الرئيسية > جورنالات بلادي > جورنالات بلادي2. استنفار في شمال المملكة خوفا من عملية مشابهة في إسبانيا واختلالات تعرقل مشروعا ملكيا بالهراويين
21/07/2016 19:28 جورنالات بلادي

جورنالات بلادي2. استنفار في شمال المملكة خوفا من عملية مشابهة في إسبانيا واختلالات تعرقل مشروعا ملكيا بالهراويين

جورنالات بلادي2. استنفار في شمال المملكة خوفا من عملية مشابهة في إسبانيا واختلالات تعرقل مشروعا ملكيا بالهراويين

 

كود///

 

 

وقفت “كود” خلال جولتها الصحافية في الجرائد الوطنية الصادرة يوم الجمعة (22 يوليوز2016)، على مجموعة من العناوين البارزة.

 

 استنفار في شمال المملكة خوفا من عملية مشابهة في إسبانيا

 

ونبدأ مع “أخبار اليوم” التي أكدت أن إسبانيا تتخوف من حدوث عمليات إرهابية شبيهة بما حدث في مدينة نيس الفرنسية، يوم الخميس 14 يليوز الجاري، خلال الاحتفالات بكرنفال “الفريتا”، الذي سينظم بمدينة سبتة المحتلة ابتداء من الأسبوع المقبل، ويمتد إلى ستة أيام، ويحضره عشرات الآلاف من الأشخاص.

مصادر أمنية من شمال المملكة أفادت الجريدة بأن تنسيقا أمنيا واسعا يجري بين الأمن الإسباني والمغربي، حيث عززت السلطات المغربية إجراءاتها الاحترازية على الحدود، لا سيما أن سبتة تعد قاعدة حيوية لاستقطاب المتطرفين وتجنيدهم لصالح تنظيم “الدولة الإسلامية”.

 

وجاء في باقي العناوين “بعد سنوات من الصراع.. الحكومة تربح رهان إصلاح صناديق التقاعد”، و”الاقتصاد الجزائري على حافة الانهيار”، و”حقيقة غضب الملك من بنكيران”، و”مدني: مصانع الإسمنت أحرقت أزيد من 48 ألف طن من النفايات الخطيرة”، و”دفاع النادلة شيماء يطلب 100 مليون سنتيم تعويضا على حلق شعر رأسها وحاجبيها”، و”أولى قرارات الوالي الجديد لمراكش..”، و”الجيش يفضح السياسيين”، و”شريط عنصري ضد المغرب شاهده 2,6 مليون شخص”، و”فضيحة.. فرنسا تدعم علنا الحكومة الليبية وتقاتلها سرا مع حفتر”.

 

اختلالات تعرقل مشروعا ملكيا بالهراويين

 

وأفادت “الصباح” أن مشروع إعادة هيكلة حي “الهراويين الشمالية” وتعزيزه بمرافق للقرب الرياضي والاجتماعي والإدماج الحضري، مازال حبرا على ورق، ورغم مرور أزيد من ثمانية أشهر على إعطاء انطلاقه من قبل جلالة الملك المهتم، شخصيا، برفع العزلة عن هذا الحي الغارق في الهشاشة، ويواظب على استفسار المسؤولين عن أحوال سكانه، كلما حل بالبيضاء.

وخرج مستشارون بمقاطعات سيدي عثمان ومولاي رشيد وابن امسيك، في اجتماعات غير رسمية، عن صمتهم بخصوص هذا الملف، معبرين عن غضبهم من استمرار “جهات بعينها” في عرقلة مشروع ملكي رصد له مبلغ 23 مليارا، يجهل مصيرها إلى حد الآن.

 

وتضمنت الصفحة الأولى للجريدة عناوين أخرى “حرب بين حسبان وإلترات الرجاء”، و”خاص: تدمير 500 هكتار من الصبار بدكالة”، و”ذبح جاره بسبب دين”، و”أمريكا تدعم ترشيح السلفيين في الانتخابات”، و”الداخلية تفكك لوبي الاستثناءات السياحية بمراكش”، و”رياضة: انقلاب بالجامعة”.

 

موضوعات أخرى

25/04/2024 14:30

ها كيفاش كان كيتم استقطاب ضحايا “شبكة السوري” اللي كتصيفط مغربيات للخليج باش يتستاغلو فالدعارة: لاطاي والتبوگيصة ضروريين

25/04/2024 14:20

شبهة تسليم شواهد إدارية “مشبوهة” فجماعة تولال واتهامات لباشا “المشور الستينية” باختلاس فلوس عمومية أمام النيابة العامة

25/04/2024 13:30

حركة “18 سبتمبر” فضحات تورط المخابرات الجزائرية ونظام تبون في المخططات الإرهابية لـ”الحزب الوطني الريفي” ضد المغرب

25/04/2024 13:25

الزيادة فالصالير وإصلاح التقاعد.. الحكومة: مكاين جديد والمفاوضات مع النقابات مستمرة والقانون التنظيمي للإضراب تعطل بزاف

25/04/2024 13:20

اختلاس وتبديد فلوس عمومية بمديرية التعليم بكرسيف.. الفضيحة تفجرات بعد اختفاء عدد من الحواسيب

25/04/2024 13:08

وفينكم يا الاسلاميين اللي طلعتو شعارات سياسية فالشارع وحرضتو المغاربة باش تحرجو الملكية بسباب التطبيع.. هاهي حماس بدات تعترف بالهزيمة وتنازلت على مبادئها: مستعدين نحطو السلاح بشرط تقبل اسرائيل بحل الدولتين