الرئيسية > جورنالات بلادي > جورنالات بلادي2. التحقيق في شكاية ضد الحموشي والاستقلال يزاحم “البام” ويدخل سباق المنافسة على رئاسة المستشارين
02/10/2015 22:39 جورنالات بلادي

جورنالات بلادي2. التحقيق في شكاية ضد الحموشي والاستقلال يزاحم “البام” ويدخل سباق المنافسة على رئاسة المستشارين

جورنالات بلادي2. التحقيق في شكاية ضد الحموشي والاستقلال يزاحم “البام” ويدخل سباق المنافسة على رئاسة المستشارين

 

كود:

 

وقفت “كود” خلال جولتها الصحفية في الجرائد الوطنية الصادرة يومي السبت والأحد (3و4 أكتوبر 2015)، على مجموعة من العناوين البارزة.

 

الاستقلال يزاحم “البام” ويدخل سباق المنافسة على رئاسة المستشارين

 

ونبدأ مع “أخبار اليوم” التي أبرزت أنه بشكل مفاجئ قرر حزب الاستقلال الدخول في المنافسة على رئاسة مجلس المستشارين مزاحما بذلك حزب الأصالة والمعاصرة، الذي يرغب في أن يستمر في رئاسة المجلس. وقال حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، في تصريح للجريدة “إن القرار النهائي، في ما يتعلق بتقديم مرشح للمنافسة على رئاسة مجلس المستشارين، ستحسم فيه بشكل مؤكد نتائج هذا اليوم”، وأضاف “مبدئيا، لاشيء يمنعنا من دخول سباق هذه المنافسة.

 

خطوة حزب الاستقلال، إذا اكتملت حتى النهاية، تسعى إلى الانتقام من الخسائر التي تكبدهت في نتائج الانتخابات الجماعية والجهوية، خاصة في فاس لما لها من رمزية كبيرة.

 

وجاء في باقي العناوين “قائمة الشركات السويدية التي وضعتها الحكومة على اللائحة السوداء”، و”تحت المجهر.. الدبلوماسية المعطوبة”، و”ارتفاع الوفيات في صفوف المغاربة بمنى إلى 11 وعائدون يروون جحيم معاناتهم”، و”900 مغربي هاجروا إلى أمريكا بفضل القرعة في 2014″، و”دوزيم تستمر في الدعاية لإيكيا”، و”مجلس المستشارين سيكون أعضاؤه أقل من 120”.

 

القضاء يحقق في شكاية ضد الحموشي

 

وأفادت “الصباح” أن النيابة العامة بالرباط فتحت بحثا في شكاية وضعها زكريا المومني ضد عبد اللطيف الحموشي، المدير العام لمديرية مراقبة التراب الوطني ومديرية الأمن الوطني، يتهمه فيها بالتعذيب.

 

وأكدت الجريدة أن وزارة العدل والحريات، مباشرة بعد توصلها، من نظيرتها الفرنسية، بالشكاية التي سبق أن وضعها المومني أمام القضاء الفرنسي، أحالتها على النيابة العامة المختصة للبحث فيها واتخاذ المتعين.

 

وأضافت المصادر ذاتها أن الإحالة تأتي في إطار تنفيذ مقتضيات الاتفاقية القضائية الجديدة التي صودق عليه أخيرا، بين المغرب وفرنسا، بعد سوء التفاهم الذي ساد العلاقات بين باريس والرباط لعدة شهور.

 

وجاء في باقي العناوين “السويد تحصد الغضب الشعبي بالرباط”، و”مدمن عاطل يشرمل زوجته”، و”قتل شقيقه حرقا بالبيضاء”، و”التهديدات الإرهابية تجمع حصاد وحداد”، و”ضبط قيادي تجمعي يتاجر في كبار الناخبين”، و”خاص: المغاربة والضرائب.. سوء الفهم الكبير”، و”ملف: الأغنية الشبابية.. كاينة ولا ما كيناش؟”.

 

هاتف الوزير مبدع يتعرض للسرقة والفاعل مستشار جماعي

 

وكتبت “الأحداث المغربية”، حسب مصادر متطابقة، أن الهاتف المحمول للوزير ورئيس بلدية الفقيه بنصالح، محمد مبدع، تعرض للسرقة بمنزله، حينما كان يستقبل ضيوفا له من بينهم مستشارون جماعيون مما دفعه إلى تقديم شكاية في الموضوع لأمن الوطني التي تحرت في الموضوع بتنسيق مع اتصالات المغرب. وفي اليوم الأخير من شهر شتنبر المنصرم، توصلت فرقة مختصة للص رغم غلقه للهاتف النقال.

 

وتضمنت الصفحة الأولى لجريدة عناوين أخرى “تفاصيل يوم حاسم للرد على العداء السويدي تجاه المغرب”، و”وزيرة خارجية السويد: ليس لدينا أي مشروع للاعتراف بالجمهورية الصحراوية”، و”زوج يعتدي بالسكين على زوجته ويفر”، و”ألف شرطي لتأمين ديري الشمال”، و”قبل المحاكمة.. بعد 6 سنوات.. ها آش كيتسنا المنتخبين”، و”اعتقال ضابط متقاعد متهم بالإساءة لشقيق الرئيس الجزائري”.

موضوعات أخرى

23/04/2024 09:00

اللي غادي لفرانسا لخميس وماشي لشي غراض مهم يؤجل رحلتو الجوية حتى الجمعة وها علاش

23/04/2024 08:59

اعتماد إعلان المؤتمر الوزاري الرابع لمبادرة تكييف الفلاحة الإفريقية مع التغيرات المناخية

23/04/2024 08:34

تصنيف “سكاي تراكس” 2024 ديال مطارات العالم.. و تقول مطار مغربي واحد ف الطوب 100

23/04/2024 05:00

ولاو كيبانو بحال الزومبي.. موضة جديدة بدات كتنتاشر فميريكان والأطباء كيحذرو الناس منها