الرئيسية > جورنالات بلادي > جورنالات بلادي1. نقابات التعليم تتكتل للاحتجاج إلى جانب الأساتذة المتدربين وتهم ثقيلة تواجه عشرة متهمين في أحداث العنف بسباتة
08/02/2017 18:41 جورنالات بلادي

جورنالات بلادي1. نقابات التعليم تتكتل للاحتجاج إلى جانب الأساتذة المتدربين وتهم ثقيلة تواجه عشرة متهمين في أحداث العنف بسباتة

جورنالات بلادي1. نقابات التعليم تتكتل للاحتجاج إلى جانب الأساتذة المتدربين وتهم ثقيلة تواجه عشرة متهمين في أحداث العنف بسباتة

 

 

كود///

 

وقفت “كود” خلال جولتها الصحافية في الجرائد لوطنية الصادرة يوم الخميس (9 فبراير 2017)، على مجموعة من العناوين البارزة:

 

نقابات التعليم تتكتل للاحتجاج إلى جانب الأساتذة المتدربين

 

أفادت “الأخبار” أن عددا من النقابات التعليمية أعلنت دعمها لاحتجاجات الأساتذة المتدربين عشية خوضهم “معركة الأمعاء الفارغة”.

 

وقالت الجمعية الوطنية للتعليم، التابعة للاتحاد المغربي للشغل (التوجه الديمقراطي)، إن “الاحتقان الذي يعيشه قطاع التعليم، بفعل الاختيارات اللاشعبية واللاديمقراطية المتسمة بالهجوم على المكتسبات وتحميل الشعب المغربي الأزمة الهيكلية من قبل الحكومة، وتنزيل الحكومة لما يسمى تدابير الرؤية الاستراتيجية لإصلاح التعليم التي تستهدف بالأساس ضرب المدرسة العمومية والمجانية وتسليع التعليم”. ودعت الجامعة الحكومة إلى “الالتزام بمحضري (13 و21 أبريل 2016)، الموقع بينها وممثلي النقابات التعليمية الست الأكثر تمثيلية وممثلي التنسيقية الوطنية للأساتذة المتدربين.

 

 

وجاء في باقي العناوين “هكذا اجتاحات العصابات الإجرامية ملاعب كرة القدم”، و”إدانة موظف جماعي بفاس بتهمة ابتزاز مقاول للحصول على رشوة..”، و”الاتحاد الأوروبي يعلن اتخاذ إجراءات لتحصين الاتفاق الفلاحي والحفاظ على الشراكة مع المغرب”، و”التجمع الوطني للأحرار يقطع شعرة معاوية مع العدالة والتنمية”، و”مجموعة استثمارية مصرية تجر بنكيران إلى القضاء الدولي”، و”تطوان.. تفكيك شبكة لترويج المخدرات القوية ضمنها قاصران”، و”الخميسات.. مستشار يكشف خروقات بناء عمارة موظفي البلدية ويحذر من سقوطها على رؤوسهم”، و”مراكش: اعتقال رئيسجماعة وكاتبها العام وموظف للاشتباه بتورطهم في قتل ناشط جمعوي”، و”وجدة: تسلل سوريين عبر الحدود الشرقية يقود 4 عسكريين وعون سلطة إلى المحكمة العسكرية”، و”الرباط: اختلاسات مالية جديدة بالملايين في التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية”، و”الدار البيضاء: إضراب بأكبر منطقة ‘‘أوفشورينغ‘‘ بالمغرب احتجاجا على محاولة بيع 217 إطارا بشركة عالمية”.

 

تهم ثقيلة تواجه عشرة متهمين في أحداث العنف بسباتة

 

من جهتها، أكدت “المساء” أنه في تطور جديد للتحقيقات في أحداث العنف الخطيرة التي عرفها حي سباتة بالدار البيضاء، نهاية الأسبوع الماضي، كشفت مصادر أمنية عن ارتفاع حصيلة الموقوفين على خلفية الأحداث المذكورة إلى عشرة متهمين، وأفادت المصادر ذاتها، أن العدد ارتفع بفعل التحريات التي قامت بها المصالح الأمنية اعتمادا على الإفادات التي تقدم بها المشتبه فيهم الثلاثة، الذين تم توقيفهم مباشرة ليلة الأحداث التي روعت سكان حي سباتة، بسبب خلافات حول تشجيع إحدى الفرق المعروفة بالدار البيضاء.

 

وذكرت المصادر ذاتها، أنه وجهت للمشتبه فيهم تهم ثقيلة بعد الاستماع إلى الموقوفين العشرة، الذين يوجد بينهم مشتبه فيه قاصر، قبل أن تتم إحالة تسعة منهم على الوكيل العام لدى محكمة الاستئناف بالدار البيضاء في حالة اعتقال، فيما تم الاحتفاظ بمشتبه به واحد رهن تدابير الحراسة النظرية في انتظار استكمال البحث، الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة.

وجاء في باقي العناوين “الجيش يعلن إجراءات غير مسبوقة بالصحراء لمكافحة التجسس”، و”حالة استنفار قصوى بمحطة الرباط بعد العثور على سائل مشبوه”، و”تحذيرات من استمرار الأزمة بين المغرب وأووبا بسبب الاتفاق الفلاحي”، و”دبلوماسيون اسكندنافيون يحلون بالعيون”، و”أحزاب تهدد رؤساء بلديات بالطرد بسبب الفساد”، و”ألمانيا تنتظر موافقة الرباط لترحيل 3700 مغربي”، و”الجزائر تبدأ حربا دبلوماسية في الكواليس بسبب مبعوث الاتحاد إلى الصحراء”، و”صيادلة المغرب يهددون بإضراب وطني احتجاجا على الفوضى بالقطاع”.

 

موضوعات أخرى

20/04/2024 09:00

نهضة بركان عندهم كلمة وحدة: إما الجزائر تحترم قانون الكاف ونلعبو بتوني خريطة المغرب المعتمد أو ما نلعبوش

20/04/2024 08:30

أسود الفوتسال مشاو عند صاحبهم يوسف جواد للسبيطار باش يطلعو ليه المورال ويخرجوه من جو الحزن بسبب الإصابة