الرئيسية > آش واقع > جورنالات بلادي2. “الهولدينغ الملكي” يخفف وزنه في قطاع التأمينات و”مصاصو دماء” في قبضة جطو وأمطار مهمة هذا الأسبوع
22/01/2017 22:04 آش واقع

جورنالات بلادي2. “الهولدينغ الملكي” يخفف وزنه في قطاع التأمينات و”مصاصو دماء” في قبضة جطو وأمطار مهمة هذا الأسبوع

جورنالات بلادي2. “الهولدينغ الملكي” يخفف وزنه في قطاع التأمينات و”مصاصو دماء” في قبضة جطو وأمطار مهمة هذا الأسبوع

 

كود:
وقفت “كود” خلال جولتها الصحافية في الجرائد الوطنية الصادرة يوم الثلاثاء (24 يناير 2017)، على مجموعة من العناوين البارزة.

“الهولدينغ الملكي” يخفف وزنه في قطاع التأمينات
أفادت “أخبار اليوم” أن الشركة الوطنية للاستثمار تواصل تخليها عن شركاتها في عدد من القطاعات، فبعد شركات الصناعات الغذائية التي انطلق مسلسل الانسحاب منها في 2012، تعود المجموعة إلى الواجهة مع قرار التخلي عن حصة شركة “أونا للوساطة”، التي تملك أزيد من نصف أسهم “أكما التازي ـ لحلو”، الفاعل الثاني في مجال الوساطة والسمسرة في مجال التأمين وإعادة التأمين.
تخلي الوطنية للاستثمار عن حصتها من “أكما التازي ـ لحلو”، والذي يتوقع أن يتم في الربع الثالث من السنة الجارية بالنظر إلى حجم الشركة وتعدد الراغبين في اقتناء حصتها، هو استمرار لمسلسل التخلي عن مساهمات الشركة الوطنية للاستثمار في شركات عاملة في قطاعات مختلفة.

وجاء في باقي العناوين “الحرارة تنخفض إلى 8 تحت الصفر والسكان يواجهون قسوة البرد بالحطب”، و”زوما تماطل في الاستجابة لطلب المغرب الالتحاق بالاتحاد الإفريقي”، و”الشرطة القضائية تحقق في صفقات العتاد على عهد اخشيشن”، و”إدارية الرباط ترفض مجددا الدعوى في ملف أراضي خدام الدولة”، و”سقوط رموز الاحتجاجات يهدد بعودة الأساتذة المتدربين إلى الشارع”، و”خلية سبع عيون يقودها أمير متشبع بفكر التكفير والهجرة”، و”نهاية شهر العسل بين التوفيق والتوحيد والإصلاح”، و”البيجيدي اكتسح 12 دائرة”، و”توقعات وكالة المخابرات الأمريكية لمكانة البصري عند محمد السادس”، و”المغرب وكوت ديفوار في مباراة سد يوم غد”.

“مصاصو دماء” في قبضة جطو
من جهتها أكدت “الصباح” أن قضاة المجلس الأعلى للحسابات اكتشفوا صنفا جديدا من “مصاصي الدماء” متسترين ببعض مراكز تصفية الدم ويقتاتون ليس فقط من دماء الأحياء، بل لا يسلم منهم حتى الموتى.
وتمت عملية الاكتشاف بعدما قرر المجلس الأعلى للحسابات تدقيق حسابات بعض الخزنة الإقليميين المتعلقة ببعض مراكز تحاقن الدم المتعاقدة مع مندوبيات وزارة الصحة. وسجل قضاة جطو اختلالات خطيرة في إبرام وتنفيذ الصفقات المبرمة بين بعض مندوبيات الصحة ومراكز لتصفية الدم لفائدة مرضى القصور الكلوي المزمن الحاد، وذلك في إطار الاتفاقية التي تجمع بين وزارة الصحة والجمعية المغربية لأطباء الكلي لتأمين خدمات تصفية الدم لفائدة هذه الفئة من المرضى، خاصة المعوزين منهم.

وتضمنت الصفحة الأولى للجريدة عناوين أخرى “البرد يفتك بطفلين”، و”بيجيدي يرفض ‘‘تعذيب‘‘ بنكيران”، و”الباني تتزوج على إيقاع مغربية وداتو تركي”، و”عصابة فراقشية تمول داعش”، و”إصابة بنعطية تربك رونار”.

أمطار مهمة هذا الأسبوع

وكتبت “الأحداث المغربية” أن مديرية الأرصاد الجوية الوطنية تتوقع نزول أمطار مهمة، ابتداء من يوم الجمعة القادم نتيجة تمركز منخفض جوي قرب السواحل الأطلسية، الذي سيعطي اضطرابا جويا مصحوبا بأمطار.
هذه التساقطات حسب المديرية، ستكون أحيانا على شكل زخات رعدية قوية أيام الجمعة والسبت والأحد على وجه الخصوص، مع ارتفاع نسبي في درجة الحرارة، بما أن هذه التساقطات المطرية ستأتي من الغرب وليس من الشمال.

وجاء في باقي العناوين “ماذا لو أعلن ابن كيران فشله؟”، و”محمد ولد محم: لن نقبل الإساءة إلى المغرب”، و”تحت حصار الثلوج”، و”الميكا تدخل عهد التهريب”، و”قردة وتماسيح في أطباق غابونية”، و”وفاة الشيخ حمزة تفضح عورة الفكر الداعشي”، و”الجمعية المغربية لحقوق الإنسان تتبنى قضية متهمي أكديم إيزيك”، و”كريم التازي: البيجيدي فشل”، و”زوووم: لافاليز.. مقبرة بحرية”، و”حنان أوبلا.. ميس أمازيغ”، و”المغرب ـ ساحل العاج.. مباراة الأمل”.

موضوعات أخرى

28/03/2024 14:28

واش الحكومة غاتحل الحمامات مور الشتا لي طاحت.. بايتاس لـ”گود”: على حسب كل إقليم والوضعية ديال الماء فبلادنا صعيبة ونسبة الماء لي دخلات للسدود ضعيفة

28/03/2024 14:00

“الهاكا” مسؤولة على فضيحة “مومو” مع “هيت راديو”. كيفاش تعطلات تخرج قرار فاكثر منشط عاقباتو

28/03/2024 13:30

وزير النقل للساقطين فامتحان البيرمي: غانعطيوهم فرصة جديدة ومغاديش يتحسب امتحان الاثنين والهدف من الأسئلة الجديدة هو نقصو من الكسايد

28/03/2024 12:30

من هنا لسيمانة.. اللي عندو شي طوموبيل أو موطور ففوريانات كازا ومجاش سحبهم غيتباعو

28/03/2024 12:20

جنايات فاس فرقات 33 عام ديال الحبس على ريزو د التهجير السري وها التهم اللي تابعوا بها

28/03/2024 12:19

ليلة “العشاء الأخير” فحزب الاستقلال: هادي 3 قضايا كبرى غادية تشعل حروب ف “الميزان” قبل وبعد المؤتمر

28/03/2024 12:10

جوندارم الدروة طيحو  بزناز عندو الحشيش والبوفا والغبرة والقرقوبي نواحي برشيد