الرئيسية > جورنالات بلادي > جورنالات بلادي2. النقابات ترفض عرض بنكيران.. ومبديع يرد: لقد عدنا إلى نقطة الصفر والأمن يفكك عصابة قتل وسرقات مسلحة وانتحار تلميذة احتجاجا على رغبة أسرتها توقيف دراستها
04/05/2016 20:48 جورنالات بلادي

جورنالات بلادي2. النقابات ترفض عرض بنكيران.. ومبديع يرد: لقد عدنا إلى نقطة الصفر والأمن يفكك عصابة قتل وسرقات مسلحة وانتحار تلميذة احتجاجا على رغبة أسرتها توقيف دراستها

جورنالات بلادي2. النقابات ترفض عرض بنكيران.. ومبديع يرد: لقد عدنا إلى نقطة الصفر والأمن يفكك عصابة قتل وسرقات مسلحة وانتحار تلميذة احتجاجا على رغبة أسرتها توقيف دراستها

 

كود////

 

وقفت “كود” خلال جولتها الصحفية في الجرائد الوطنية الصادرة يوم الخميس (5 ماي 2016)، على مجموعة من العناوين البارزة.

 

النقابات ترفض عرض بنكيران.. ومبديع يرد: لقد عدنا إلى نقطة الصفر

 

ونبدأ مع “أخبار اليوم” التي أكدت أن الحكومة عرضت تخفيضا جديدا على الضريبة على الدخل في اجتماع اللجنة الوطنية للحوار الاجتماعي، الذي عقد يوم أمس الأربعاء، وضم كلا من رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، والكتاب العامين للنقابات أو من يمثلهم، وممثل الاتحاد العام لمقاولات المغرب (باطرونا)، لكن النقابات، على ما يبدو، ترددت في قبول العرض الجديد.

وقال عبد القادر الزاير، مساعد الكاتب العام للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، “إن الحكومة عرضت تخفيضا بنقطتين في الضريبة على الدخل، ولكننا استغرقنا وقتا كبيرا في هذا الاجتماع لحساب تأثير هاتين النقطتين على أجور الموظفين، وخلصنا إلى أنه ضئيل للغاية، ولا يمكن القول إن هذه العملية ستحسن من دخل الموظفين والأجراء”.

 

وجاء باقي العناوين “جطو يدق ناقوس الخطر حول التقاعد والديون والوظيفة العمومية”، و”الصديقي يطعن في تدبير المومني لـ69 عيادة”، و”الملك يكشف خلفيات سياسته للأوراش الكبرى”، و”قانون جديد يفتح الباب أمام المواطنين لمحاسبة قنوات العرايشي”، و”المغربي عزيز زغنغن.. من البحث عن الأدمغة إلى البحث عن الجهاديين”، و”الحكومة أم المعارضة.. أيهما أقدر على محاربة الرشوة؟”، و”انتبهوا أيها الصحافيون.. الاقتراب من الثوابت يكلف السجن والغرامة”، و”مؤسسات الحكامة عالقة”، و”خلفيات الموقف السعودي المناهض للجزائر”، و”إيطاليا تستقبل 150 لاجئا من المغرب”.

 

تفكيك عصابة قتل وسرقات مسلحة

 

وأفادت “الصباح” أن عناصر الشرطة القضائية بالناظور فككت، أخيرا، لغز مجموعة من الجرائم، من بينها قتل وسرقات مسلحة، بعد أن أوقفت ثلاثة من أفراد عصابة إجرامية ىخطيرة مبحوث عنهم على الصعيد الوطني.

 

وعلمت الجريدة من مصادر مطلعة، أن المتهمين الثلاثة مبحوث عنهم بموجب مذكرات بحث وطنية صادرة عن مصالح الدرك الملكي، من أجل أفعال إجرامية تتعلق بتكوين عصابة إجرامية، والقتل العمد والضرب والجرح، وكانوا وراء اقتراف مجموعة من السرقات وعمليات السطو تحت التهديد بأسلحة بيضاء، تسببت إحداها في مقتل أحد الضحايا، بعد أن حاول مقاومتهم حينما باغتوه بمنزله.

 

وتضمنت الصفحة الأولى للجريدة عناوين أخرى “ممثلة تتهم مديرا فنيا بالتحرش”، و”جطو: وصفة إصلاح التقاعد فاشلة”، و”حصاد يثور على بنكيران”، و”دراسة: العدل والشرطة والصحة الأكثر ارتشاء”، و”برلماني .. لقاضية: عقلي أبنتي حتى طيحي بين يدي”، و”خاص: كوب 22.. الانتقال إلى السرعة القصوى”، و”الإعدام لقاتلي طفلة بالجديدة”.

 

انتحرت احتجاجا على رغبة أسرتها توقيف دراستها

 

وكتبت “الأحداث المغربية” هو احتجاج بحجم الموت الذي سلكته تلميذة بجماعة اليوسفية، حين عمدت إلى نفض يدها من الحياة برمتها وأشهرت سلاح الانتحار في وجه قرار أسرتها بسلخها عن حجرة الدرس ووقف مسارها الدراسي.

 

فبالرغم من حداثة سنها وقلة تجربتها في دروب الحياة القاسية، فقد أدركت بفطرتها الطبيعية حين ووجهت بالقيود الاجتماعية والتقاليد الأسرية التي تروم وقف مشوارها التعليمي بأن “حياة بدون علم وتعلم لا تستحق أن تعاش” وأنه لا معنى لحياة وصاحبها يرتع في صحاري الجهل.

 

وجاء في باقي العناوين “حصاد يرد على انزلاقات ابن كيران في فاتح ماي”، و”جطو ينتقد إصلاح صناديق التقاعد ويحصي الموظفين المتغيبين”، و”الملاكم المغربي المعتقل في إيطاليا ينفي علاقته بداعش”، و”الضريس: الحديث عن تفشي الجريمة أمر مبالغ فيه”، و”العلمي يسعى لاستقطاب كبريات المجموعات اليابانية”، و”الإعدام لمغتصبي وقاتلي طفلة”، و”جمهور مولودية وجدة يحتج على الجامعة”، و”مشردان يضرمان النار في رفيقهما”، و”المواجهات بين بوانو وحازب تشعل جلسة الأسئلة الشفوية”.

 

موضوعات أخرى

19/04/2024 10:00

الطالبي العلمي كاعي من البلوكاج لي داير لشكر لهياكل مجلس النواب واللي تسبب فتعطيل المؤسسة التشريعية

19/04/2024 09:30

تنافس دولي كبير على استثمارات الهيدروجين بالمغرب.. مسؤولين فهولندا تلاقاو وزير التجهيز وعينهم على صفقات الموانئ والسدود والهيدروجين

19/04/2024 09:15

فضيحة فبني ملال.. التغرير بأطفال قاصرين بغرض تعريضهم لاعتداءات جنسية طيح بيدوفيل

19/04/2024 09:00

أسود الفوتسال: فرحنا حيث جمهورنا شرا تذاكر الدومي فينال كاملين وحنا واجدين وبغيناهم يعاونونا ضد ليبيا باش نفرحوهم بالتأهل لفينال كوب دافريك والمونديال

19/04/2024 08:30

جورنالات صبليونية: هليكوبتر بالشعار الملكي والدرابو بالحمر حطات فمطار كاستيون