الرئيسية > جورنالات بلادي > جورنالات بلادي2. أجور الموظفين تلتهم ثلث نفقات الدولة دون إرضاء المواطنين أو جذب المستثمرين والتنصت يطيح بـ15 وكيل لائحة والأمن يوقف لاعبا دوليا بتهمة النصب والاحتيال
26/10/2016 20:05 جورنالات بلادي

جورنالات بلادي2. أجور الموظفين تلتهم ثلث نفقات الدولة دون إرضاء المواطنين أو جذب المستثمرين والتنصت يطيح بـ15 وكيل لائحة والأمن يوقف لاعبا دوليا بتهمة النصب والاحتيال

جورنالات بلادي2. أجور الموظفين تلتهم ثلث نفقات الدولة دون إرضاء المواطنين أو جذب المستثمرين والتنصت يطيح بـ15 وكيل لائحة والأمن يوقف لاعبا دوليا بتهمة النصب والاحتيال

 

كود///

 

وقفت “كود” خلال جولتها الصحافية في الجرائد الوطنية الصادرة يوم الخميس (27 أكتوبر 2016)، على مجموعة من العناوين البارزة.

 

أجور الموظفين تلتهم ثلث نفقات الدولة دون إرضاء المواطنين أو جذب المستثمرين

 

ونبدأ مع “أخبار اليوم” التي أكدت أنه على الرغم من تقدم المغرب على مؤشر مناخ الأعمال بـ7 درجات خلال عام واحد، واحتلاله المرتبة 68 عالميا، فإن التقرير الصادر عن البنك الدولي قدم صورة قاتمة عن الإدارة المغربية، أول المؤشرات السلبية التي رصدها التقرير، يتمثل في ولوج المقاولات للتمويلات البنكية، حيث يصنف المغرب في المرتبة 101 عالميا في هذا المجال، فيما تشكل العدالة ومساطرها البطيئة عاملا آخر من عوامل الحد من جاذبية المغرب، حيث تستغرق الدعاوى المرتبطة بالنزاعات التجارية ما معدله 510 أيام، وتكلف أكثر من ربع القيمة المالية المتنازع عليها، ويتطلب استصدار الحكم أكثر من 300 يوم، حيث يقول التقرير إن عملية التنفيذ وحدها تتطلب قرابة 180 يوما.

 

وجاء في باقي العناوين “ورقة حمراء من تنزانيا تطيح برأس المنتصر بالله من قيادة الوكالة الوطنية لتقنيين الاتصالات”، و”الملك اليوم في زنجبار وأنباء عن قمة إفريقية بمراكش على هامش كوب 22″، و”44 في المائة من المغاربة يعانون سوء التغذية ويدخلون المغرب إلى الدول التي تعاني الجوع”، و”الخط الأخضر للرشوة تلقى 200 ألف مكالمة وأسقط 10 أشخاص متلبسين”، و”مواجهات دامية بين الأمن وسكان حي عشوائي بأصيلة”، و”الحقاوي في أول اختبار في الاتصال”، و”الكوب 22 يرفع المراقبة في الحدود”، و”لماذا لم يستدع لشكر اللجنة الإدارية؟”، و”مونديال 2018.. المنتخب الإيفواري دون ركائزه الأساسية بمراكش”.

 

التنصت يطيح بـ15 وكيل لائحة

 

وأفادت “الصباح” أن اللجنة المركزية لتتبع الانتخابات أرجأت الكشف عن أسماء مترشحين، ضمنهم فائزون وراسبون في استحقاق 7 أكتوبر الجاري، تم رصدهم متلبسين بالفساد الانتخابي، عن طريق “التنصت”، إلى حين تشكيل الحكومة المقبلة، حتى لا تتهم بخدمة طرف على حساب آخر في التوازنات التي ستتحكن في المفاوضات الخاصة بتوزيع الحقائب.

 

وحددت مصادر الجريدة عدد الذين قد تطيح بهم عملية “التنصت” الهاتفي في أكثر من 15 وكيل لائحة، أغلبهم فاز بمقعد برلماني، فيما عدد قليل منهم، لا يتجاوز ثلاثة أسماء، لم يكتب لهم النجاح، رغم أنهم انخرطوا في ممارسات غير قانونية، يعاقب عليها القانونان الانتخابي والجنائي.

 

وتضمنت الصفحة الأولى للجريدة عناوين أخرى “الكوكايين يجر رياضيين للتحقيق”، و”بيجيدي يطعن في وزراء حلفائه”، و”بنكيران في ورطة التفاصيل الصعبة مع الكتلة”، و”إيقاف ضابط شرطة متلبسا برشوة”، و”احتقان بسبب غلاء الماء والكهرباء”، و”الملف: الكوتشينغ… أسعار خيالية وفراغ قانوني”.

 

الأمن يوقف لاعبا دوليا بتهمة النصب والاحتيال

 

كتبت “الأحداث المغربية” أن عناصر الشرطة القضائية بمنطقة أمن الدار البيضاء آنفا أوقفت لاعبا سابقا للمنتخب الوطني لكرة السلة، أول أمس الثلاثاء، بتهمة النصب والاحتيال، بعدما تقدم عدد من الضحايا بشكايات ضده إلى المصالح الأمنية المختصة.

وحسب المعلومات التي حصلت عليها الجريدة، فإن المعني بالأمر، الذي سبق له اللعب لفريقين بيضاويين ولعدد من الفرق المغربية لكرة السلة، موظف في إحدى المصالح الأمنية، وسبق أن تم تنقيله إلى مدينة الداخلة بشكل تأديبي، قبل أن يتم توقيفه بتهمة النصب على مجموعة من الأشخاص تقدم 3 منهم بشكايات ضده بينهم فتاتان.

 

وجاء في باقي العناوين “قيادة العدالة والتنمية تواصل حرب التبرؤ من كتائبها الإعلامية”، و”وجها لوجه: لماذا فشلت ورقة السلفيين في اقتراع 7 أكتوبر؟”، و”اعتقال 5 لاعبين بالبيضاء بتهمة تعاطي الكوكايين”، و”تعميق البحث مع الفقيه مختطف وقاتل أطفال زوهريين”، و”الاستخبارات الإسبانية تعتقل قياديا داعشيا مغربيا”، و”مسجد محمد السادس بدار السلام.. مساهمة في مواجهة التطرف ونشر قيم التسامح بتنزانيا”، و”وزير العدل يستدعي الديمومة لتفعيل قرارات حجز الصحف”، و”وزارة التعليم العالي وكلية الطب بالرباط ضد التوجه الإفريقي للمغرب”، و”اغتصاب جماعي لتلميذ داخل مرحاض مدرسة”.

 

موضوعات أخرى

25/04/2024 23:45

أخنوش يكشف عدد الأسر لي كتستفد من الدعم الاجتماعي المباشر: 3.5 مليون أسرة كضم 12 مليون مواطن

25/04/2024 23:30

أخنوش على الحوار الاجتماعي: نمتنى فبداية الأسبوع الجاي نلقاو حل مع النقابات لي بغيناها تناقش إصلاح التقاعد حينت إلى بقينا هوكا غنكونو قدام المشاكل فـ2028

25/04/2024 23:14

عطا أخنوش إشارات على أن تعديل حكومي يقدر يكون فالمستقبل القريب: ملي تكون أحزاب الأغلبية مستعدة غنجلسو ونتافقو

25/04/2024 23:00

أخنوش على حصيلة الحكومة فـ 30 شهر: جد مشرفة ومرتاحين للمردودية والنتائج المحققة

25/04/2024 22:30

ف بيان مشترك نشرو البيت الأبيض.. المريكان و17 دولة اخرى كيطالبو بالإفراج الفوري على كاع الرهائن للي ف غزة

25/04/2024 21:30

في تقريرها السنوي.. أمنستي: استهداف المعارضين والناشطين الصحراويين في المغرب تزاد

25/04/2024 21:00

هاد الفلوس مطمورة عند الناس غير من سعد النصابة والشفارة وصحاب شركات التسويق الهرمي لي كيجمعوا الضحايا بالألاف وكل مرة كتبان وحدة وبنادم باقي مابغى يعيق خاص الدولة تحارب التعامل وحيازة الفلوس كاش لأنهم كيدمروا اقتصاد البلاد