الرئيسية > جورنالات بلادي > جورنالات بلادي2. القضاء يستعد لتفعيل مبدأ “من أين لك هذا” في وجه الثراء غير المشروع وأرباح “الهولدينغ الملكي” تتأثر ببيع صناعاته الغذائية واعتقال شيخ في81 من عمره يهرب المخدرات
31/03/2015 21:44 جورنالات بلادي

جورنالات بلادي2. القضاء يستعد لتفعيل مبدأ “من أين لك هذا” في وجه الثراء غير المشروع وأرباح “الهولدينغ الملكي” تتأثر ببيع صناعاته الغذائية واعتقال شيخ في81 من عمره يهرب المخدرات

جورنالات بلادي2. القضاء يستعد لتفعيل مبدأ “من أين لك هذا” في وجه الثراء غير المشروع وأرباح “الهولدينغ الملكي” تتأثر ببيع صناعاته الغذائية واعتقال شيخ في81 من عمره يهرب المخدرات

 

كود:

 

وقفت “كود” خلال جولتها الصحفية في الجرائد الوطنية الصادرة، يوم الأربعاء (1 أبريل2015)، على مجموعة من العناوين البارزة.

 

القضاء يستعد لتفعيل مبدأ “من أين لك هذا” في وجه الثراء غير المشروع

 

ونبدأ مع “أخبار اليوم” التي أكدت، أن وزير العدل والحريات، مصطفى الرميد، كشف أن من بين أهم المقتضيات التي سيتضمنها مشروع القانون الجنائي المقبل، تجريم الإثراء غير المشروع لكل من يتحمل مسؤولية عامة، الأمر الذي يمنح القضاء سلطة التحقيق ووضع اليد على كل ملف لا يستطيع صاحبه تبرير ثرائه المالي.

 

وأضاف الرميد، في يوم دراسي لمركز كارنيغي الشرق الأوسط، نظم أمس الثلاثاء بالرباط، أن المغرب بصدد “ثورة إصلاحية، أسسها الدستور، ستنتهي بأن “يصبح الوزير أجنبيا عن قطاع القضاء”. وشدد الرميد على أن مشاريع القوانين الجديدة “ترسي قطيعة تامة” سواء بين الوزير وبين القضاء الجالس (الحكم)، أو بينه وبين القضاء الواقف (النيابة العامة)، التي ستصبح تحت مسؤولية الوكيل العام للملك بمحكمة النقض.

 

وجاءت باقي العناوين كالتالي: “الملك يخصص سيارات مصفحة لحماية بنكيران وحصاد والرميد”، و”وزارة المالية: الحرمان سبب النزيف الديمغرافي بأربع جهات في المملكة”، و”اعتقال عائلة مغربية كانت سترسل ابنيها القاصرين التوأم للقتال في سوريا”، و”بوادر انسحاب جديد للنقابات من الحوار الاجتماعي”، و”بوليساريو تلوح بالسلاح في مناورات عسكرية بتيفاريتي عشية اجتماع مجلس الأمن”، و”ووزارة الجالية تبحث عن نموذج مغربي للعيش المشترك مع المهاجرين”.

 

أرباح “الهولدينغ الملكي” تتأثر ببيع صناعاته الغذائية

 

وأفادت “الصباح” أن نتائج الشركة الوطنية للاستثمار، التي يملك فيها “الهولدينغ الملكي” أغلب الأسهم، بعد بيع عدد من مقاولات قطاع الصناعات الغذائية، مثل الحليب، ولوسيور، وشركة الحلويات “بيمو”، و”كوسيمار”.

 

وأفادت المعطيات التي قدمتها المجموعة بشأن حصيلة نشاطها، خلال السنة الماضية، أن رقم المعاملات تراجع بناقص 18 في المائة، خلال 2013، ليستقر في حدود 33 مليار درهم، في حين أن الأرباح المحققة الخاصة بنصيب المجموعة تراجعت، بدورها، بناقص 42 في المائة، إذ لم تتعد 3 ملايير درهم.

 

وجاء في باقي العناوين “اعتقال ضابط وزوجة شرطي  بتهمة الخيانة”، و”قاضي العيون: لا عدل بالبلاد”، و”أزمة بين حصاد واليزمي بسبب المهاجرين”، و”المغرب يقود الجيش العربي المشترك”ن و”الرجاء يغرم بورزوق 20 مليونا تمهيدا لطرده”، و”خمسة أشهر حبسا نافذا ضد فاضح فساد”.

 

اعتقال شيخ في81 من عمره يهرب المخدرات

 

من جهتها، كشفت “الأحداث المغربية” أنه جرى توقيف شخص في الواحد والثمانين من العمر، كان يقود سيارته المحملة بأكثر من 50 كيلوغراما من المخدرات المحشوة أسفل السيارة، ودخل بها بهدوء انطلاقا من المغرب، مرورا بنقطتي تفتيش مغربية وأخرى إسبانية، قبل أن يصل إلى ميناء المدينة المحتلة، معتقدا أن سنه وملامح وجهه الوقور، قد تساعده على تهريب تلك الكمية من المخدرات، أو على الأقل ليست المرة الأولى التي يمر بها في الغالب.

 

وأوضحت أن التحقق من هوية المعني بالأمر أظهر أن له سابقة ومحل بحث للتحقيق معه في قضية تهم التحرش الجنسي على شابة في العشرين من عمرها، حيث كانت قد أبلغت عنه سابقا.

 

وتضمنت الصفحة الأولى للجريدة عناوين أخرى “قاصرا خلية داعش ببرشلونة تطرفا بمدرسة قرآنية بتطوان”، و”اعتقال موثق متهم بالنصب على 20 ضحية”، و”اعتقال واعظة متهمة بالاتجار في الأطفال”، و”غياب بلكورة يؤجل محاكمته مجددا”، و”أستاذي راك عزيز بالمقلوب: أستاذ ينطح تلميذة ويسقط الثانية بلكمة”، و”غياب بلكورة يؤجل محاكمته مجددا”، و”مصطفى الرميد: جلالة الملك أمر بعدم متابعة من يسيء إليه من المغاربة”.

 

موضوعات أخرى

19/04/2024 10:30

أسرع ترقية: الحكومة عينات “صديق” بايتاس اللي كان موظف عادي لمدير مركزي ثم كاتبا عاما في أقل من 3 سنوات

19/04/2024 10:00

الطالبي العلمي كاعي من البلوكاج لي داير لشكر لهياكل مجلس النواب واللي تسبب فتعطيل المؤسسة التشريعية

19/04/2024 09:30

تنافس دولي كبير على استثمارات الهيدروجين بالمغرب.. مسؤولين فهولندا تلاقاو وزير التجهيز وعينهم على صفقات الموانئ والسدود والهيدروجين

19/04/2024 09:15

فضيحة فبني ملال.. التغرير بأطفال قاصرين بغرض تعريضهم لاعتداءات جنسية طيح بيدوفيل

19/04/2024 09:00

أسود الفوتسال: فرحنا حيث جمهورنا شرا تذاكر الدومي فينال كاملين وحنا واجدين وبغيناهم يعاونونا ضد ليبيا باش نفرحوهم بالتأهل لفينال كوب دافريك والمونديال