الرئيسية > جورنالات بلادي > جورنالات بلادي2. اعتقال أستاذين بالجديدة بتهمة الخيانة الزوجية و”السانتيكس”.. متفجرات خطيرة اختفت من التشيك تستنفر الأمن المغربي
02/03/2015 23:15 جورنالات بلادي

جورنالات بلادي2. اعتقال أستاذين بالجديدة بتهمة الخيانة الزوجية و”السانتيكس”.. متفجرات خطيرة اختفت من التشيك تستنفر الأمن المغربي

جورنالات بلادي2. اعتقال أستاذين بالجديدة بتهمة الخيانة الزوجية و”السانتيكس”.. متفجرات خطيرة اختفت من التشيك تستنفر الأمن المغربي

 

كود:

 

“كود” خلال جولتها الصحفية في الجرائد الوطنية الصادرة، يوم الثلاثاء (3 مارس 2015)، على مجموعة من العناوين البارزة.

 

 

حصاد يتجه إلى حرمان 70 ألف أجنبي مقيمين بالمغرب من المشاركة في استحقاق شتنبر المقبل

 

ونبدأ مع “أخبار اليوم” التي أبرزت أن المتتبعين يستبعدون مشاركة الأجانب المقيمين بصفة قانونية في المغرب، وعددهم حوالي 70 ألف شخص، في الانتخابات الجماعية المقبلة، رغم تنصيص الدستور المغربي على مشاركتهم في فصله 30، الذي يقول بتمتيع الأجانب بالحريات الأساسية المعترف بها للمواطنات والمواطنين المغاربة، وفق القانون.

فقد ذكرت مصادر حكومية مطلعة أن وزير الداخلية، محمد حصاد، لم يكن متحمسا لصيغة تنظيم مشاركة الأجانب بواسطة قانون، لذلك رفض التنصيص على وضع لوائح للأجانب ضمن مقتضيات قانون مراجعة اللوائح الانتخابية الذي صادق عليه البرلمان حديثا.

 

وجاء في باقي العناوين “باب الصحراء يغلي ضد آل بلفقيه.. وأعيانها يطلبون تحكيما ملكيا”، و”الفراشة ينظمون وقفة احتجاجية بالبيضاء بلباس غوانتاناموا”، و”أسعار المحروقات تعود للارتفاع وسط تخوفات المواطنين”، و”الريسوني ينضم إلى المطالبين برحيل بلمختار”، و”الرميد ينفي تسرب امتحان المحامين ويؤكد أنه كتب سؤال الامتحان بخط يده”، و”تأجيل النظر في قضية لاعب الجيش المتهم باغتصاب قاصر”.

 

اعتقال أستاذين بالجديدة بتهمة الخيانة

 

من جهتها، أفادت “الصباح” أن عناصر تابعة للشرطة القضائية بالجديدة، أوقفت، أول أمس الأحد، أستاذة متلبسة بالخيانة الزوجية رفقة أستاذ، بإحدى الشقق بطريق مراكش بالمدينة ذاتها. وأفادت مصادر الجريدة، أن المتهمة وخليلها وضعا رهن الحراسة النظرية وتم الاستماع إليهما في انتظار إحالتهما على النيابة العامة.

 

وفي التفاصيل، شك زوج المتهمة، وهو دركي يعمل بالمركز الترابي بالجديدة، في سلوكاتها، ما دفعه إلى وضع خطة لمراقبتها لتبديد شكوكه.

 

وترصد الزوج،  أول أمس الأحد، خطوات زوجته، وتعقبها إلى أن ركنت سيارتها بموقف تابع لإحدى الإقامات، فشرع في إجراء تحرياته باستجماعه المعلومات التي تمكن منمعرفة الشقة التي دلفت إليها.

 

وجاء في باقي العناوين “إيقاف سارقة رضيع من مستشفى بطنجة”، و”منتخبون وموظفون أبطال فضيحة عقارية بتطوان”، و”الشعبي في قلب أزمة جديدة”، و”أوريد: تعليمنا مازال أسير الخرافات”.

 

“السانتيكس”.. متفجرات خطيرة اختفت من التشيك تستنفر الأمن المغربي

 

وذكرت مصادر مطلعة لـ”الأحداث المغربية” أن حالة استنفار كبيرة تعرفها العديد من أجهزة الاستخبارات في شمال إفريقيا وبعض بلدان الشرق الأوسط بتنسيق مع استخبارات عالمية.

 

حالة الاستنفار تأتي بعد توصل هذه الأجهزة بمعلومات أكيدة أن كميات كبيرة من جيل جديد من مادة “السانتيكس” قد تم تهريبها من جمهورية التشيك إلى هذه البلدان عن طريق إحدى شبكات الجريمة المنظمة والعابرة للحدود، وقد تكون تنظيمات إرهابية بما فيها تنظيم “داعش” قد حصلت عليها من أجل استعمالها في تصنيع قنابل ومتفجرات وعبوات ناسفة وتفخيخ سيارات أو عمليات الاغتيال.

 

وتضمنت الصفحة الأولى عناوين أخرى “محمد الفيزازي: نحن كفقهاء مع الإجهاض المؤطر بالمبيحات الشرعية والذي تحميه الدولة”، و”إطلاق الرصاص بزنقة إيران بطنجة”، و”مهنية برنامج كنال بلوس تقوض خطاب التحريض ضد المغرب”، و”إيقاف كومندو هاجم مسجد بتطوان”، و”الجسم الغريب الذي استنفر الأمن.. متفجرات”، و”السيبة تنخر جسد الكرة المغربية”.

 

 

موضوعات أخرى

25/04/2024 13:30

حركة “18 سبتمبر” فضحات تورط المخابرات الجزائرية ونظام تبون في المخططات الإرهابية لـ”الحزب الوطني الريفي” ضد المغرب

25/04/2024 13:25

الزيادة فالصالير وإصلاح التقاعد.. الحكومة: مكاين جديد والمفاوضات مع النقابات مستمرة والقانون التنظيمي للإضراب تعطل بزاف

25/04/2024 13:20

اختلاس وتبديد فلوس عمومية بمديرية التعليم بكرسيف.. الفضيحة تفجرات بعد اختفاء عدد من الحواسيب

25/04/2024 13:08

وفينكم يا الاسلاميين اللي طلعتو شعارات سياسية فالشارع وحرضتو المغاربة باش تحرجو الملكية بسباب التطبيع.. هاهي حماس بدات تعترف بالهزيمة وتنازلت على مبادئها: مستعدين نحطو السلاح بشرط تقبل اسرائيل بحل الدولتين

25/04/2024 12:30

ملاك القوارب المعيشية فالداخلة: الأخبار على طي الضوسي ديال القوارب قفز على المكتسبات وإلتفاف على مطلبنا الأساسي