الرئيسية > جورنالات بلادي > جورنالات بلادي1. الحموشي لمسؤول أمني: باش درتي هاد الفيلا ومدارس عمومية “وهمية” كلفت الملايير ورؤوس كبيرة مهددة بالمتابعة 
04/08/2015 17:45 جورنالات بلادي

جورنالات بلادي1. الحموشي لمسؤول أمني: باش درتي هاد الفيلا ومدارس عمومية “وهمية” كلفت الملايير ورؤوس كبيرة مهددة بالمتابعة 

جورنالات بلادي1. الحموشي لمسؤول أمني: باش درتي هاد الفيلا ومدارس عمومية “وهمية” كلفت الملايير ورؤوس كبيرة مهددة بالمتابعة 

 

 

كود:

 

وقفت “كود” خلال جولتها الصحفية في الجرائد الوطنية الصادرة، يوم الأربعاء 5 غشت 2015، على مجموعة من العناوين البارزة.

 

 

مدارس عمومية “وهمية” كلفت الملايير ورؤوس كبيرة مهددة بالمتابعة

 

ونبدأ مع “المساء” التي أفادت أن وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بسلا، باشر أول أمس الاثنين، البت في شكاية مباشرة كشفت فضيحة مدوية مرتبطة بصرف اعتمادات مالية بملايين الدراهم لعدد من المقاولات، كمقابل لبناء مؤسسات تعليمية عمومية اكتشفت المفتشية العامة لوزارة التربية الوطنية أنها مؤسسات “وهمية” وغير موجودة.

 

وأورد مصدر مطلع أن التحقيق الذي سيفتح في هذه القضية قد يعبد الطريق للإطاحة برؤوس كبيرة تنتمي لقطاع التعليم، وبعض مكاتب الدراسات والهندسة والمقاولات، بعد أن وقفت لجان الافتحاص على وثائق خطيرة متعلقة بتحايل واضح في مساطر الصرف والأداء التي لجأت إليها مصالح قسم الميزانية بالأكاديمية سنة 2011، على عهد المديرة السابقة، لأداء مستحقات المقاولة التي أنجزت حجرات بمؤسسة “المتنبي” عوض ثانوية “أحد” الوهمية بمدينة سلا.

 

وجاء في باقي العناوين “المصادقة على إصلاح التقاعد بعد الانتخابات والنقابات تستنفر البرلمان لمواجهته”، و”شحنات كبيرة من المبيدات المسرطنة تدخل المغرب سرا”، و”الوردي يتراجع عن منع أساتذة الطب من الاشتغال في المصحات الخاصة”،  و”القنصليات المغربية تعلن حالة استنفار وتلغي عطل موظفيها”، و”الجزائر توجه تهما ثقيلة إلى حرفيين مغاربة وقنصلية الرباط تدخل على الخط”، و”هل تطيح المنشطات بتاريخ عدائين مغاربة بارزين؟”.

 

رجال الحموشي يستمعون إلى مسؤول أمني كبير بآسفي حول مصدر شرائه فيلا فاخرة

 

من جهتها، كشفت “الأخبار” أن المديرية العامة للأمن الوطني سارعت إلى استنفار أحمد طوال، والي أمن آسفي، وأعطت تعليمات صارمة وبلغة مشددة لإطلاق حملة أمنية واسعة لاستتباب الأمن وإرجاع الطمأنينة إلى ساكنة المدينة.

 

وكشفت مصادر أمنية ان تعليمات المديرية العامة للأمن الوطني كانت جد صارمة، بعد أن تم تسجيل عدد كبير من جرائم القتل والاعتداءات بالسلاح الأبيض من قبل عصابات على مواطنين أبرياء في آسفي.

 

ومن جهة أخرى، استمعت لجنة أمنية عليا من المديرية العامة للأمن الوطني إلى مسؤول أمني كبير في آسفي، معين حديثا في مبنى الأمن الإقليمي، في شأن ظروف وملابسات شرائه فيلا فاخرة من عند مقاول كبير بالمدينة، وأوردت معطيات ذات صلة، أن رجال الحموشي استفسروا المسؤول الأمني عن مصدر الأموال التي أدى بها مصاريف شرائه لهذا العقار الفاخر.

 

وجاء في باقي العناوين “استقالة طرفاي واللنجري القياديين في العدالة والتنمية بتطوان”، و”هذا ما يحدث لصوركم الخاصة ومعلوماتكم الشخصية عندما تتركون هواتفكم لإصلاحها”، و”مكتب الأبحاث القضائية يطيح بعنصر خلية إرهابية مهمته إخفاء عبوات ناسفة بنواحي تاونات”، و”بوصوف يتهم الحكومة والبرلمان بتجاهل مجلس الجالية المغربية بالخارج”، و”المدير العام للأمن الوطني يدشن حربه على جرائم الشارع بإطلاق حملة أمنية بمدينة سلا”، و”اختفاء معدات من المستشفى الإقليمي لتزنيت بعد حملة طبية”، و”وجبة صيكوك ترسل حوالي 40 مواطنا إلى المستعجلات بعين بني مطهر”، و”الاتحاد الأوروبي يساهم في تكوين خبراء مغاربة لمواكبة الانتخابات”، و”قواعد العدالة والتنمية بأكادير مستاءة من قرار القيادة بعد الإعلان عن وكلاء اللوائح”، و”مدير وكالة للقروض الصغرى بزايو يختلس مبالغ مالية مهمة ويفر خارج المغرب”، و”اعتقال مواطن بمراكش ضبط متلبسا بحفر نفق تحت ضريح يوسف بن تاشفين من أجل استخراج كنز”، و”مستشار يندد ببيع الخمور في مرافق تابعة لبلدية القنيطرة التي يرأسها عزيز رباح”.

 

موضوعات أخرى

24/04/2024 01:00

الأمم المتحدة: آسيا هي القارة  للي تضرات كثر بالكوارث الطبيعية.. وها شحال من كارثة ضرباتها

23/04/2024 23:30

بحوث ميدانية غدار لدى 4000 أسرة بالوسط القروي فجهة كازا باش تحدد احتياجات الساكنة المستهدفة

23/04/2024 23:00

ف الويكاند الفايت.. لاگوارديا سيپيل ف سبتة شدو مغربي حاول يهرب الحشيش ف قراعي د الحليب

23/04/2024 22:50

رد قوي من طرابلس على التكتل مجهول الهوية لي بغات تخلقو الجزائر.. ليبيا شكرات سيدنا على دعمه الثابت لقضيتها وأكدات أهمية تعزيز اتحاد المغرب العربي

23/04/2024 22:00

موقف بركان قوي واتحاد العاصمة ضعيف وها الأحكام اللي يقدر يصدرها الكاف فقضية الغاء الماتش بسبب حماق الكابرانات

23/04/2024 21:52

الحوار الاجتماعي.. الحكومة والنقابات داخلين فمفاوضات مكثفة على قبل الحق في الإضراب وحرية العمل