الرئيسية > جورنالات بلادي > جورنالات بلادي2. أسر نزلاء “بويا عمر” ترفض إخلاء الضريح ووصدمة.. بنعبد الله يقول “لا” لبنكيران و”حكومة ابن كيران.. رقم قياسي في الإقالات والاستقالات وترحال الوزراء”
22/05/2015 21:44 جورنالات بلادي

جورنالات بلادي2. أسر نزلاء “بويا عمر” ترفض إخلاء الضريح ووصدمة.. بنعبد الله يقول “لا” لبنكيران و”حكومة ابن كيران.. رقم قياسي في الإقالات والاستقالات وترحال الوزراء”

جورنالات بلادي2. أسر نزلاء “بويا عمر” ترفض إخلاء الضريح ووصدمة.. بنعبد الله يقول “لا” لبنكيران و”حكومة ابن كيران.. رقم قياسي في الإقالات والاستقالات وترحال الوزراء”

 

كود: 

 

وقفت “كود” خلال جولتها الصحفية في الجرائد الوطنية الصادرة، يومي السبت والأحد (23 و24 ماي 2015)، على مجموعة من العناوين البارزة.

 

أسر نزلاء “بويا عمر” ترفض إخلاء الضريح

 

ونبدأ مع “أخبار اليوم” التي أكدت أن حوالي 500 شخص يمثلون أسر نزلاء الدور السكنية المحيطة بضريح “بويا عمر” نظموا وقفة احتجاجية، يوم أمس الجمعة، أمام مقر عمالة إقليم قلعة السراغنة، للتنديد بالمبادرة وبالتحدي الشخصي الذي رفعه الحسين الوردي، وزير الصحة، في قبة البرلمان، “إما أنا أو بويا عمر”.

 

عبد الجليل الواقيدي، الذي أتى من زاكورة للاحتجاج، يقول إن شقيقه كان يعاني مرضا نفسانيا اضطرت معه العائلة، بعد تصاعد وتيرة اعتداءاته، إلى أن تحيله على مستشفة سيدي احساين بورزازات، حيث وصف الأطباء له أدوية يتناولها عادة المدمنون على المخدرات، قبل أن ينقله إلى بويا عمر الذي يقيم به منذ أربع سنوات، إذ تتكلف العائلة بأداء مصاريف إقامته هناك، والتي تبلغ 1400 درهم شهريا.

 

وأكدت مصادر محلية للجريدة أن الوقفة الاحتجاجية لم تكن عفوية، وكانت بإيعاز من مجموعة من الأشخاص الذين يجنون المال على حساب صحة وكرامة مواطنين مغاربة.

 

وجاءت باقي العناوين كالتالي: “والد الطيار بحتي: السعودية لم تعزني في استشهاد ابني ومكافأة مليون ريال مجرد خيال”، و”أخطر إرهابي يروع العاصمة الرباط 13 ساعة متواصلة”، و”الحموشي.. المخبر الأول للمملكة في مهمة خاصة”، و”حقوق وعدالة: هذه أفضل وأسوأ الأحكام القضائية بالمملكة”، و”اغتصاب أطفال مغاربة في إسبانيا يصل إلى البرلمان المغربي”.

 

صدمة.. بنعبد الله يقول “لا” لبنكيران

 

من جهتها، أفادت”الصباح” أن نبيل بنعبد الله، الأمين العام للتقدم والاشتراكية، رفع أول “لا” في وجه حليفه الحكومي، عبد الإله بنكيران، عندما أشار، أول أمس الخميس، إلى أن تنازلات حزبه تنتهي عند القضايا المتعلقة بالمس بالخيار الديمقراطي الحداثي.

 

جاء ذلك، خلال مشاركة نبيل بنعبد الله، في يوم دراسي، لفريق حزبه بمجلس النواب، حول مسودة مشروع القانون الجنائي، بقول الأمين العام، في سياق تعليقه على العقوبات المتعلقة بالحريات الفردية، “لن نفرط في القضايا القيمية، وسنسعى إلى الدفاع عنها”.

 

والتحق الحليف الاشتراكي للإسلاميين في الحكومة، بركب المتحفظين على تشدد مسودة القانون الجنائي، التي أشرف على إعدادها مصطفى الرميد، وزير العدل، القيادي في العدالة والتنمية.

 

وجاء في هذه العناوين “اعتقال سوري يحمل 150 عبوة ناسفة”، و”تفاصيل 13 ساعة من حصار إرهابي  بالرباط”، و”التحقيق في ادعاءات تعذيب مدير شركة بمكناس”، و”ملف: الأمراض المزمنة.. لاصحة لا فلوس”، و”11 تلميذا بفاس ناصروا داعش”.

 

ونوعت “الأحداث المغربية” صفحتها الأولى بمجموعة من المواضيع المهمة والغنية نذكر أبرز عناوينها، “محمد السادس في السينغال.. أسبوع كامل لتعميق الشراكة وروابط الصداقة”، و”حكومة ابن كيران.. رقم قياسي في الإقالات والاستقالات وترحال الوزراء”، و”السلطات المغربية ترد على تقرير أمنستي الدولية”، و”إرهابي سابق يثير الرعب في حي أكدال بالرباط”، و”هكذا كان يفكر ابن لادن”، و”هتلر لم ينتحر”.

 

موضوعات أخرى

29/03/2024 00:00

نقابة الصحافة زادت دروس أخرى على دروس “الهاكا” فقضية فبركة جريمة شفرة على المباشر.. كنبهو للانزلاقات الكثيرة لي كتوقع فعمل بعض الإذاعات الخاصة ويجب إعادة النظر فالقانون المنظم للقطاع السمعي البصري

28/03/2024 23:30

جثة مجهولة كلاوها الكلاب فالطريق بين العيون وفم الواد دارت استنفار فالجوندارم