الرئيسية > > جورنالات بلادي2. بعد 20 يوليوز.. عيون المغاربة تجه إلى خطاب العرش لحل أزمة الريف واتهامات لبنوك بالتلاعب بتصريحاتها المالية
24/07/2017 01:17

جورنالات بلادي2. بعد 20 يوليوز.. عيون المغاربة تجه إلى خطاب العرش لحل أزمة الريف واتهامات لبنوك بالتلاعب بتصريحاتها المالية

جورنالات بلادي2. بعد 20 يوليوز.. عيون المغاربة تجه إلى خطاب العرش لحل أزمة الريف واتهامات لبنوك بالتلاعب بتصريحاتها المالية

 

كود:

وقفت “كود” خلال جولتها الصحافية في الجرائد الوطنية الصادرة يوم الاثنين (24 يوليوز 2017)، على مجموعة من العناوين البارزة.

بعد 20 يوليوز.. عيون المغاربة تجه إلى خطاب العرش لحل أزمة الريف

أفادت “أخبار اليوم” أنه بعد تسعة أشهر من مصرع بائع السمك، محسن فكري، وحراك الريف، وما تخلله من اعتقالات ومسيرات كانت آخرها مسيرة 20 يوليوز، تتجه أنظار أهل الحسيمة، ومعهم كل المغاربة، إلى خطاب العرش الذي يوافق 30 يوليوز، على أمل أن يأتي بحل سياسي ينهي الأزمة.

وجاء في باقي العناوين “جلسة حاسمة اليوم حول نقل النيابية العامة إلى الوكيل العام بمحكمة النقض”، و”جنود مغاربة هدف للنيران”، و”المؤتمرات الإقليمية للاستقلال تحت إشراف خصوم شباط”، و”بسب الريف.. الهاكا تنذر الأولى وتمازيغت وميدي1 تي في وميد راديو”، و”تفوق الإناث والعلميين في النتائج النهائية للبكالوريا”، و”أزمة الخليج تربك زيارة الملك سلمان للمغرب”، و”مخاوف من تسييس دعم الصحف”، و”العثماني يختار خيرون”، و”المغرب يترشح لتنظيم كأس العالم للشبان أو الفتيان”.

 

اتهامات لبنوك بالتلاعب بتصريحاتها المالية

 

أفادت «الصباح»، في خبر تحت عنوان «اتهامات لبنوك بالتلاعب بتصريحاتها المالية»، أن وكالة التصنيف الانتمائي الدولية (فيتش رايتينغ) البنوك الناشطة في السوق بالتلاعب بتصريحاتها المالية، خصوصا ما يتعلق بتصنيف القروض والديون، إذ صرحت المجموعات البنكية السبع بمعدل قروض معلقة الأداء ضمن نتائجها المالية السنوية في حدود 9.7 في المائة، في الوقت الذي أكدت الوكالة أن هذا التصنيف أقل من المعدل الحقيقي، الذي قدرته بين 12 و14 في المائة، مشددة على أن هذه المؤسسات تلجأ إلى تعديل تصنيفها للديون ومؤشرات المخاطر، بسبب وضعها في السوق، ذاك أنها مدرجة في بورصة البيضاء، وتحاول الحفاظ على صورة إيجابية لدى المساهمين، من خلال إظهار تطور مستمر في الأرباح.

 

وجاء في باقي العناوين «خمس رصاصات لإيقاف عصابة بالرباط»، و«792 سنة لمضرمي النار بإصلاحية سلا»، و«خلافات بيجيدي تصيب التوحيد والإصلاح»، و«عيد العرش يفضح مؤامرة ضد الوحد الوطنية بالريف».

 

تنقيلات أمنية جديدة بطنجة

ذكرت «الأحداث المغربية»، في خبر حمل عنوان «تنقيلات أمنية جديدة بطنجة»، أن ولاية أمن طنجة توصلت، مساء أمس، ببرقية تحول قرارا يقضي بإعفاء عميد ممتاز تولى منصب رئيس فرقة محاربة الهجرة السرية بالمصلحة الولائية للشرطة القضائية، من مهامه وإلحاقه بمدينة العرائش.

 

وعنونت باقى المواد ب «المغرب يرفع التنسيق الأمني مع الشركاء الأوروبيين»، و«مركز الأنكولوجيا بالحسيمة جاهز»، و«سنة حبسا لمختطف قبلة من صينية»، و«الهاكا تبرئ القنوات الوطنية من الفبركة في أحداث الحسيمة».

موضوعات أخرى

20/04/2024 01:00

نهضة بركان غيمشيو من مطار الجزائر للوطيل يرتاحو والكاف عطاهم ضمانات على التونيات