الرئيسية > جورنالات بلادي > جورنالات بلادي2. المغرب وفرنسا يوقعان اليوم على ميلاد عهد ما بعد “أزمة الحموشي” وحصاد يحقق مع رجال سلطة متهمين بالارتشاء وأدوية منتهية الصلاحية بـ700 مليون في القمامة!
27/05/2015 20:50 جورنالات بلادي

جورنالات بلادي2. المغرب وفرنسا يوقعان اليوم على ميلاد عهد ما بعد “أزمة الحموشي” وحصاد يحقق مع رجال سلطة متهمين بالارتشاء وأدوية منتهية الصلاحية بـ700 مليون في القمامة!

جورنالات بلادي2. المغرب وفرنسا يوقعان اليوم على ميلاد عهد ما بعد “أزمة الحموشي” وحصاد يحقق مع رجال سلطة متهمين بالارتشاء وأدوية منتهية الصلاحية بـ700 مليون في القمامة!

 

كود:

 

 

وقفت “كود” خلال جولتها الصحفية في الجرائد الوطنية الصادرة، يوم الخميس (28 ماي 2015)، على مجموعة من العناوين البارزة.

 

المغرب وفرنسا يوقعان اليوم على ميلاد عهد ما بعد “أزمة الحموشي”

 

ونبدأ مع “أخبار اليوم” التي أشارت إلى أن رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، يحل اليوم الخميس، بفرنسا ليطوي بشكل نهائي صفحة الخلاف مع باريس التي عمرت سنة كاملة بسبب ما جرى في فبراير 2014 من استدعاء عبد اللطيف الحموشي، مدير الديستي آنذاك، من طرف القضاء الفرنسي.

 

ويضم الوفد المرافق لبنكيران وزراء ومديري مؤسسات عمومية كبرى وممثلين لمختلف فئات المقاولات المغربية، حيث سيحل بالعاصمة الفرنسية باريس للتوقيع على ترسانة من الاتفاقيات والتفاهمات التي تدشن مرحلة جديدة في علاقات البلدين. العناوين البارزة لهذه الشراكة الجديدة تشمل المجال الأمني في جانبه الخاص بمحاربة الإرهاب والتطرف.

 

وجاءت باقي العناوين كالتالي: “المنحة تشعل مواجهات دامية بين الطلبة والأمن”، و”أرقام صادمة عن الدعارة في المغرب”، و”بنكيران يحذر وزراءه من إغضاب الرأي العام”، و”230 ألف طفل في موسم التخييم 2015.. وتخوفات من تكرار مأساة طانطان”.

 

حصاد يحقق مع رجال سلطة متهمين بالارتشاء

 

من جهتها، أفادت “الصباح”، أن محمد حصاد، وزير الداخلية، أمر بفتح تحقيق إداري مع بعض رجال السلطة المتهمين بتلقي، “إتاوات” والحصول على رشاو من قبل فلاحين بسطاء في إقلييم وزان، عرفوا بزراعة القنب الهندي.

 

وعلمت الجريدة من مصدر مطلع، أن المصالح المركزية استدعت رئيس دائرة إقليم وزان للتحقيق معه في شأن اتهامه من قبل حزب سياسي، بتلقيه “إتاوات” منتظمة من مزارعي “العشبة” بالإقليم.

 

كما أن تقريرا وصف بـ”الأسود” بعثه عامل وزان إلى الوزارة الوصية، عجل بفتح التحقيق  الذي من المتوقع أن يطيح بعدة رؤوس في الإدارة الترابية والدرك الملكي.

 

وكان قيادي بارز في حزب “البام” فضح، خلال مهرجان خطابي نظمه حزبه، أخيرا، في جماعة المجاعرة، سلوكات بعض رجال السلطة والدرك، الذين قال إنهم يتلقون الرشوة من مزارعي الكيف، وهدد القيادي الحزبي الذي أجرى اتصالات متعددة مع كبار مسؤولي الداخلية، بنشر فيديوهات توثق لعملية الحصول على الرشوة من الفلاحين، وذلك في حال ما لم يفتح تحقيق في الموضوع.

 

وجاء في هذه العناوين “التخلص من أدوية فاسدة بقيمة 700 مليون”، و”الوكرة: الرجاء طلب أموالا تحت الطاولة”، و”تسجيلات تجر قاضيا إلى التحقيق”، و”فيفا.. الضربة القاضية”.

 

أدوية منتهية الصلاحية بـ700 مليون في القمامة!

 

وكتبت “الأحداث  المغربية” أن المنظمة الديمقراطية للصحة فجرت فضيحة من العيار الثقيل، بعدما كشفت عن قيام إدارة مستشفى مولاي يوسف، رمي أطنان من الأدوية منتهية الصلاحية تقدر بـ700 مليون من صيدلتها وتوجيهها عبر شاحنات إلى مخزن الأدوية بالرباط في انتظار حرقها أو رميها في مطارح عمومية بعيدة عن أنظار المسؤولين، فيما كذب المدير الجهوي لوزارة الصحة الدكتور مزيان بلفقيه كامل الرواية معتبرا أن هذا الرقم والعملية مجرد خيال.

 

وتضمنت الصفحة الأولى للجريدة عناوين أخرى “رشاوى وتبييض أموال وخيانة أمانة تهز عرش بلاتير”، و”إصابة أمنيين وطلبة في مواجهات بمراكش”، و”قمة رفيعة المستوى في باريس لتشغيل كافة محركات الشراكة المغربية الفرنسية”، و”هيكل عظمي وسط شباك الصيادين”، و”بوليس الدار البيضاء ينتصر على بوليس طنجة”، و”مبتزو خليجيين بفيديوهات فاضحة أمام القضاء”.

موضوعات أخرى

25/04/2024 17:00

واش هادشي غايأثر على شراكة اسبانيا والمغرب والبرتغال فمونديال 2030.. الحكومة فالصبليون دارت الوصاية على الاتحاد الإسباني بسبب الفساد وخايفين من خرق لقوانين الفيفا

25/04/2024 16:30

المغرب: كنرفضو إقتحام المسجد الاقصى وقيام دولة فلسطينية هو اللي غادي يساهم فإحلال السلام

25/04/2024 16:00

نايضة فالجزائر: جمهور اتحاد العاصمة غاضب وناض للكابرانات حيث ضحاو بالفريق لخلق مشكل مع المغرب

25/04/2024 15:30

ها كيفاش كان كيتم استقطاب ضحايا “شبكة السوري” اللي كتصيفط مغربيات للخليج باش يتستاغلو فالدعارة: لاطاي والتبوگيصة ضروريين

25/04/2024 14:51

فصيغة جديدة.. الحكومة صادقت على مساطر تنفيذ نفقات المجلس الاقتصادي والاجتماعي