الرئيسية > جورنالات بلادي > جورنالات بلادي2: العلمي في مرمى نيران البرلمانيين بسبب قضية بوانو والزاهدي ومرشحون بـ”تمويلات سرية” وعصابة تهدد سائقي وراكبي الحافلات قرب مراكش
27/09/2016 20:11 جورنالات بلادي

جورنالات بلادي2: العلمي في مرمى نيران البرلمانيين بسبب قضية بوانو والزاهدي ومرشحون بـ”تمويلات سرية” وعصابة تهدد سائقي وراكبي الحافلات قرب مراكش

جورنالات بلادي2: العلمي في مرمى نيران البرلمانيين بسبب قضية بوانو والزاهدي ومرشحون بـ”تمويلات سرية” وعصابة تهدد سائقي وراكبي الحافلات قرب مراكش

 

كود///

 

 

وقفت “كود” خلال جولتها الصحافية في الجرائد الوطنية الصادرة، يوم الأربعاء (28 شتنبر 2016)، على مجموعة من العناوين البارزة.

 

العلمي في مرمى نيران البرلمانيين بسبب قضية بوانو والزاهدي

 

ونبدأ مع “أخبار اليوم” التي أكدت أن رشيد الطالبي العلمي، رئيس مجلس النواب، يواجه انتقادات حادة من طرف برلمانيين من أحزاب مختلفة بعد دخوله على خط الحملة ضد كل من عبد الله بوانو، رئيس فريق العدالة والتنمية، والبرلمانية اعتماد الزاهدي، بعد نشر أخبار عن علاقة غير مهنية بينهما. وهاجمت أمينة ماء العينين بشدة العلمي، منتقدة عدم تحركه لاستدعاء برلمانيين سبق أن نشرت عنهم الصحافة أهخبارا، مثل حالة البرلماني الذي “يوزع أظرفة مالية على بعض الصحافيين داخل البرلمان”، وحالة “التصريح داخل البرلمان أن نوابا تقاضوا رشاوى بالملايير من شركات التبغ لتمرير مقتضى قانوني لصالحهم ولم تتحرك “الغيرة” المزعومة على المؤسسة.

 

وجاء في باقي العناوين “الملك يجمع بنكيران والهمة بعد جفاء بينهما في جلسة واحدة”، و”ميزانية 2017 تتوقع نموا بـ4,5 في المائة وعجزا لا يتجاوز 3 في المائة”، و”محسن الشعبي: أتمنى من فوزي وأسماء ألا يستغلا إمكانيات شركاتنا في الحملة الانتخابية”، و”هذه أسباب نقص الأساتذة في قطاع التعليم”، و”مرشح يلتزم كتابيا بالتنازل عن أجرته البرلمانية إذا فاز في الانتخابات”، و”وأخيرا.. أصبحت للمواطنين سلطة على التلفزيون”، و”بنعبد الله يلتقي الملك”، و”أشغال محرمة على عاملات البيوت القاصرات”، و”الحدادي والياميق يمثلان البطولة في مواجهة الأسود للغابون”.

 

مرشحون بـ”تمويلات سرية”

 

من جهتها، كشفت “الصباح” أن جل الأحزاب السياسية المشاركة في الانتخابات التشريعية، تكتمت عن الميزانية التي خصصتها لإدارة الحملة الانتخابية. وباستثناء حزب الأصالة والمعاصرة الذي أعلن رسميا تخصيص ما يقارب 70 مليون درهم لتغطية نفقات الانتخابات، موزعة بين منشورات وكراء مقرات وحملة التواصل، فإن باقي الأحزاب تسترت على المبالغ المالية المخصصة لتمويل الحملات، واكتفت بتقديم عرض انتخابي يتضمن البرنامج دون إعطاء تفاصيل عن المبالغ المخصصة لترويجها وتسويقها لدى الناخبين، ما يفيد أن غالبية هذه الأحزاب لا تتعامل بشفافية كلما تعلق الأمر بالتمويل أو صرف مبالغ في إدارة شؤون الحزب.

 

وتتفادى الهيآت السياسية تقديم بيانات بشأن التمويلات الخاصة بالحملات الانتخابية، بغرض تجنب تدقيقات المجلس الأعلى للحسابات، خلال مراجعاته السنوية لمالية الأحزاب.

 

وتضمنت الصفحة الأولى للأحزاب عناوين أخرى “وزير اقتنى عقارا من مافيا للتزوير”، و”دمى جنسية تستنفر الداخلية”، و”طرد مرشحي العدالة والتنمية بأكادير”، و”العماري: عشت سبع سنوات من العزلة”، و”الدراسة تبدأ بناقص 16 ألف أستاذ”، و”الجميلة تنتصر على الوحش في أول مناظرة”.

 

عصابة تهدد سائقي وراكبي الحافلات قرب مراكش

 

وكتبت “الأحداث المغربية” أن عصابة أقمت مؤخرا، على اعتراض سبيل إحدى الحافلات التابعة لشركة النقل الطرقي بمنطقة الشويطر، والتي تقع على مشارف مدينة مراكش بحوالي 15 كلم، بعد أن عمد المتهمون إلى رشق حافلة نقل المسافرين بوابل من الأحجار في حدود الساعة الرابعة والنصف صباحا.

 

وجاء في باقي العناوين “جلالة الملك يترأس آخر مجلس وزاري مع حكومة ابن كيران”، و”جولة ملكية ليلية بأحياء طنجة”، و”انسحاب دفاع قياديي البيجيدي يؤجل ملف مقتل آيت الجيد”، و”علي بوطوالة: لا يمكن التحالف مع حزب العدالة والتنمية ولا الأصالة والمعاصرة”، و”شجار بين قياديين ومرشحين بحزب العدالة والتنمية بتطوان ينتقل لولاية الأمن”، و”حسن قرنفل: السياسة في المغرب فعل براغماتي والأحزاب تتهافت على رجال المال”، و”محاور برامج الأحزاب: كيف تعاملت الأحزاب مع ملف التربية والتكوين؟”.

 

موضوعات أخرى

24/04/2024 15:45

المغرب والإسبان غيبداو يوجدو لعملية “مرحبا 2024” وسط توقعات بتدفق قياسي لأفراد الجالية فالصيف

24/04/2024 15:30

تحليل.. الشوط الأول من عمر الحكومة سالا: ها فين نجحات الأغلبية وها القطاعات للي كلات الدق وخصها تغيير

24/04/2024 14:30

البي جي دي اتاهم الأحرار بتسخير السماسرية فالانتخابات الجزئية فدائرة فاس الجنوبية وكيطالب بخطة لتكريس الحياد الإيجابي

24/04/2024 14:20

رئيسها من جنوب إفريقيا: ها أعضاء لجنة الكاف اللي غتحكم فحادث اعتداء كابرانات الجزائر على نهضة بركان وإلغاء الماتش مع USMA

24/04/2024 14:20

المحكمة الابتدائية فتاونات مقلوبة بسبب اختلاس الملايين من الصندوق والنيابة العامة سدات الحدود على موظف