الرئيسية > جورنالات بلادي > جورنالات بلادي1. فضيحة بمراكش.. وزير الثقافة يفوت قصر الباهية وقصر البديع وقبور السعديين للخواص والباكوري: بنكيران صادق وذو كفاءات عالية لكنه لا يوظفها في الاتجاه الصحيح
26/07/2015 18:38 جورنالات بلادي

جورنالات بلادي1. فضيحة بمراكش.. وزير الثقافة يفوت قصر الباهية وقصر البديع وقبور السعديين للخواص والباكوري: بنكيران صادق وذو كفاءات عالية لكنه لا يوظفها في الاتجاه الصحيح

جورنالات بلادي1. فضيحة بمراكش.. وزير الثقافة يفوت قصر الباهية وقصر البديع وقبور السعديين للخواص والباكوري: بنكيران صادق وذو كفاءات عالية لكنه لا يوظفها في الاتجاه الصحيح

 

كود:

 

وقفت “كود” خلال جولتها الصحفية في الجرائد الوطنية الصادرة يوم الاثنين 27 يوليوز 2015، على مجموعة من العناوين البارزة.

 

فضيحة بمراكش.. وزير الثقافة يفوت قصر الباهية وقصر البديع وقبور السعديين لللخواص

 

ونبدأ مع “الأخبار” التي أكدت أن وزير الثقافة، محمد أمين الصبيحي، فجر فضيحة من العيار الثقيل، من خلال إعلانه عن تفويت ثلاث معالم حضارية وتاريخية بمدينة مراكش إلى شركات خاصة، كمقدمة في اتجاه التخلص من جميع المعالم والمآثر التاريخية بالمغرب، عبر تفويت الشؤون الإدارية والمالية والتنشيط الثقافي بهذه المآثر لشركات خاصة.

 

وأعلنت وزارة الثقافة عبر موقعها الإلكتروني الرسمي أن آخر أجل لتسليم ملفات المشاركة في صفقة المنافسة لتفويت الشؤون الإدارية والمالية والتنشيط الثقافي بكل من قصر البديع، وقصر الباهية وقبور السعديين، هو يوم 14 شتنبر المقبل. واستغرب العديد من المهتمين كيف تجرأ وزير الثقافة للإعلان عن تفويت المعلمة التاريخية قصر “الباهية” بالرغم  من كونها تابعة للقصور الملكية.

 

وجاء في باقي العناوين “أرباح اتصالات المغرب تنخفض بـ8 في المائة وديونها تتجاوز 15 مليار درهم”، و”عزيمان: المدرسة المغربية وصلت إلى وضعية خطيرة وصار إصلاحها وتجديدها أولوية وطنية”، و”موسم أصيلة يحتفي بالثقافة والإعلام والسياسة في دورته”، و”أمن الرباط يعتقل عصابة إجرامية خطيرة فرضت حظر التجوال بشاطي المدينة”، و”بوانو يتهم القضاة بإفساد الانتخابات ويحذر من تأسيس دولة القضاة”، و”فضيحة جديدة تهز نيابة التعليم بسلا واجتماع ساخن لتحديد المسؤوليات بأكاديمية الجهة دام عشر ساعات”، و”الداخلية تمنع قياديا بالتقدم والاشتراكية في آسفي من الترشح بسبب سوابقه في الفساد الانتخابي”، و”بنكيران يعلن تغطية حزبه لـ80 في المائة من الدوائر الانتخابية”، و”انطلاق محاكمة مغربي وزوجته الفرنسية باستئنافية الرباط بتهمة إعداد وارتكاب أفعال إرهابية”، و”وفاة المساري.. رحيل أحد أبرز أعمدة السياسة والصحافة المغربية”، و”التشرميل يعود إلى شوارع المدن المغربية وإجراءات أمنية لمواجهته”، و”سكان يستعدون لطرق باب زينب العدوي بعد السطو على 18 مسكنا بالمجموعات السكنية الجديدة بالقنيطرة”، و”وقفة احتجاجية بالمستشفى الجهوي بطنجة بعد احتجاز ممرضتين  من طرف جانحين”.

 

الباكوري: بنكيران صادق وذو كفاءات عالية لكنه لا يوظفها في الاتجاه الصحيح

 

وتناولت  “المساء” تفاصيل حوار مطول أجرته مع مصطفى الباكوري، الذي وجد نفسه فجأة، تقول الجريدة في تقديم لهذا الحوار،  يتزعم أحد أكبر الأحزاب السياسية المغربية، في ظرف وجهت إليه انتقادات حادة من مواقع متعددة حول ما سمي بـ”خطيئة النشأة”، تفوق على صقور “البام” من الأعيان واليسار واستطاع أن يظفر بالأمانة العامة لحزب الأصالة والمعاصرة في اللحظات الأخيرة من السباق المحموم نحو خلافة محمد الشيخ بيد الله.

 

مصطفى الباكوري الذي خرج بشكل غامض من صندوق الإيداع والتدبير ثم عاد ليتولى قيادة أكبر مشاريع الطاقة الشمسية في العالم، يفتح علبة أسراره لمستمعي “راديو إف إم”، وقراء “المساء”، ليجيب عن كل شيء: الانتخابات الجماعية، المعارضة، الأغلبية الحكومية، الصراع مع ابن كيران، الجهوية الموسعة.

 

في الحوار يعود الباكوري إلى أصول الصراع مع رئيس الحكومة ويشرح موقف حزبه من التحالف مع العدالة والتنمية وعلاقته بالفاعلين السياسيين الآخرين.

 

وجاء في باقي العناوين “مسلحون بالسيوف والسواطير يهاجمون شاطئا ويرسلون عددا من المصطافين إلى المستعجلات”، و”شباط يقتحم مقر الحركة ويعوض صور قادة حركيين بصور زعماء استقلاليين”، و”عصابة للسطو على السيارات الفارهة تتزعمها حسنوات تحرك أمن البيضاء”، و”مطالب بالتحقيق في اتهامات بوانو لقضاة بإفساد الانتخابات”، و”الشاذلي: البيئة السياسية بالمغرب متعفنة وجئنا لتطبيق الشريعة الإسلامية”.

 

موضوعات أخرى

25/04/2024 03:00

ميريكان حكمات على مصممة أزياء مشهورة بعام ونص ديال الحبس.. كتصدر جلود ديال التماسيح واللفاعي

25/04/2024 00:00

لا تيتي لا حب لملوك: اتحاد العاصمة دارو ريوسهم فالكابرانات وتقصاو حتى من كأس الجزائر

24/04/2024 22:00

أخنوش: واجهنا بجرأة تركة ملفات الماضي فالتعليم وها النتائج لي كتفرح منها تحسن مستوى التلاميذ فالرياضيات واللغات