الرئيسية > جورنالات بلادي > جورنالات بلادي2. التهريب يطيح بدركيين وجمركيين وبنكيران منزعج من أردوغان
19/07/2016 19:29 جورنالات بلادي

جورنالات بلادي2. التهريب يطيح بدركيين وجمركيين وبنكيران منزعج من أردوغان

جورنالات بلادي2. التهريب يطيح بدركيين وجمركيين وبنكيران منزعج من أردوغان

 

كود///

 

وقفت “كود” خلال جولتها الصحافية في الجرائد الوطنية الصادرة يوم الأربعاء (20 يوليوز2016)، على مجموعة من العناوين البارزة.

 

التهريب يطيح بدركيين وجمركيين

 

ونبدأ مع “الصباح” التي أكدت أن إدانة مفتش جمارك بعشر سنوات سجنا بجناية التزوير، الذي أسفر عنه مرور حاويتين بهما 18 طنا من المخدرات، إلى أور با عبر ميناء أكادير، بانطلاق تحقيقات لكشف مجمل التواطؤات المفترضة من عناصر الدرك والجمارك، في تسهيل مرور المخدرات من المناطق الجمركية بالميناء بالاحتيال على منظومة المراقبة، وأيضا مرور عشرات الحاويات المملوءة بالسلع المهربة عبر المحاور الطرقية التي تربط العيون بأكادير، سيما أنها محاور معززة بسدود قضائية، سواء التي تقيمها عناصر الدرك، أو تلك التي يشرف عليها رجال الأمن.

 

وجاء في باقي العناوين “الحبس لخطيب جمعة يزود عدائين بالمنشطات”، و”بنكيران يتجاهل نداء ملكيا للعمل المشترك”، و”مرون: الفراغ التشريعي ينعش جرائم التعمير”، و”حرب كواليس القمة الإفرقية بين المغرب والجزائر”، و”زوجة مسؤول بالاستعلامات العامة تعتدي على أمنيين”، و”عماري يواجه الخوارج بسلاح القرآن”.

 

بنكيران منزعج من أردوغان

 

وأفادت “أخبار اليوم” أنه بعدما سارع إلى تهنئتها بواسطة رسالة رسمية بصفته أمينا عاما لحزب العدالة والتنمية، بات رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، منزعجا من الطريقة التي تدبر بها الحكومة التركية مرحلة ما بعد المحاولة الانقلابية الفاشلة، مصدر مقرب من بنكيران قال إنه بقدر ارتياحه لفشل المحاولة الانقلابية، ومسارعته إلى تهنئة أردوغان ومعه الشعب التركي، فإنه بات منزعجا من الطريقة التي تدبر بها هذه المرحلة من اعتقالات واسعة، وهو ما لا يندرج في إطار منطق التصالح، ولا في إطار المرجعية الإسلامية من قبيل “اذهبوا فأنتم الطلقاء”.

 

وتضمنت الصفحة الأولى للجريدة عناوين أخرى مهمة “تقرير سري.. الأمم المتحدة تحذر من عودة داعشي ليبيا إلى المغرب”، و”بنكيران يقاطع ميدكوب لأسباب سياسية ويقول: من حقي الاعتذار ولو طلب مني الملك الحضور لما ترددت”، و”جدل بين الحقاوي وأبو زيد حول الخيانة الزوجية”، و”كاتم أسرار أردوغان.. المفتاح الذي أفشل الانقلاب”، و”قوانين مهمة لا تجد من يصوت عليها في البرلمان”، و”السيسي يخذل المغرب في لحظة حاسمة”، و”1200 محاولة من المهاجرين السريين لدخول مليلية هذا العام انطلاقا من المغرب”، و”خلاف بين التقدم والاشتراكية والعدالة والتنمية حول قانون العنف ضد النساء”، و”إسكوبار مغربي”، و”البارصا يجدد عقد الحدادي بشرط جزائي قيمته 60 مليار سنتيم”.

 

بدورها تطرقت “الأحداث المغربية” إلى مجموعة من المواضيع المهمة، من أبرز عناوينها “أكثر من نصف أعضاء الاتحاد الإفريقي يفتحون نقاشا سياسيا حول تعليق عضوية البوليساريو”، و”اعتقال ممثل مغربي لشبهة علاقته بشبكة دولية للمخدرات”، و”ابن كيران ينقل صراعاته مه البام إلى الأنشطة الرسمية للدولة”، و”الحموشي يتكفل بضحية رصاصة شرطي الطائشة”، و”مغربي متهم بطعن سيدة وابنتيها في مخيم صيفي بفرنسا”، و”مواد كيماوية مجهولة تصيب عمال مصنع باختناقات حادة”، و”غضب بعد الإفراج عن مطلقي النار على شاب بأولاد فرج”، و”حصيلة فتح رأسمال مارسا ماروك تتجاوز 12 مليار درهم”.

 

موضوعات أخرى

25/04/2024 00:00

لا تيتي لا حب لملوك: اتحاد العاصمة دارو ريوسهم فالكابرانات وتقصاو حتى من كأس الجزائر

24/04/2024 22:00

أخنوش: واجهنا بجرأة تركة ملفات الماضي فالتعليم وها النتائج لي كتفرح منها تحسن مستوى التلاميذ فالرياضيات واللغات

24/04/2024 21:40

أخنوش يشيد بحصيلة ميراوي فالتعليم العالي: إصلاحات كبيرة تنجزات فعامين ونص منها إحداث 63 مركزا للتميز و6 مدن للابتكار و3 مدن أخرى فطور الإنجاز بـ200 مليون درهم