الرئيسية > جورنالات بلادي > جورنالات بلادي2. اليازمي يوصي الحكومة بالسماح لحاملي السلاح بالمشاركة في الانتخابات واختصاصات الملك تفجر الخلاف بين وهبي والرميد
04/03/2015 21:15 جورنالات بلادي

جورنالات بلادي2. اليازمي يوصي الحكومة بالسماح لحاملي السلاح بالمشاركة في الانتخابات واختصاصات الملك تفجر الخلاف بين وهبي والرميد

جورنالات بلادي2. اليازمي يوصي الحكومة بالسماح لحاملي السلاح بالمشاركة في الانتخابات واختصاصات الملك تفجر الخلاف بين وهبي والرميد

 

كود: 

 

وقفت “كود” خلال جولتها الصحفية في الجرائد الوطنية الصادرة، يوم الخميس (5 مارس 2015)، على مجموعة من العناوين البارزة.

 

اليازمي يوصي الحكومة بالسماح لحاملي السلاح بالمشاركة في الانتخابات

 

ونبدأ مع “أخبار اليوم” التي أكدت أن المجلس الوطني لحقوق الإنسان، وجه، أول أمس الثلاثاء، مذكرة جريئة حول الانتخابات إلى الديوان الملكي والحكومة والبرلمان، دعا فيها إلى تعديل القانون 57.11، الخاص باللوائح الانتخابية العامة، بشكل يسمح لحاملي السلاح، من رجال درك وأمن ومخابرات، بالمشاركة في الانتخابات.

مذكرة المجلس طالبت، أيضا، بتوفير الإطار القانوني لضمان مشاركة 70 ألف أجنبي يقيمون بالمغرب بصفة قانونية، مع اشتراط توفر الأجانب على فترة إقامة بالمملكة لا تقل عن 5 سنوات.

 

وجاء في باقي العناوين “موفد أردوغان إلى بنكيران يدعو إلى تحالف البلدين ضد الغرب والإرهاب”ن و”وصاية الولاة والعمال على الجماعات تثير احتجاج البيجيدي”، و”الغاضبون من إعفاء الحضرمي في قافلة إلى الرباط للقاء الملك”، و”تفكيك شبكة للدعارة الراقية بمراكش وسيطتها منقبة”، و”التازي: والدي بدأ شيوعيا يصلح الراديو وهذه قصة نجاح ريشبوند”، و”هذه حصيلة الحرب المفتوحة بين الديوانة والتهريب والمخدرات”، و”120 سجينا إسبانيا بالمغرب أغلبهم اعتقلوا في قضايا المخدرات”، و”المطرودون من الاتحاد: لشكر خارج اتحاد بنبركة”.

 

اختصاصات الملك تفجر الخلاف بين وهبي والرميد

 

أفادت “الصباح” أن الخلاف احتدم بين عبد اللطيف وهبي، ومصطفى الرميد، وزير العدل والحريات، أول أمس الثلاثاء، في جلسة مناقشة مشروع قانون المجلس الأعلى للسلطة القضائية، بلجنة العدل والتشريع.

وبرزت الخلافات إثر اتهام وهبي للرميد بتقليص اختصاصات الملك لفائدة الرئيس المنتدب للسلطة القضائية.

وأثار وهبي، في الجلسة ذاتها، أم مشروع القانون يعطي للرئيس المنتدب 52 اختصاصا، مقابل 22 فقط تبقى من صلاحيات المجلس الأعلى للسلطة القضائية، ما يعطي حسبه صلاحيات واسعة وكبيرة للرئيس المنتدب.

والرد الرميد على وهبي بالقول “أنت تناقش مواضيع حساسة جدا، وبأسلوب حاد”، وهو الأمر الذي دفع وهبي إلى الجواب عليه بأنه ليست هناك مزايدة و”رؤيتك لأمير المؤمنين تجعلك أقرب مني وكان أحرى بك وزيرا في حكومة أمير المؤمنين، أن تحافظ على دور جلالة الملك”.

 

وجاء في باقي العناوين “اعتقال 4 وسيطات في الدعارة بعد اغتصاب طفلة”، و”اليزمي يطالب بنزول الجيش على الانتخابات”، و”وزير المالية ضمن ضحايا عصابة نصب”، و”بنعبد الله يحذر بنكيران من قضايا النساء”، و”محاكمة موظف بالناظور بتهمة المس برموز الدولة”، و”إسبانيا تحذر مواطنيها من زيارة المغرب”، و”فضيحة تزوير شهادات مواليد بالرباط”.

 

إرهابيون مغاربة في الصفوف الأولى للدفاع عن محافظة صلاح الدين

 

وذكرت مصادر لـ “الأحداث المغربية” أن العشرات من الإرهابيين المغاربة ضمن تنظيم “داعش” يشاركون بشراسة في الدفاع عن مدينة صلاح الدين العراقية، البلدة السنية التي تمثل خط الدفاع الأول عن مدينة الموصل التي يحتلها تنظيم الدولة الإسلامية “داعش”.

 

وجاء في باقي العناوين “المغرب التطواني يطالب بحمايته من بوكو حرام”، و”سلاح ناري في حاوية للأزبال بالدارالبيضاء”، و”وفاة شاب داخل مقهى للشيشة بمكناس”، و”الرميد: لا تسريب أو استبدال لسؤال مباراة المحاماة”، و”تفاصيل عن حياة الشرطي الذي انتحر بسلاحه في مكناس”، و”مأساة أسرة بالعرائش تضطر لتكبيل أبنائها الثلاثة بالسلاسل”.

 

 

 

 

موضوعات أخرى

25/04/2024 23:47

أخنوش يكشف عدد الأسر لي كتستفد من الدعم الاجتماعي المباشر: 3.5 مليون أسرة كضم 12 مليون مواطن

25/04/2024 23:30

أخنوش على الحوار الاجتماعي: نمتنى فبداية الأسبوع الجاي نلقاو حل مع النقابات لي بغيناها تناقش إصلاح التقاعد حينت إلى بقينا هوكا غنكونو قدام المشاكل فـ2028

25/04/2024 23:14

عطا أخنوش إشارات على أن تعديل حكومي يقدر يكون فالمستقبل القريب: ملي تكون أحزاب الأغلبية مستعدة غنجلسو ونتافقو

25/04/2024 23:00

أخنوش على حصيلة الحكومة فـ 30 شهر: جد مشرفة ومرتاحين للمردودية والنتائج المحققة

25/04/2024 22:30

ف بيان مشترك نشرو البيت الأبيض.. المريكان و17 دولة اخرى كيطالبو بالإفراج الفوري على كاع الرهائن للي ف غزة

25/04/2024 21:30

في تقريرها السنوي.. أمنستي: استهداف المعارضين والناشطين الصحراويين في المغرب تزاد

25/04/2024 21:00

هاد الفلوس مطمورة عند الناس غير من سعد النصابة والشفارة وصحاب شركات التسويق الهرمي لي كيجمعوا الضحايا بالألاف وكل مرة كتبان وحدة وبنادم باقي مابغى يعيق خاص الدولة تحارب التعامل وحيازة الفلوس كاش لأنهم كيدمروا اقتصاد البلاد

25/04/2024 20:43

أخنوش تلاقى وزير الاقتصاد والمالية والسيادة الصناعية والرقمية الفرنسي وبحثوا التعاون الثنائي والإرتقاء بالشراكة الإستراتيجية بين الرباط وباريس