الرئيسية > جورنالات بلادي > جورنالات بلادي2. الحكومة تستعد للتراجع عن التعويضات الخيالية لرجال الشرطة والبابا يحذر مسيحيي المغرب من “داعش”
03/03/2015 20:59 جورنالات بلادي

جورنالات بلادي2. الحكومة تستعد للتراجع عن التعويضات الخيالية لرجال الشرطة والبابا يحذر مسيحيي المغرب من “داعش”

جورنالات بلادي2. الحكومة تستعد للتراجع عن التعويضات الخيالية لرجال الشرطة والبابا يحذر مسيحيي المغرب من “داعش”

 

كود:

 

“كود” خلال جولتها الصحفية في الجرائد الوطنية الصادرة، يوم الأربعاء (4 مارس 2015)، على مجموعة من العناوين البارزة.

 

الحكومة تستعد للتراجع عن التعويضات الخيالية لرجال الشرطة

 

ونبدأ مع “أخبار اليوم” التي أكدت أن الحكومة قررت، بعد الضجة التي أثارها مرسوم تعويضات سكن رجال السلطة، تأجيل عرضه على المجلس الحكومي المقرر غدا الخميس، بهدف إخضاعه لمزيد من “الدراسة”. وأفاد مصدر حكومي موثوق الجريدة بأن التعويض الذي كان مخصصا للولاة هو 45 ألف درهم، وأن رئيس الحكومة هو من قام بتخفيضه إلى 32 درهم”، لكنه “لم ينتبه إلى خطورة النقطة الأخيرة في المشروع التي تنص على إثر رجعي منذ فاتح يناير 2012”.

 

وجاء في باقي العناوين “الشوباني يصاب بخيبة أمل بعد فشله في الحصول على الرعاية الملكية للمنتدى المدني”، و”لشكر يطرد 9 قياديين من تيار الانفتاح والديمقراطية”، و”التجاري وفابنك تربح 510 ملايير سنتيم في 2014″، و”بنجلون وأخنوش والشعبي.. أغنياء المغرب على لائحة فوربيس 2015″، و”الصحراء والمرأة و’’الحاقد’’ و’’الحرية الآن’’.. ملفات أحرجت المغرب ىأمميا”، و”قرض جديد من البنك الدولي للمغرب بقيمة 200 مليون دولار”، و”مطالب بإشراف المحكمة الدستورية على الطعون الانتخابية الخاصة بالمجلس الأعلى للسلطة القضائية”.

 

البابا يحذر مسيحيي المغرب من “داعش”

 

من جهتها، تناولت “الصباح” تحذير البابا فرانسيس لأتباع الكنيسة الكاثوليكية في المغرب من تهديدات “داعش”، داعيا الأساقفة إلى التحلي بالشجاعة في تقديم الدعم اللازم لمسيحيي المنطقة، “الذين يعيشون أوقاتا  صعبة في أماكن لا تبعد عنا”.

 

ودعا البابا عند استقباله، أول أمس الاثنين، بالفاتكان، أعضاء المؤتمر الأسقفي لشمال إفريقيا، بقيادة “المونسنيور” فانسون لوندال مطران الرباط رئيس أساقفة منطقة المغرب العربي، إلى مواجهة التطرف الديني، واصفا الكنائس المغربية بأنها قلاع متقدمة لوقف زحف العنف والتطرف والإقصاء، مشددا على ضرورة التعامل مع الناس  بدون تمييز، مع إعطاء الأولوية للمهاجرين  والفقراء والمرضى وكبار السن.

 

وجاء في باقي العناوين “سقوط منتحل صفة حارس خاص للملك”، و”طالب بالعيون اخترق أنظمة  بنوك عالمية”، و”إيقاف شرطي بتطوان في ملف كوكايين مراكش”، و”تعويضات العمال تفجر المجلس الحكومي”، و”بوكوس: بعض أساتذة الأمازيغية لا ينطقون بها”.

 

أما “الأحداث المغربية” فتضمنت بدورها مجموعة من المواضيع المهمة،  نذكر أبرز عناوينها “لشكر يطرد معارضيه من المكتب السياسي واللجنة الإدارية للاتحاد الاشتراكي”، و”الغموض يلف حادث انتحار شرطي بسلاحه الوظيفي بمكناس”، و”ضربة موجعة للوزير الشوباني!”، و”أزمة الرجاء والشاذلي بسبب كمبيالات بدون رصيد”، و”تخريب مقاطعة بتطوان انتقاما من هدم منازل عشوائية”، و”علاقة صداقة على الفايسبوك تكلف أستاذة مليون سنتيم”.

 

موضوعات أخرى

29/03/2024 13:17

ها المعقول..استثمار صيني كبير فالمغرب بـ3 مليار درهم لانتاج بطاريات السيارات الكهربائية غايوفر 2500 منصب شغل وبلادنا هربات على لالجيري فصناعة السيارات

29/03/2024 13:00

الجيش الإسباني غاد يوسع المنشأت العسكرية ف سبتة ومليلية وغيجهز مراكز خاصة للتدريبات والمناورات لسلاح المدرعات

29/03/2024 12:50

تفاصيل حصرية على وضع منسقة جهوية لحزب سياسي بجهة فاس مكناس فالحراسة النظرية: خدات من الضحايا فلوس صحيحة وصلات 18 مليون والمدير الجهوي ديال الضرائب هو اللي فضحها

29/03/2024 12:25

خاص.. وضع المنسقة الجهوية لحزب سياسي بجهة فاس مكناس فالحراسة النظرية بسبب قضية كبيرة ديال النصب والاحتيال والتزوير

29/03/2024 12:00

السلطات المغربية قبلات العودة ديالهم.. گاع الحراگة اللي استغلو الموڤيطا ديال الثلاثاء الفايت وحرگو لسبتة رجعو تا اللي بالغين ودارو راسهم قاصرين

29/03/2024 11:30

الدريب لـ گود: الناصيري عطى لكثير للوداد وهادي صفحة وطويناها ودابا حقبة جديدة برئاسة البرناكي وغنخدمو لإرضاء الوداديين

29/03/2024 11:00

البوليساريو بغات تستاغل الرئيس السنگالي الجديد وكتزاوگ فيه يدير معاها علاقات