الرئيسية > جورنالات بلادي > جورنالات بلادي2. المغرب في قلب حرب دولية لتجفيف منابع داعش من المقاتلين الأجانب وعصابة بالبيضاء تنصب باسم شخصيات نافذة ووفاة غامضة لضابط عثر على جثته بالشارع
27/07/2015 20:22 جورنالات بلادي

جورنالات بلادي2. المغرب في قلب حرب دولية لتجفيف منابع داعش من المقاتلين الأجانب وعصابة بالبيضاء تنصب باسم شخصيات نافذة ووفاة غامضة لضابط عثر على جثته بالشارع

جورنالات بلادي2. المغرب في قلب حرب دولية لتجفيف منابع داعش من المقاتلين الأجانب وعصابة بالبيضاء تنصب باسم شخصيات نافذة ووفاة غامضة لضابط عثر على جثته بالشارع

 

كود: 

 

وقفت “كود” خلال جولتها الصحفية في الجرائد الوطنية الصادرة يوم الثلاثاء 28 يوليوز 2015، على مجموعة من العناوين البارزة.

 

المغرب في قلب حرب دولية لتجفيف منابع داعش من المقاتلين الأجانب

 

ونبدأ مع “أخبار اليوم” التي أكدت أن المغرب يشارك بالعاصمة الإسبانية مدريد، في مؤتمر تنظمه لجنة مكافحة الإرهاب التابعة لمجلس الأمن الدولي، ابتداء من أمس الاثنين، ويجمع الدول المعنية بانتقال مقاتليها إلى معسكرات “داعش”، بهدف دراسة الوسائل القانونية والأمنية الكفيلة بالحد من تنامي أعداد المقاتلين الأجانب في التنظيمات الإرهابية.

 

الوثائق التحضيرية للمؤتمر، التي تتوفر عليها الجريدة، تقترح مجموعة من الإجراءات لتطويق الراغبين في الالتحاق بصفوف داعش، من بينها تمكين شرطة الحدود من قواعد بيانات مفصلة تتيح لها التعرف على المسافرين الذين يرجح أن تكون لهم نوايا “جهادية”، ووضع الآليات القانونية والقضائية التي تمكن من تحويل المعلومات الاستخاراتية، وتلك التي تم الحصول عليها عبر اختراق شبكات التواصل الاجتماعي والرسائل الإلكترونية.

 

وجاء في باقي العناوين “شباط والعنصر وجها لوجه حول حروب الاستقلال والحركة”، و”الماجدي يترك مكانه في موازين لأحيزون”، و”بنكيران يحذر من السماسرة والمنافقين الذين يتهافتون على تقبيل يد الملك”، و”صراع صامت بين المعارضة والأغلبية حول تقرير لجنة استطلاعية حول مديرية الأدوية”، و”حركية واسعة تشمل 14 من مديري السجون”، و”إيداع الزوج الذي قتل زوجته واثنين من أخواتها سجن عين قادوس”.

 

عصابة بالبيضاء تنصب باسم شخصيات نافذة

 

وأفادت “الصباح” أن عناصر الأمن بالبيضاء فككت، أخيرا، عصابة إجرامية نصبت على العديد من الضحايا، بعد أن أوهمتهم أنها على علاقة بشخصيات نافذة، خاصة من القضاة ومديري مؤسسات عمومية، بإمكانها التدخل لفائدتهم من أجل حصول أقربائهم المعتقلين على أحكام بالبراءة أو أحكام مخففة، وكذا تسوية وضعيات عالقة لدى مجموعة من الإدارات.

 

وعلمت الجريدة من مصادر مطلعة أن عناصر الأمن اعتقلت اثنين من أفراد العصابة كانا يلعبان دور جلب الضحايا لزعيم العصابة، المقيم بالرباط والذي اختفى مباشرة بعد نصب كمين أوقع بشريكيه بتعاون مع أحد الضحايا.

 

وجاء في باقي العناوين “بنكيران يحذر من خطورة مقبلي يد الملك”، و”سقوط أخطر مافيوزي هولندي بمراكش”، و”إطلاق النار لاعتقال شبكة مخدرات”، و”حجز 132 شهادة طبية معدة للبيع”، و”وداعا حكيم الصحافة”.

 

وفاة غامضة لضابط عثر على جثته بالشارع

 

وكتبت “الأحداث المغربية” أن الشرطة القضائية التابعة لمفوضية أمن أزمور، فتحت بحثا في ظروف وملابسات وفاة غامضة لرجل أمن برتبة ضابط، وجدت جثته بالشارع العام، قبل نقلها إلى مستودع حفظ الأموات بالمستشفى المحلي بالمدينة، والتي من المنتظر تحويلها إلى مدينة الرحمة بالبيضاء، لإخضاعها للتشريح الطبي”.

 

وتضمنت الصفحة الأولى عناوين أخرى “عملية مشتركة مغربية فرنسية توقع بشبكة عالمية لتهريب المخدرات”، و”موكب جنائزي مهيب في وداع الراحل العربي المساري”، و”عدوى الترحال الانتخابي تجتاح أحزاب الأغلبية والمعارضة”، و”انطلاق السباق الانتخابي بالحوز على وقع جريمة قتل”، و”باشا تنغير يتعرض للدغة عقرب بمنزله”.

 

موضوعات أخرى

24/04/2024 01:00

الأمم المتحدة: آسيا هي القارة  للي تضرات كثر بالكوارث الطبيعية.. وها شحال من كارثة ضرباتها

23/04/2024 23:30

بحوث ميدانية غدار لدى 4000 أسرة بالوسط القروي فجهة كازا باش تحدد احتياجات الساكنة المستهدفة

23/04/2024 23:00

ف الويكاند الفايت.. لاگوارديا سيپيل ف سبتة شدو مغربي حاول يهرب الحشيش ف قراعي د الحليب

23/04/2024 22:50

رد قوي من طرابلس على التكتل مجهول الهوية لي بغات تخلقو الجزائر.. ليبيا شكرات سيدنا على دعمه الثابت لقضيتها وأكدات أهمية تعزيز اتحاد المغرب العربي

23/04/2024 22:00

موقف بركان قوي واتحاد العاصمة ضعيف وها الأحكام اللي يقدر يصدرها الكاف فقضية الغاء الماتش بسبب حماق الكابرانات

23/04/2024 21:52

الحوار الاجتماعي.. الحكومة والنقابات داخلين فمفاوضات مكثفة على قبل الحق في الإضراب وحرية العمل