان”، و”الأمم المتحدة تبحث عن خليفة روس”، و”كوكايين الداخلة في المداولة”، و”حكومة عزمي وترامب وتيريزا ماي”، و”مصنع سري للميكا بطنجة”، و”ملف: المغرب وداعش.. ممنوع المرور”، و”زوووم: أطفال الأمهات العازبات.. متاهة النسب”.

موضوعات أخرى

18/04/2024 11:30

نظام العسكر استاغل جلسة ديال مجلس الأمن باش يهاجم المغرب واتاهمنا بإغراق المنطقة بالمخدرات

18/04/2024 10:51

وزيرة المالية على تبادل المعطيات البنكية للمهاجرين المغاربة مع دول اوربية: الاتفاقية مزال ممطبقاش ومعندهاش علاقة بالعقارات ولكن متعلقة بالحسابات المالية للأشخاص غير المقيمين باش تكون المراقبة الضريبية

18/04/2024 10:45

ندوة فاشلة ديال البوليساريو دارتها للتضامن العربي معاها ونظام العسكر جاب ليهم سوداني ساكن فإسطنبول

18/04/2024 10:20

الدائرة الانتخابية فاس الجنوبية اللي معروفة بـ”دائرة الموت”.. 8 دالمرشحين كيتنافسو وعينهم على المقعد البرلماني لي كان عند البوصيري(صور)

18/04/2024 10:14

الغرفة الجنحية ففاس لغات قرار قاضي التحقيق وزادت تهم أخرى لـ”شبكة السطو على أراضي الدولة” اللي فيها قاضي التوثيق ومحامي وعدول وموظفين

18/04/2024 10:10

السفيرة بنيعيش لوسائل الإعلام الإسبانية: الجمارك التجارية غادي تبدا الخدمة والتعطال سبابو مشاكل تقنية