الرئيسية > جورنالات بلادي > جورنالات بلادي2. التحقيق في صفقات وهمية بـ10 ملايير وتلاميذ في خدمة عصابات المخدرات وبسبب عليوة هيئة محاربة الرشوة تلغي دراسة حول الرشوة
05/12/2016 22:12 جورنالات بلادي

جورنالات بلادي2. التحقيق في صفقات وهمية بـ10 ملايير وتلاميذ في خدمة عصابات المخدرات وبسبب عليوة هيئة محاربة الرشوة تلغي دراسة حول الرشوة

جورنالات بلادي2. التحقيق في صفقات وهمية بـ10 ملايير وتلاميذ في خدمة عصابات المخدرات وبسبب عليوة هيئة محاربة الرشوة تلغي دراسة حول الرشوة

 

كود///

 

وقفت “كود” خلال جولتها الصحافية في الجرائد الوطنية الصادرة يوم الثلاثاء (6 دجنبر 2016)، على مجموعة من العناوين البارزة.

 

التحقيق في صفقات وهمية بـ10 ملايير

 

كشفت “الصباح” أن الوكيل العام لملك لدى استئنافية البيضاء يشرف على أبحاث تخص تبديد المال العام من خلال صفقات عمومية تخص بلدية الجديدة، وتهم صفقتين بقيمة 10 ملايير، أنجزنا في عهد المجلس السابق، وتوقفت الأشغال بهما، كما رفض المجلس الحالي أداء مستحقات الشركتين المكلفتين بإنجازهما. وذكرت مصادر عليمة أن الهيأة المغربية لحماية المواطنة والمال العام، وضعت الشكاية لدى حسن مطر، الوكيل العام للملك بالبيضاء، على اعتبار الاختصاص المحلي لجرائم الأموال، وجرى التأشير عليها من قبل النيابة العامة بتاريخ 29 نونبر الماضي.

 

وجاء في باقي العناوين “برلمانيون يخفون حقيقة التمويلات الانتخابية”، و”إطلاق النار لتحرير زوجة مختطفة”، و”أيها الصحافيون.. كيف تتقنون حوار البقالي في خمسة أيام”، و”ملف: تبييض الأموال.. الرقابة في قفص الاتهام”، و”بودريقة يخسر مباراته أمام لقجع”، و”الدغيدي تصاب بتسمم والخياري محيح”.

 

تلاميذ في خدمة عصابات المخدرات

 

وأفادت “الأحداث المغربية” أن عصابات المخدرات تتخذ من غابة “البينيا” والحي المجاور لها ملجأ لتصدير بضاعتها نحو تطوان والنواحي.

 

بعض مروجي المخدرات القوية، يقومون بدسها داخل محافظ القاصرين المتوجهين للمدرسة، ويعمدون لتمكين الأطفال، أحيانا دون سن السابعة، من تلك المخدرات ملفوفة ومعدة، لنقلها لشخص ما غير بعيد عن مكان وجودهم، بهدف مناورة رجال الشرطة، وكذلك مرشديهم الذين يراقبون المروجين مباشرة، ونادرا ما ينتبهون لوجود أطفال يشتغلون عن غير قصد لفائدة تلك الكارتيلات، خاصة ممن لا يجدون الرعاية الكافية والرقابة من أسرهم، بعضهم أيتام، ونادرا ما ينتبه أولياؤهم لما يقومون به..

 

وتضمنت الصفحة الأولى للجريدة عناوين أخرى منها “دفوعات عمر عزيمان”، و”المحكمة تغرم بودريقة في نزاعه مع الجماعة”، و”المغرب يكسر عظام الجزائر”، و”جواز السفر إجباري لرجال الأمن”، و”الكاميرات تصطاد المعتدي على شرطي”، و”آسفي.. اعتقالات في قضية القتل بالرصاص”، و”أنوثة بالأسود على البساط الأحمر”، و”المحكمة تغرم بودريقة في نزاعه”.

 

بسبب عليوة هيئة محاربة الرشوة تلغي دراسة حول الرشوة

 

أكدت “أخبار اليوم” أن إدارة الهيئة المركزية للوقاية من الرشوة ألغت صفقة إنجاز دراسة حول الرشوة في المغرب، كان يشارك فيها مكتب للدراسات في ملكية خالد عليوة، المدير العام السابق للقرض العقاري والسياحي، الذي مازال متابعا في ملف تبديد أموال عمومية في المؤسسة التي كان يشرف عليها.

 

قامت إدارة الهيئة، صباح أمس الاثنين، باستدعاء الشركات التي قدمت عروضها، ومنها شركة عليوة، وأبلغتها بقرار “إلغاء الصفقة”.

 

مصادر كشفت أن الإدارة اختارت الحل السهل لوضع حد للحرج الذي وجدت نفسها فيه، بإلغاء الصفقة، خاصة أن الهيئة تفتقر إلى رئيس منذ تعيين رئيسها السابق، عبد السلام أبودرار، سفيرا في لندن.

 

وجاء في باقي العناوين “تهديد مجانية التعليم يستنفر الداخلية ويخرج عزيمان عن صمته”، و”هذه كلفة المشاريع الملكية في إفريقيا”، و”عزيمان: الرسوم حتمية ولن يأتي زمن أخضع فيه لرئيس الحكومة”، و”وهبي: مجانية التعليم.. النقاش المغلوط”، و”احتياطي المغرب من الدم لا يغطي سوى أسبوع واحد”، و”دروس مجانية عبر الأنترنت لطالبي الشغل”، و”أخنوش يعيد بناء صفوف الأحرار بعد نكسة البام”، و”انحناءة وزير نيجيري أمام الملك تثير الجدل”، و”بوليميك قوي بين البيجيدي وبنجلون”، و”رسالة قوية من ثلاثي أوتريخت إلى رونار”، و”الثلوج والفيضانات تحاصر عشرات الدواوير في الأطلسين المتوسط والكبير”، و”جمال بدومة: للبيت رب يحميه”.

 

موضوعات أخرى

20/04/2024 01:00

نهضة بركان غيمشيو من مطار الجزائر للوطيل يرتاحو والكاف عطاهم ضمانات على التونيات

19/04/2024 22:30

مغربي غير حط رجليه فمطار روتردام بعد عطلة العيد.. لقى البوليس كيتسناوه باش يدوز حكم ديال 5 سنين ونص فالحبس

19/04/2024 21:59

الروينة وسط “علي مومن” بعدما طيحو الجدارمية بسطات ريزو كيبيع المخدرات فالحبس كيتزعمو موظف

19/04/2024 21:30

كانو غاد يهربوها للمغرب ويبيعوها بوراق مزورين فدول إفريقية.. لاگوارديا سيپيل حجزو طوموبيلات مسروقة ف هولندا وفرنسا

19/04/2024 21:20

الفرقة الوطنية طيحات شبكة كبيرة “للتسويق الهرمي”: الضحايا من بين فاس ومراكش وطنجة ووزان