الرئيسية > جورنالات بلادي > جورنالات بلادي2. اعتقال موثق استولى على مليار سنتيم وتقرير.. 9 أحكام بالإعدام في المغرب خلال 2014
01/04/2015 20:14 جورنالات بلادي

جورنالات بلادي2. اعتقال موثق استولى على مليار سنتيم وتقرير.. 9 أحكام بالإعدام في المغرب خلال 2014

جورنالات بلادي2. اعتقال موثق استولى على مليار سنتيم وتقرير.. 9 أحكام بالإعدام في المغرب خلال 2014

 

كود:

 

 

وقفت “كود” خلال جولتها الصحفية في الجرائد الوطنية الصادرة، يوم الخميس (2 أبريل 2015)، على مجموعة من العناوين البارزة.

 

اعتقال موثق استولى على مليار

 

ونبدأ مع “الصباح” التي علمت من مصادر مطلعة أن عناصر الشرطة القضائية بابن سليمان اعتقلت بأمر من الوكيل العام لاستئنافية البيضاء، الاثنين الماضي، موثقا متهما بخيانة الأمانة العامة والنصب بعد استيلائه على أزيد من مليار سنتيم من ودائع الزبناء.

وقالت المصادر ذاتها إن الأمر يتعلق بـ24 ضحية، جلهم من الأسر الفقيرة وذوي الدخل المحدود، ممن يطمحون إلى الحصول على شقة في السكن الاقتصادي، غير أن الموثق أقبر أحلامهم، بعد أن استولى على ودائعهم.

وحسب المصادر ذاتها فإن الضحايا اقترضوا من بنوك مبالغ مالية تصل إلى 20 مليونا لكل واحد منهم، لأداء ثمن الشقق السكنية، غير أن الموثق الذي تسلم المبالغ مباشرة من البنوك، لم يقم بأي إجراء لتسليمها إلى صاحب المشروع العقاري.

 

وجاءت باقي العناوين كالتالي: “إيقاف كوميسير بالمخابرات بتهمة تهريب المخدرات”، و”تفكيك شبكة تصدر جهاديين إلى داعش”، و”صور خليعة تجر كنديا إلى المحاكمة”، و”حجز 140 طنا من السمك المهرب بأكادير”، و”لشكر: تصريحات بنكيران تستوجب المتابعة”.

 

 

9 أحكام بالإعدام في المغرب خلال 2014

 

 

وأفادت “أخبار اليوم” أن تسعة أحكام بالإعدام قضت بها المحاكم المغربية خلال السنة الماضية. التقرير السنوي لمنظمة العفو الدولية الصادر أمس الأربعاء، أفاد بأن محاكم المملكة أصدرت اسعة أحكام بالإعدام خلال سنة 2014، ليصبح عدد المحكوم عليهم بالإعدام في سجون المملكة قد بلغ، في متم سنة 2014، تقريبا 120 شخصا.

 

التقرير أشار إلى أن المغرب لم ينفذ أي حكم إعدام خلال سنة 2014، كما أفاد بأن القضاء المغربي قد تراجع في الحكم بالإعدام بحالة واحدة عن العام الماضي (2013).

 

 

وجاء في باقي العناوين “لشكر: لا نريد الاستقواء بالقصر ولسنا معارضة جلالة الملك”، و”هذه أبرز مستجدات مشروع القانون الجنائي الجديد”، و”الداخلية تحسم نهائيا في تواريخ الانتخابات المهنية”، و”جمارك طنجة تحجز ست طائرات بدون طيار”، و”الحظ يتخلى عن ’’سعيد الحظ’’ في نيجيريا”، و”أزيد من مليوني دولار للمغربيين ضحيتي جيرمان وينغز”، و”خريطة داعش تمتد من الجزائر إلى أندونيسيا”، و”المعارضة غاضبة من ندوة لشكر”.

 

 

من جهتها، تناولت “الأحداث المغربية” مجموعة من العناوين المهمة، نذكر أبرزها “الأحداث تنشر تفاصيل مذكرة المعارضة إلى الديوان الملكي”، و”مكالمات تفضح عميد بالديستي في التعامل مع بارون مخدرات”، و”الأمن يحقق في الامتدادات الخارجية لخلية جديدة مرتبطة بداعش”، و”هل استفادت مطبعة ابن كيران من صفقات حكومية؟”، و”اعتقال 3 نسوة نشرن صور حميمية لمتزوجة عبر الواتس آب”، و”لشكر: استنجدنا بالتحكيم الملكي بعد حملة انتخابية سابقة لأوانها”، و”عسكريو الأمس يحتجون”، و”هل انتهى عهد بطاقات الهاتف مجهولة الهوية؟”.

موضوعات أخرى

25/04/2024 15:30

المغرب: كنرفضو إقتحام المسجد الاقصى وقيام دولة فلسطينية هو اللي غادي يساهم فإحلال السلام

25/04/2024 15:00

نايضة فالجزائر: جمهور اتحاد العاصمة غاضب وناض للكابرانات حيث ضحاو بالفريق لخلق مشكل مع المغرب

25/04/2024 14:51

فصيغة جديدة.. الحكومة صادقت على مساطر تنفيذ نفقات المجلس الاقتصادي والاجتماعي

25/04/2024 14:30

ها كيفاش كان كيتم استقطاب ضحايا “شبكة السوري” اللي كتصيفط مغربيات للخليج باش يتستاغلو فالدعارة: لاطاي والتبوگيصة ضروريين

25/04/2024 14:20

شبهة تسليم شواهد إدارية “مشبوهة” فجماعة تولال واتهامات لباشا “المشور الستينية” باختلاس فلوس عمومية أمام النيابة العامة