الرئيسية > جورنالات بلادي > جورنالات بلادي2. المغرب اشترى برنامجا للتجسس على مستعملي الأنترنت من نيوزيلندا وبنعمور: تجاوزات خطيرة في الصفقات العمومية وشيك بدون رصيد يسقط منشد الجماعة
27/10/2016 19:51 جورنالات بلادي

جورنالات بلادي2. المغرب اشترى برنامجا للتجسس على مستعملي الأنترنت من نيوزيلندا وبنعمور: تجاوزات خطيرة في الصفقات العمومية وشيك بدون رصيد يسقط منشد الجماعة

جورنالات بلادي2. المغرب اشترى برنامجا للتجسس على مستعملي الأنترنت من نيوزيلندا وبنعمور: تجاوزات خطيرة في الصفقات العمومية وشيك بدون رصيد يسقط منشد الجماعة

 

كود///

 

وقفت “كود” خلال جولتها الصحافية في الجرائد الوطنية الصادرة يوم الجمعة (28 أكتوبر 2016)، على مجموعة من العناوين البارزة.

 

المغرب اشترى برنامجا للتجسس على مستعملي الأنترنت من نيوزيلندا

 

ونبدأ مع “أخبار اليوم” التي أبرزت أن موقع التحقيقات الأمريكي كشف أن المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، المتخصصة في مكافحة الإرهاب والتجسس ومراقبة الاتصالات السلكية واللاسلكية ومحاربة تهريب الأسلحة، توجد ضمن أكثر من 24 مؤسسة أمنية، من بلدان أمريكا وإسرائيل وكندا والهند وإسبانيا، تعتبر من الزبناء الرئيسيين للشركة النيوزيلندية “أونداص” المتخصصة في بيع برامج تجسسية لمراقبة ورصد حركة التواصل عبر الأنترنت، واختراق البيانات السرية لمستعملي مجموعة من مواقع التواصل الاجتماعي مثل “واتساب” و”جيمايل” و”تلغرام”.

 

وجاء في باقي العناوين “دراسة الحليمي تفضح هوة الفوارق بين الأغنياء والفقراء”، و”المعلم في ورطة”، و”غليان في الرباط بعد توقيف صرف 20 ألف معاش”، و”بنعمور: لوبيات واجهتنا عندما أجرينا دراسة حول قطاع الاتصالات بالمغرب”، و”الملك يؤدي صلاة الجمعة في زنجبار”، و”هل يواصل الأحرار تأخير ميلاد الحكومة؟”، و”معتقل مغربي في العراق يصل إلى المغرب”، و”أخيرا.. الفرنسي دوصابر مدربا للوداد”.

 

بنعمور: تجاوزات خطيرة في الصفقات العمومية

                                              

 وأفادت “الصباح” أن عبد العالي بنعمور، رئيس مجلس المنافسة، نبه إلى أن تغيير النص القانوني ونزع صفة الاستشارة فقط عن المجلس، ومنحه صلاحيات أوسع تشمل التقرير والإحالة الذاتية والتحري وحق المرافعة والاختصاص العام، تطلب سبع سنوات قبل أن يتحقق “علما أن الاقتصاديين والإدارة والجامعات وحتى الصحافة كانت متفقة مع التغيير وتثمن مطالبنا، غير أن الواقع كان مغايرا تماما للخطاب”.

 

واقع عزاه بنعمور الذي تحدث في افتتاح ورشة عمل نظمها المجلس، صباح أمس (الخميس)، بالمعهد العالي للقضاء بالرباط، حول دور القضاء في ضمان تطبيق قانون المنافسة إلى وجود “أياد ولوبيات لا يناسبها تقنين السوق ولا يحقق أهدافها”.

 

وتضمنت الصفحة الأولى للجريدة عناوين أخرى مهمة “15 سنة تتهدد لمعلم”، و”الحموشي مطلوب في تنزانيا”، و”إيقاف رئيس مخازنية متلبسا برشوة”، و”50 مصابا في مواجهات بين فلاحين وقوات عمومية”، و”ملف: الحقائب الوزارية.. غنائم 7 أكتوبر”، و”المحذوفي: الرجاء تكرفس علي”.

 

شيك بدون رصيد يسقط منشد الجماعة

 

كتبت “الأحداث المغربية” أن المصالح الأمنية بمعبر باب سبتة أوقفت، مساء أول أمس الأربعاء، رشيد غلام، منشد جماعة العدل والإحسان، واقتادته لولاية أمن تطوان بناء على مذكرة بحث صادرة في حقه من لدن مصالح أمن سيدي البرنوصي.

 

وكان رشيد غلام متوجها لإحدى المدن الإسبانية، لم يكشف عنها ولا عن سبب توجهه لها، حيث كان مقررا أن ينطلق عبر ميناء المدينة المحتلة، إلا أن المصالح الأمنية أوقفته بناء على مذكرة البحث تلك، دون أن يكون لهم علم بماهية وسبب مطلب التوقيف، قبل أن ينقل المعني لمقر ولاية أمن تطوان في حدود السادسة والنصف مساء.

 

 

وجاء في باقي العناوين “الرئيس الرواندي بول كاغامي: حان الوقت ليلعب المغرب دوره الريادي من داخل الاتحاد الإفريقي”، و”بين العدالة والتنمية والتجمع الوطني للأحرار: حرب الشروط المعلنة للتحالف”، و”شروط الحركة للمشاركة في التحالف: وزارات مهمة وإن كانت قليلة”، و”مندوبية التخطيط: 1,6 مليون مغربي فقير ودرعة تافيلالت أكثر الجهات فقرا”، و”رئيس جماعة يواجهة وقفة بتقديم 14 شكاية ضد المحتجين”، و”تأجيل جديد لملف أبناء حميد شباط”، و”بلجيكا تعتمد أكثر على الاستخبارات المغربية في تفادي اعتداءات جديدة”، و”أطفال مستشفى يحملون نذوبا وجروحا ويتسولون الخبز”.

 

موضوعات أخرى

28/03/2024 11:30

فهم تسطى مع نظام العسكر.. الجزائر عينات جوج قناصل فالمغرب واخا دايرين القطيعة معانا

28/03/2024 11:00

إدانة المحاميين د الرابور “ديدي” مداهمة الفيديراليون : زادو فيه وهذا” فخ”

28/03/2024 10:30

وشوفو التلاميذ كيولاو.. تلميذ شرمل إداري بثانوية فسلا وشرك ليه وجهو وباقي داخل خارج للمدرسة وغليان وسط أسرة التعليم فالمدينة

28/03/2024 10:20

أزمة كليات الطب والصيدلة مزال غادية.. مجلس طلبة الطب بفاس: النضال ديالنا مستمر ومقاطعتنا المفتوحة قائمة

28/03/2024 10:00

تمويل مول “الشروق”. بوصوف باغي يخلع القضاء بالرسالة الملكية: غير خرج خبار التحقيق معاه نشر رسالة للملك فالفايسبوك وسبونوسوريزياها

28/03/2024 09:00

محكمة فالصبليون برأت المتهمين فقضية لكسيدة اللي ماتو فيها 8 ديال المغاربة ف اسبانيا عام 2008