الرئيسية > جورنالات بلادي > جورنالات بلادي1. برلماني يستحوذ على 120 هكتارا ويشرد 32 فلاحا بضواحي القنيطرة وخمس سنوات للفرنسي صاحب ورشة صنع الأسلحة بأكادير
04/05/2015 16:41 جورنالات بلادي

جورنالات بلادي1. برلماني يستحوذ على 120 هكتارا ويشرد 32 فلاحا بضواحي القنيطرة وخمس سنوات للفرنسي صاحب ورشة صنع الأسلحة بأكادير

جورنالات بلادي1. برلماني يستحوذ على 120 هكتارا ويشرد 32 فلاحا بضواحي القنيطرة وخمس سنوات للفرنسي صاحب ورشة صنع الأسلحة بأكادير

 

 

كود:

 

وقفت “كود” خلال جولتها الصحفية في الجرائد الوطنية الصادرة يوم الثلاثاء 5 ماي 2015، على مجموعة من العناوين البارزة.

 

برلماني يستحوذ على 120 هكتارا ويشرد 32 فلاحا بضواحي القنيطرة

 

ونبدأ مع “الأخبار” التي أكدت أن منطقة “النخاخسة” بضواحي مدينة القنيطرة، تعيش احتقانا غير مسيوق، بسبب استحواذ مستشار برلماني استقلالي على حوالي 120 هكتارا من الأراضي الفلاحية بالمنطقة، ما تسبب في حرمان فلاحي هذه المنطقة من مورد عيشهم. وذكر هؤلاء الفلاحون أنهم يستغلون هذه الأراضي أبا عن جد بمقتضى كراء مع الأملاك المخزنية، وخاصة أن هذه الأرض تثير لعاب كبار المنعشين العقاريين، لتواجدها على مشارف المدار الحضري، وهناك مخطط لتحويلها إلى تجزئة سكنية ستدر الملايير على من سيفوز بها، وأمام انسداد كل الأبواب في وجوههم، لجأ المتضررون إلى طلب مؤازرة الجمعيات الحقوقية.

 

وجاء في باقي العناوين “إلى مراقبي امتحانات الباكالوريا.. احذروا النانو والكيت”، و”أشهر المعارك الكروية بين المغرب والجزائر”، و”امرأة تشرمل عشيقة زوجها بعدما ضبطتهما داخل شقة بسيدي قاسم”، و”شباط يتوعد نبيل بنعبد الله بنشر فضائحه”، و”تقرير أسود يكشف فضائح سوق الجملة للخضر والفواكه بالقنيطرة”، و”تفاصيل محاولة قتل أستاذ من طرف تلميذ بواسطة سيف داخل ثانوية بفاس”، و”مقتل عنصر من القوات المساعدة إثر انقلاب سيارة عميد شرطة وإصابة أستاذ جامعي باليوسفية”، و”مجزرة بيئية لإقامة مطرح عمومي بالجماعة القروية أسني”، و”حارس قنص باشتوكة أيت باها يتهم رجل سلطة وقائد سرية درك بالقنص العشوائي”، و”مسافرون يرفعون شعار ارحل في وجه رباح ولخليع بسبب الاكتظاظ في القطارات بمراكش”.

 

خمس سنوات للفرنسي صاحب ورشة صنع الأسلحة بأكادير

 

وأفادت “المساء” من جهتها، أن المحكمة العسكرية بالرباط، أدانت الفرنسي صاحب ورشة صنع الأسلحة بأكادير بخمس سنوات سجنا نافذا، بعد أن تم إلقاء القبض عليه أواخر شهر مارس الماضي، حيث تم العثور بمنزله بحي تالبرجت وسط مدينة أكادير على مجموعة من المعدات والمواد، التي تدخل في صناعة الخراطيش المستعملة في بنادق الصيد.

 

وكشفت التحريات التي قامت بها المصالح المعنية ساعتها، أن الفرنسي يعمل أستاذا بإحدى المدارس الخاصة التابعة للبعثة الفرنسية بالمغرب، حيث تم حجز كمية من هذه الخراطيش المعروفة باسم “شفروتين” ومواد أخرى تدخل في تكوينها، والتي يقوم الأستاذ المذكور بصنعها داخل الورشة الموجودة بمقر سكناه بحي تالبرجت وسط مدينة أكادير.

 

وجاء في باقي العناوين “مسؤولون ورجال أعمال يعربدون في سهرة ’’جنسية’’ بالبيضاء”، و”جلود وأعضاء بشرية ونفايات طبية سامة وسط حاويات الأزبال بآسفي”، و”السماوي.. “تنويم مغناطيسي ونصب على قارعة الطريق”، و”مشجع رجاوي معتقل في الجزائر وعائلته تجهل مصيره”، و”مستشار جماعي بالرباط يحصل على ربع مليار سنتيم من البلدية”، و”الشبيبة الإسلامية ترفض حل التقادم وتطالب بحل سياسي لملفها”، و”المغرب يمدد مشاركته في التحالف ضد الحوثيين ثلاثة أشهر”.

 

موضوعات أخرى

20/04/2024 01:00

نهضة بركان غيمشيو من مطار الجزائر للوطيل يرتاحو والكاف عطاهم ضمانات على التونيات