الرئيسية > جورنالات بلادي > جورنالات بلادي2. الخلافات حول المؤتمر الـ17 تفجر اجتماع قيادة حزب الاستقلال وتهريب أطنان من أسماك الصحراء إلى “بوليساريو” وظهور حالة مينانجيت بمراكش
19/07/2017 21:29 جورنالات بلادي

جورنالات بلادي2. الخلافات حول المؤتمر الـ17 تفجر اجتماع قيادة حزب الاستقلال وتهريب أطنان من أسماك الصحراء إلى “بوليساريو” وظهور حالة مينانجيت بمراكش

جورنالات بلادي2. الخلافات حول المؤتمر الـ17 تفجر اجتماع قيادة حزب الاستقلال وتهريب أطنان من أسماك الصحراء إلى “بوليساريو” وظهور حالة مينانجيت بمراكش

 

كود:

 

وقفت “كود” خلال جولتها الصحافية في الجرائد الوطنية الصادرة يوم الخميس (20 يوليوز 2017)، على مجموعة من العناوين البارزة.

الخلافات حول المؤتمر الـ17 تفجر اجتماع قيادة حزب الاستقلال

أفادت “أخبار اليوم” أن اجتماع اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال، المنعقد أول أمس الثلاثاء بالرباط، انفجر بانسحاب الأمين العام لحزب، حميد شباط، ورئيس قسم التنظيم الحزبي، عبد القادر الكيحل، في الوقت الذي استكمل باقي الأعضاء اجتماعهم برئاسة حمدي ولد الرشيد، وتم اتخاذ قرارات حاسمة.
حميد شباط، الأمين العام لحزب، قال لجريدة، إن السبب وراء انسحابه يرجع إلى أمرين، الأول محاولة الجهة الأخرى الدفع نحو تأجيل المؤتمر مرة أخرى، فيما نتشبث نحن بعقد المؤتمر في وقته، أي في 29 و30 شتنبر وفاح أكتوبر المقبل”.

وجاء في باقي العناوين “الحسيمة.. يوم الغضب والخوف”، و”مجلس جطو يرصد اختلالات صندوق التنمية القروية”، و”ابن لادن يظهر في ورزازات”، و”أكديم إزيك.. عقوبات أقل ورفض لمطالب أسر الضحايا”، و”بنكيران ينأى أكثر عن حكومة العثماني”، و”جنرال إسباني: استقرار المغرب يفيدنا 110 في المائة”، و”المهمة الاستطلاعية حول أسعار المحروقات.. هل ترى النور؟”، و”مناظرة كاف.. نقاش ساخن حول تغيير موعد الكان وعدد المنتخبات”.

تهريب أطنان من أسماك الصحراء إلى “بوليساريو”

وكشفت “الصباح” أن احتجاجات مجلس جماعة بير كندوز الحدودية عرت على مندوبية الصيد البحري بالأقليم الجنوبية، واقع تهريب مكثف لسمك الصحراء عبر “الكركرات” إلى مخيمات تندوف وذلك بتواطؤ مع مليشيات “بوليساريو”، في حين يسمح بدخول منتوجات بحرية صينية تباع في المغرب على أنها صيد محلي.
وردا على رسالة وجهها رئيس المجلس القروي لجماعة بير كندوز في خامس يونيو الماضي إلى المدير العام للمكتب الوطني للصيد، حول وضعية سوق السمك بقرية الصيد “لمهيريز” التابعة لنفوذ الجماعة المذكورة، بخصوص اختلالات في تسير قطاع الصيد التقليدي بهذه القرية، كتثمين المنتوج بالإضافة إلى السلامة الصحية عن الإغلاق المتكرر لسوق وغياب الأمن.

وتضمنت الصفحة الأولى لجريدة عناوين أخرى “المؤبد و290 سنة لمتهمي إكديم إيزيك”، و”شباط ينحدر في اللجنة التنفيذية”، و”ملف: النيابة العامة.. سؤال المحاسبة”، و”جطو يكشف اختلالات صندوق التنمية القروية”، و”عصابة تسرق الشق وتحرقها”، و”اعترافات إرهابيين تبرئ ضباطا من التزوير”، و”الدوباج الميكانيكي يضرب طواف فرنسا”.

ظهور حالة مينانجيت بمراكش

كتبت “الأحداث المغربية” أن المصالح الطبية بمراكش دخلت في سباق ضد الساعة وهي تجاهد لملاحقة كل الأشخاص الذين يدورون في فلك سيدة أصيبت بالتهاب السحايا الفيروسي “المينانجيت”، ونقلت في وضعية صحية خطيرة صوب مستشفى ابن زهر بمراكش، حيث انكبت الطواقم الطبية على تتبع حالتها وإحاطتها بالمتعين من إجراءات الحماية والوقاية.

وجاء في باقي عناوين “مسيرة الحسيمة.. التصعيد المرفوض”، و”وزارة الأوقاف: لا خوف على حجاجنا من الكوليرا”، و”إكديم إيزيك.. رفعت الجلسة”، و”كأس إفريقيا في الصيف بـ24 منتخبا”، و”موريتانيا تضبط أسلحة وذخيرة لدى مهربين من مخيمات تندوف”، و”مندوبية السجون تنفي حقن الزفزافي”، و”رشوة بـ400 درهم تسقط أستاذا بكلية خريبكة”، و”تخفيض أحكام معتقلي احتجاجات الحسيمة”، و”الحبس لـ‘‘زعيم‘‘ المتربصين بالملك بتطوان”.

موضوعات أخرى

23/04/2024 18:00

الإيمان القوي بعودة بودريقة! يجب على الرجاء البيضاوي ومقاطعة مرس السلطان والبرلمان أن يذهبوا إليه

23/04/2024 17:42

نسبة المشاركة فالانتخابات الجزئية بـ”دائرة فاس الجنوبية” وصلات غير لـ6.05 فالمية وها شحال اللي صوتوا حتى لـ5 ديال لعشية

23/04/2024 17:41

البي جي دي” كيشكي من تحركات مشبوهة فالانتخابات الجزئية بدائرة فاس الجنوبية وكيهضر على استعمال لفلوس

23/04/2024 17:30

الجزء 5.. ورقة صاوبها گوتيريش حول نزاع الصحراء للجنة الرابعة: الحالة فمخيمات تندوف تدهورات والسياق الصعب خلى التفاوض حاجة ضرورية

23/04/2024 17:02

فيديو قالب الواتساب فيه ريحة الفساد فالانتخابات الجزئية ففاس وكيهضروا فيه وحدين على بيع الأصوات والنيابة العامة دخلات على الخط

23/04/2024 16:30

نسبة مشاركة ضعيفة بزاف فالانتخابات الجزئية فـ”دائرة فاس الجنوبية”.. موصلاتش حتى لـ4 فالمية