الرئيسية > جورنالات بلادي > جورنالات بلادي1. اللجنة الملكية للتحقيق في مشاريع الحسيمة ترفع تقريرها قبيل عيد العرش والمفتشية العامة للداخلية تحقق في اختلالات قطاع الثقافة بالحسيمة
11/07/2017 17:56 جورنالات بلادي

جورنالات بلادي1. اللجنة الملكية للتحقيق في مشاريع الحسيمة ترفع تقريرها قبيل عيد العرش والمفتشية العامة للداخلية تحقق في اختلالات قطاع الثقافة بالحسيمة

جورنالات بلادي1. اللجنة الملكية للتحقيق في مشاريع الحسيمة ترفع تقريرها قبيل عيد العرش والمفتشية العامة للداخلية تحقق في اختلالات قطاع الثقافة بالحسيمة

 

كود///

 

وقفت “كود” خلال جولتها الصحافية في الجرائد الوطنية الصادرة يوم الأربعاء (12 يوليوز 2017)، على مجموعة من العناوين البارزة.

 

اللجنة الملكية للتحقيق في مشاريع الحسيمة ترفع تقريرها قبيل عيد العرش

 

كشفت “المساء” أن اللجنة الملكية المكلفة بالتحقيق في مشاريع برنامج “الحسيمة منارة المتوسط” عكف على وضع آخر لمساتها على التقرير الذي سيرفع إلى الملك محمد السادس، والذي سيمهد الطريق لترتيب المسؤولية واتخاذ قرارات عقابية في حق المسؤولين عن تنزيل الاتفاقيات الموقعة، في حال ثبوت أي اختلال أو تقصير.

 

مصادر مطلعة أكدت أن اللجنة سرعت من عملها بهدف رفع التقرير قبل عيد العرش لهذه السنة، في وقت تسود حالة من القلق والترقب وسط الوزراء وكبار المسؤولين المعنيين بتنفيذ هذه المشاريع.

 

وجاء في باقي العناوين “فيديو الزفزافي يحرج الدولة”، و”الحمى القلاعية وتنقيلات المواشي قبل عيد الأضحى تستنفر مكتب السلامة الصحية”، و”اعمارة يمنع بوليف من الاقتراح في المناصب العليا”، و”اختفاء 200 مليون من المجوهرات من بيت قريب برلماني سابق بسوس”، و”فرنسا ترفض طلبات لجوء من مخيمات تندوف”، و”تقرير يحذر من فيروسات مبتكرة تهدد المؤسسات وكبريات الشركات بالمغرب”، و”من ديارا إلى جيبور.. قصة هروب الأجانب من الوداد”.

 

المفتشية العامة للداخلية تحقق في اختلالات قطاع الثقافة بالحسيمة

 

من جهتها، أفادت “الأخبار” أن التحقيقات التي تجريها المفتشية العامة لوزارة الداخلية، بتعليمات ملكية، في مشروع “الحسيمة منارة المتوسط” كشفت عددا من الاختلالات الأولية، منها تلك المتعلقة بقطاع الثقافة، الذي وقع محمد لطفي المريني بصفته كاتبا عاما للوزارة، اتفاقية خاصة به، وتم التعهد حسب بنود الاتفاقية ببناء مسرح ومعهد موسيقى ودار للثقافة.

وكشفت مصادر الجريدة أن المعنيين حجوا إلى مقر وزارة الداخلية، الذي تحول بأوامر ملكية إلى مكتب للتحقيق، مباشرة بعد التعليمات التي أصدرها لوزيري الداخلية والمالية، قصد قيام المفتشية العامة للإدارة الترابية بوزارة الداخلية والمفتشية العامة للمالية، بالأبحاث والتحريات اللازمة بشأن عدم تنفيذ المشاريع المبرمجة في إقليم الحسيمة، وتحديد المسؤوليات، ورفع تقرير بهذا الشأن في أقرب الآجال.

 

وجاء في باقي العناوين “شاب في مراكش يشنق نفسه ويبث العملية بالمباشر لشقيقته بتقنية الإيمو”، و”جطو يوجه مذكرة استعجالية إلى لفتيت وأخنوش حول مراقبة مجازر اللحوم”، و”تحركات أخنوش بالشمال واقتحامه طنجة يفقدان العماري صوابه”، و”القوات العمومية تطرد شباط وزوجته وأبناءه من مقر نقابة حزب الاستقلال بالرباط”، و”خيار يضع موخاريق ضمن لائحة الممنوعين ويعتبر العطري شعبويا”، و”طنجة.. شكايات حول تحويل مقهى إلى ملهى ليلي تطيح بفتيات راقصات في حالة تلبس”، و”طانطان.. جانحون وأصحاب سوابق يحتلون الميناء ويثيرون الفزع بين التجار والصيادين”، و”سيدي سليمان.. تطورات مثيرة في قضية المكالمات الهاتفية لمدير ديوان رئيس المجلس الإقليمي”، و”الرباط.. إحضار محامي المليار من سجن القنيطرة أمام قسم جرائم الأموال بعد تخلفه ثلاث مرات”، و”مراكش.. سنتان حبسا نافذا لمقاول استولى على عقارات بالملايير بعقود مزيفة”.

موضوعات أخرى

28/03/2024 13:00

“الهاكا” مسؤولة على فضيحة “مومو” مع “هيت راديو”. كيفاش تعطلات تخرج قرار فاكثر منشط عاقباتو

28/03/2024 12:30

من هنا لسيمانة.. اللي عندو شي طوموبيل أو موطور ففوريانات كازا ومجاش سحبهم غيتباعو

28/03/2024 12:20

جنايات فاس فرقات 33 عام ديال الحبس على ريزو د التهجير السري وها التهم اللي تابعوا بها

28/03/2024 12:19

ليلة “العشاء الأخير” فحزب الاستقلال: هادي 3 قضايا كبرى غادية تشعل حروب ف “الميزان” قبل وبعد المؤتمر

28/03/2024 12:10

جوندارم الدروة طيحو  بزناز عندو الحشيش والبوفا والغبرة والقرقوبي نواحي برشيد

28/03/2024 11:30

فهم تسطى مع نظام العسكر.. الجزائر عينات جوج قناصل فالمغرب واخا دايرين القطيعة معانا