الرئيسية > جورنالات بلادي > جورنالات بلادي2. “الدستي” تدرب القياد على كشف “الداعشيين” وملاحقتهم وبنسلمان والحموشي والمنصوري أمام البرلمان 
02/07/2015 21:11 جورنالات بلادي

جورنالات بلادي2. “الدستي” تدرب القياد على كشف “الداعشيين” وملاحقتهم وبنسلمان والحموشي والمنصوري أمام البرلمان 

جورنالات بلادي2. “الدستي” تدرب القياد على كشف “الداعشيين” وملاحقتهم وبنسلمان والحموشي والمنصوري أمام البرلمان 

 

كود: 

 

وقفت “كود” خلال جولتها الصحفية في الجرائد الوطنية الصادرة، يوم الجمعة (3 يوليوز 2015)، على مجموعة من العناوين البارزة.

 

“الدستي” تدرب القياد على كشف “الداعشيين” وملاحقتهم

 

ونبدأ مع “أخبار اليوم”  التي أكدت أن المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني “الدستي” تقوم بتدريب رجال السلطة من رتبة قائد على تقنيات لكشف الدواعش، حتى لا يبقوا مجرد ناقلين للمعلومات التي يتوصلون بها من أعوان السلطة، ما يضيع الكثير من الجهد في محاربة الإرهاب.

 

وقال مصدر مطلع للجريدة، “إن القياد يتلقون تكوينا يشرف عليه عمداء شرطة من المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، داخل مقار العمالات، يركز على جعلهم أكثر  انتباها إلى وجود المتطرفين داخل مناطق نفوذهم، ويعلمهم كيفية تصنيفهم، ويدربهم أيضا، على نقل المعلومات”.

 

وجاء في باقي العناوين “دعوات في البرلمان لإبعاد الأجهزة الأمنية عن السياسة وتقييد عملية التنصت على الهواتف بالقانون”، و”إحالة معتدين على مثلي فاس في حالة اعتقال على القضاء”، و”مغربي يتزعم شبكة دولية لسرقة السيارات الفاخرة من إسبانيا إلى المغرب”، و”المغرب يفرض على الفرنسيين إجراءات أمنية صارمة مخافة تسلل الإرهابيين”.

 

بنسلمان والحموشي والمنصوري أمام البرلمان

 

وأفادت “الصباح” أن البرلمان يتهيأ بمجلسيه لتمرين ديمقراطي جديد، يتمثل في توجيه استدعاء مباشر لكبار مسؤولي الأمن، لمساءلتهم عن سياستهم العمومية في المجال الأمني، لمواجهة المخاطر المحدقة بالمغرب داخليا وخارجيا.

 

وأوضحت مصادر الجريدة أن البرلمان سيقرر، بتنسيق مع وزارة الداخلية، توجيه استدعاء إلى الجنرال دوكور دارمي، حسني بنسليمان، قائد الدرك الملكي، وعبد اللطيف الحموشي، المدير العام للأمن الوطني، مدير جهاز حماية التراب الوطني، مدير جهاز حماية التراب الوطني، وياسين المنصوري، مدير جهاز حفظ المستندات، المعروف اختصارا بـ”لادجيد”، وباقي مسؤولي الأجهزة الأخرى، لمناقشة القضايا الأمنية المرتبطة باختصاصات كل جهاز.

 

وجاء في باقي العناوين “منصور يصطاد مغربيات بمباركة بيجيدي”، و”هولاند يتجسس على مسؤولين مغاربة”، و”مقدم مرمضن يعنف قائدا”، و”فضيحة تلاعب تهز جامعة الكرة”، و”مجانين يزرعون الرعب في السجون”، و”عقوبات قاسية تنتظر قضاة الشوارع”.

 

وتناولت “الأحداث المغربية” مجموعة من المواضيع المهمة نذكر أبرز عناوينها “توقيف أصوليين متهمين في الاعتداء والبحث عن آخرين”، و”الطفل يحيى يستعيد بعض ملامح وجهه بعد عملية جراحية في أستراليا”، و”تفكيك خلية جديدة بايعت أمير داعش”، و”تنفيذ أكبر عملية بطنجة لترحيل مهاجرين من دول جنوب الصحراء”، و”الاستقالة تمنح بودريقة ولاية من أربع سنوات بالرجاء”، هل ساهمت الدروس الحسنية في ترسيخ نموذج الإسلام المعتدل؟، و”اعتقال ثلاث أفغان بحوزتهم  رسائل جهادية  بمطار مراكش”.

 

موضوعات أخرى

29/03/2024 00:00

نقابة الصحافة زادت دروس أخرى على دروس “الهاكا” فقضية فبركة جريمة شفرة على المباشر.. كنبهو للانزلاقات الكثيرة لي كتوقع فعمل بعض الإذاعات الخاصة ويجب إعادة النظر فالقانون المنظم للقطاع السمعي البصري

28/03/2024 23:30

جثة مجهولة كلاوها الكلاب فالطريق بين العيون وفم الواد دارت استنفار فالجوندارم

28/03/2024 23:00

الفيفا طالبو الصبليون يوضحو لهم تهم الفساد المالي الموجهة للرئيس السابق روبياليس وللمعتقلين فالقضية