الرئيسية > جورنالات بلادي > جورنالات بلادي2. البوليساريو تواجه اختراقات المغرب في إفريقيا بقرع طبول الحرب وحجز سلاح ناري واعتقال شقيقي “داعشي”
20/07/2016 20:54 جورنالات بلادي

جورنالات بلادي2. البوليساريو تواجه اختراقات المغرب في إفريقيا بقرع طبول الحرب وحجز سلاح ناري واعتقال شقيقي “داعشي”

جورنالات بلادي2. البوليساريو تواجه اختراقات المغرب في إفريقيا بقرع طبول الحرب وحجز سلاح ناري واعتقال شقيقي “داعشي”

 

كود///

 

وقفت “كود” خلال جولتها الصحافية في الجرائد الوطنية الصادرة يوم الخميس (21 يوليوز2016)، على مجموعة من العناوين البارزة.

 

البوليساريو تواجه اختراقات المغرب في إفريقيا بقرع طبول الحرب

 

ونبدأ مع “أخبار اليوم” التي أكدت أنه بعد ثلاثة أيام على إعلان المغرب اعتزامه العودة إلى الاتحاد الإفريقي، خرجت البوليساريو والجزائر عن صمتهما، إذ سارعت الأولى إلى قرع طبول الحرب، فيما اعتبرت الثانية التطورات الأخيرة، “انتصارا للقضية الصحراوية”.

وقال منصور عمر، الذي يشغل منصب “الوزير المنتدب” المكلف بالعلاقات مع أمريكا اللاتينية والكاريبي في قيادة البوليساريو، إن “الأمور باتت قريبة من العودة إلى الكفاح المسلح”، مضيفا أن هذا التوجه له سببان، الأول هو ما أسماه “تعنت المغرب”، والثاني هو “ضعف الأمم المتحدة”.

 

وجاء في باقي العناوين “بعد مجزرة نيس.. حملة اعتقالات واستجوابات واسعة في صفوف المغاربة”، و”هذه حقيقة الملف الذي فجره اللبار أمام رئيس الحكومة في البرلمان”، و”جماعة غولن بالمغرب ترد على طلب ممثل أردوغان إغلاق مؤسساتها”، و”مرافعات ساخنة بالمحكمة الأوروبية حول الاتفاق الفلاحي مع المغرب”، و”تعويضات جديدة لأعوان السلطة”، و”مغاربة فرنسا يعانون”، و”تقنين استعمال المدنيين للمتفجرات”، و”هل يتحقق حلم كلاسيكو مغربي صغير بين حكيمي والحدادي؟”.

 

حجز سلاح ناري واعتقال شقيقي “داعشي”

 

وأفادت “الصباح” أنه لم تكد الأبحاث التمهيدية التي تجريها عناصر المكتب المركزي للأبحاث القضائية مع الخلية الإرهابية المفككة، أخيرا، بكل من أكادير وأمزميز وشيشاوة والقليعة وآيت ملول، تنتهي حتى أسقطت العناصر ذاتها في شباكها، عنصرين آخرين بضواحي برشيد، أول أمس الثلاثاء، إثر مداهمة منزل أسرتهما بدوار أولاد قاسم بجماعة الفقراء التابع لدائرة الكارة.

وأفادت مصادر متطابقة أن المشتبه في تبنيهما الفكر الإرهابي، لهما شقيق ثالث نجح في الالتحاق ببؤر التوتر بسوريا، للانضمام إلى ما بات يعرف بتنظيم الدولة في الشام والعراق، وأنهما ظلا على اتصال به، وتأثرا بالفكر المتطرف قبل أن يشرعا في التحضير للقيام بعمليات إرهابية وترجمة النوايا الإجرامية على أرض الواقع.

 

وتضمنت الصفحة الأولى للجريدة عناوين أخرى “خطير.. نفايات طبية قاتلة بالمطارح”، و”بنكيران: لست مثاليا”، و”10 سنوات لخمسة متربصين بالملك”، و”تلاعبات بـ192 مليارا بوزارة بلمختار”، و”نفاذ حقن يهدد آلاف الحوامل بالموت”.

 

من جهتها، تناولت “الأحداث المغربية” مجموعة من المواضيع المهمة، جاءت أبرز عناوينها كالتالي “زيرو كريساج.. حملة فايسبوكية للتنديد باعتداءات منحرفين”، و”قلق وسط حلفاء أنقرة والمتعاطفين مع العدالة والتنمية”، و”البسيج يسقط مجددا متشددين مشتبه في صلتهم بداعش”، و”خبراء لتدقيق حسابات الرجاء”، و”متزوجة تضرم النار في جسدها”، و”هدد بالانتحار من أعلى دافعة ريزو”، و”لا خطر من استهلاك الهندية”، و”رئيس الحكومة والبام يحولان المساءلة الشهرية إلى تصفية حسابات سياسية”، و”إيقاف عميد شرطة مزيف”، و”محكمة العدل الأوروبية تنظر في استئناف قرار إلغاء الاتفاق الفلاحي مع المغرب”.

 

موضوعات أخرى

24/04/2024 22:00

أخنوش: واجهنا بجرأة تركة ملفات الماضي فالتعليم وها النتائج لي كتفرح منها تحسن مستوى التلاميذ فالرياضيات واللغات

24/04/2024 21:40

أخنوش يشيد بحصيلة ميراوي فالتعليم العالي: إصلاحات كبيرة تنجزات فعامين ونص منها إحداث 63 مركزا للتميز و6 مدن للابتكار و3 مدن أخرى فطور الإنجاز بـ200 مليون درهم

24/04/2024 21:35

جامعة الكرة: توصلنا بقرار الكاف اللي فيه خسارة USMA مع بركان وعقوبات منتظرة على الفريق الجزائري وماتش الروتور فوقتو

24/04/2024 21:00

المغرب هاز النيفو وما كيديرش راسو فحماق الكابرانات: واخا تعداو على بركان جامعة الكورة حضرت اجتماع فالجزائر والرباط ما كتخلطش السياسة والرياضة