الرئيسية > جورنالات بلادي > جورنالات بلادي2. أي ثمن ستدفعه ألمانيا مقابل موافقة المغرب على ترحيل 10 آلاف مهاجر من مواطنيه واختطاف فتاة يكشف عصابة ملاحقة بـ50 قضية ومسيرة في وجدة بسبب غلاء فواتير الماء والكهرباء
29/09/2016 20:28 جورنالات بلادي

جورنالات بلادي2. أي ثمن ستدفعه ألمانيا مقابل موافقة المغرب على ترحيل 10 آلاف مهاجر من مواطنيه واختطاف فتاة يكشف عصابة ملاحقة بـ50 قضية ومسيرة في وجدة بسبب غلاء فواتير الماء والكهرباء

جورنالات بلادي2. أي ثمن ستدفعه ألمانيا مقابل موافقة المغرب على ترحيل 10 آلاف مهاجر من مواطنيه واختطاف فتاة يكشف عصابة ملاحقة بـ50 قضية ومسيرة في وجدة بسبب غلاء فواتير الماء والكهرباء

 

كود///

 

 

وقفت “كود” خلال جولتها الصحافية في الجرائد الوطنية الصادرة، يوم الجمعة (30 شتنبر 2016)، على مجموعة من العناوين البارزة.

 

أي ثمن ستدفعه ألمانيا مقابل موافقة المغرب على ترحيل 10 آلاف مهاجر من مواطنيه

 

ونبدأ مع “أخبار اليوم” التي أكدت أنه بعد مكالمة يناير الماضي، عاد الملك محمد السادس إلى الاتصال هاتفيا بالمستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، بخصوص ملف ترحيل المهاجرين المغاربة غير الشرعيين بألمانيا، الذين يقدر عددهم بحوالي 10 آلاف مهاجر، الذين وصل عدد كبير منهم إلى ألمانيا ضمن موجة هجرة السوريين العام الماضي، وتقدموا بطلبات اللجوء السياسي على أساس أنهم سوريون أو عراقيون نازحون من بلادهم.

 

وجاء في بلاغ للديوان الملكي أن المغرب “التزم بترشيد وعقلنة تدبير تدفقات الهجرة”، مضيفا أن العاهل المغربي كلف وزير الداخلية، محمد حصاد، وفريقا من خبراء هذه الوزارة، بزيارة ألمانيا “بغرض تسريع تحديد هويات وإعادة ترحيل المواطنين المغاربة المعنيين بهذه العملية”. في مقابل هذا التجاوب المغربي مع المساعي الألمانية للتخلص من آلاف المهاجرين غير الشرعيين، كشف بلاغ الديوان الملكي أن ميركل “عبرت عن قبولها دعوة صاحب الجلالة إلى القيام بزيارة رسمية للمغرب مطلع سنة..”. ويعتقد أن ميركل، التي تحتاج إلى تخفيف الضغط على حكومتها في موضوع المهاجرين ستحمل معها مقابلا للتعاون المغربي في شكل مساعدات واتفاقيات مشتركة بين الرباط وبرلين.

 

وجاء في باقي العناوين “صدمة في الرياض جراء قانون أمريكي يهدد 800 مليار دولار”، و”أسعار المحروقات مرشحة للارتفاع في 2017″، و”السمايرية المتربصون بالملك يسقطون والي أمن طنجة”، و”10 سنوات سجنا لقائد مكافحة المخدرات بمالقة بسبب الحشيش المغربي”، و”صندوق جديد لتعويض ضحايا الكوارث والعمليات الإرهابية”، و”السياح المتوافون على المغرب في تراجع مستمر”، و”أندري أزولاي في تشييع جنازة بيريز”، و”سلطات مراكش تحفظت على تجمع بنكيران”، و”الخارجية المغربية نسيت الدبلوماسي المقتول في جنوب إفريقيا”، و”قضية سعادة.. الملاكم المغربي يستنجد بالملك”.

 

اختطاف فتاة يكشف عصابة ملاحقة بـ50 قضية

 

وأفادت “الصباح” أن منطقة الرحمة وطريق الجديدة، قرب التجمع السكني العراقي بالبيضاء، شهدت، ليلة الاثنين الماضي، حالة استنفار، لعناصر الدرك الملكي للبيضاء، بسبب مطاردة أفراد عصابة وصفت بـ”الخطيرة”، روعت أحياء المدينة الجديدة وضواحيها بجملة من العمليات الإجرامية، ضمنها اعتراض السبيل والضرب والجرح باستعمال السلاح الأبيض والسرقة والنهب والاختطاف.

وأفادت مصادر الجريدة أن اختطاف فتاة بطريق احتيالية، في وقت الغروب، بالقرب من إعدادية بدوار العراقي المتاخم لطريق الجديدة، صادف مرور دورية لدرك مركز عين الذئاب، مكن من مباغثة المتهم الرئيسي وهو في حالة تلبس بمحاولة الاختطاف، لتجري عناصر الدرك التي كانت مدعمة برئيس سرية 2 مارس وقائد المركز، مباغتة المتهم وشل حركته رغم محاولته المقاومة للإفلات من قبضة عناصر الضابطة القضائية.

 

وتضمنت الصفحة الأولى للجريدة عناوين أخرى “جمعية خيرية تتاجر في “القرقوبي” والمهيجات الجنسية”، و”جولة للحموشي بطنجة انتهت بإعفاء والي الأمن”، و”استنفار أمني واحتفالات بعودة الرضيعة المختطفة”، و”المطالبة باستدعاء السفير الكويتي بالنمسا”، و”العماري: البيجيديون غيروا بيوتهم بفيلات”.

 

مسيرة في وجدة بسبب غلاء فواتير الماء والكهرباء

 

وكتبت “الأحداث المغربية” أن سكان من مدينة وجدة تظاهروا، أول أمس الأربعاء، في مسيرة جابت شوارع وسط المدينة احتجاجا على غلاء فواتير الماء والكهرباء في المدة الأخيرة.

 

وحسب مصادر مطلعة، فإن المسيرة وصلت إلى بوابة إدارة المكتب الوطني للكهرباء، بشارع محمد الدرفوفي، رافعين شعارات مثل “لا خدمة لا ردمة غير الزيادات في الضو والما”، رافعين فواتيرهم التي فوجئوا بما تضمنته من غلاء لا يناسب استهلاكهم العادي للماء والكهرباء على حد قولهم”.

 

وجاء في باقي العناوين “جنات تعود إلى أحضان والديها بزرورة ملكية”، و”جلالة الملك يجري اتصالا هاتفيا مع المستشارة الأمريكية أنجيلا ميركل”، و”المتربصون بالملك يتسببون في إعفاء والي أمن طنجة”، و”بوخبزة يقصف مجددا إخوان الأمس في شريط فيديو”، و”قطاع الصحة في برامج الأحزاب”، و”مسؤولون وخبراء يبحثون بمراكش مبادرة تكييف الفلاحة بإفريقيا”.

 

موضوعات أخرى

18/04/2024 10:51

وزيرة المالية على تبادل المعطيات البنكية للمهاجرين المغاربة مع دول اوربية: الاتفاقية مزال ممطبقاش ومعندهاش علاقة بالعقارات ولكن متعلقة بالحسابات المالية للأشخاص غير المقيمين باش تكون المراقبة الضريبية

18/04/2024 10:45

ندوة فاشلة ديال البوليساريو دارتها للتضامن العربي معاها ونظام العسكر جاب ليهم سوداني ساكن فإسطنبول

18/04/2024 10:20

الدائرة الانتخابية فاس الجنوبية اللي معروفة بـ”دائرة الموت”.. 8 دالمرشحين كيتنافسو وعينهم على المقعد البرلماني لي كان عند البوصيري(صور)

18/04/2024 10:14

الغرفة الجنحية ففاس لغات قرار قاضي التحقيق وزادت تهم أخرى لـ”شبكة السطو على أراضي الدولة” اللي فيها قاضي التوثيق ومحامي وعدول وموظفين

18/04/2024 10:10

السفيرة بنيعيش لوسائل الإعلام الإسبانية: الجمارك التجارية غادي تبدا الخدمة والتعطال سبابو مشاكل تقنية

18/04/2024 09:30

هلال كيرد على ادعاءات عطاف بمجلس الأمن: المغرب استرجع الصحرا ديالو بشكل لا رجعة فيه