الرئيسية > جورنالات بلادي > جورنالات بلادي1. الجيش المغربي الثاني مغاربيا والسادس إفريقيا وامرأة تعتدي على عون سلطة بواسطة السلاح الأبيض
11/02/2016 21:01 جورنالات بلادي

جورنالات بلادي1. الجيش المغربي الثاني مغاربيا والسادس إفريقيا وامرأة تعتدي على عون سلطة بواسطة السلاح الأبيض

جورنالات بلادي1. الجيش المغربي الثاني مغاربيا والسادس إفريقيا وامرأة تعتدي على عون سلطة بواسطة السلاح الأبيض

 

 

كود///

 

وقفت “كود” خلال جولتها الصحفية في الجرائد الوطنية الصادرة يوم الجمعة (12 فبراير 2016)، على مجموعة من العناوين البارزة:

 

الجيش المغربي الثاني مغاربيا والسادس إفريقيا

 

ونبدأ مع “المساء” التي كشفت أن موقع “غلوبال فاير باور”، المتخصص في تصنيف الجيوش في العالم، صنف الجيش المغربي في الرتبة 49 عالميا من أصل 126 جيشا شملها تصنيف الموقع الجديد، واحتل الجيش المغربي الرتبة الثانية مغاربيا بعد الجزائر والسادسة على مستوى القارة الإفريقية بعد إثيوبيا، متقدما على الجيش التونسي، وخص الموقع كعادته المغرب بجرد نقط قواته ومؤهلاته البشرية والمادية.

 

واعتمد الموقع في تصنيفه الجديد على مؤشر القوة المبني على أكثر من 40 معيارا، من بينها تعداد الجنود، نوعية الآليات العسكرية التي يتوفر عليها الجيش، بالإضافة إلى الميزانية المخصصة للدفاع، وغيب الموقع في تصنيفه الجديد معيار القوة النووية.

 

وجاء في باقي العناوين “هذه إجراءات وزارة الصحة لمنع تسلل وباء زيكا”، و”المجلس السابق للجديدة يفوت زنقة إلى شركة عقارية”، و”تقرير لتفعيل قانون من أين لك هذا؟ ورفع الحصانة على ناهبي المال العام”، و”لماذا نقض لقجع اتفاقه مع الزاكي”، و”لجنة وزارية للتحقيق في اختلالات قطاع الصحة بالقنيطرة”، و”من هي الجهة التي أعطت الضوء الأخضر للقجع؟”، و”استقرار اقتصادي بين المغرب وفرنسا رغم المناوشات السياسية”، و”أبو زيد.. الأول في التواصل مع البوابة الإلكترونية للبرلمان”.

 

امرأة تعتدي على عون سلطة بواسطة السلاح الأبيض

 

 

أفادت “الأخبار” أنه في حادث وصف بالغريب من حيث تناقض التصريحات بين الضحية والمشتبه فيها بالاعتداء على عون سلطة (مقدم حضري)، تابع للملحقة الإدارية الخامسة بمدينة برشيد، قررت النيابة العامة، مساء أول أمس الأربعاء، وضع امرأة تحت تدابير الحراسة النظرية بعد الاستماع إليها من طرف عناصر الفرقة المحلية للشرطة القضائية بأمن برشبد، في انتظار معرفة حالة المصاب ومدى خطورة إصابته، خاصة بعدما تعذر عليه الحضور إلى مقر الأمن. واستنادا إلى مصادر الجريدة فإن هذه الواقعة تعود إلى صباح أول أمس الأربعاء، حوالي مناصف النهار، عندما توصلت عناصر الأمن ببرشيد بإخبارية تفيد تعرض عون سلطة لاعتداء بواسطة السلاح الأبيض على مستوى اليد، وأن الضحية تم نقله على وجه السرعة من طرف قائد الملحقة الإدارية إلى قسم المستعجلات بالمستشفى الإقليمي.

 

وجاء في باقي العناوين “خمسة أسباب ساهمت في إقالة الزاكي من تدريب المنتخب الوطني”، و”تفاصيل حصرية لمحنة مرض الزمزمي قبل الوفاة”، و”معترضة الموكب الملكي بالعيون غير صحراوية والملك تتبع وضعها الصحي”، والمجلس الدستوري يجرد برلمانيا استقلاليا من عضوية مجلس النواب”،  و”الأزمة السورية ومحاربة الإرهاب أهم ملفات أول زيارة لوزير الخارجية السعودي للمغرب”، و”إيقاف أزيد من 345 شخصا ضمنهم 50 مبحوثا عنهم بعد قتل بائع المجوهرات بطنجة”، و”مواصلة التحقيق مع رجل أمن استحوذ على مخدرات محجوزة بفاس”، و”الاعتداء على باشا القصيبة خلال توقيفه عملية بناء غير قانوني”، و”إيقاف متطرفين خططوا لعمليات إرهابية نوعية”، و”أمانديس بجهة طنجة تضع مؤسسات في عزلة بعد قطع الماء والكهرباء عنها”، و”تنقيل عقابي لموظف ببلدية رباح بعدما شك في تسريبه معلونات”، و”المالية ترسل 3 مفتشين للتدقيق في صفقات وزارة العدل بآسفي”.

 

موضوعات أخرى

18/04/2024 22:32

نظام العسكر حاشي راسو فنزاع الصحرا.. وزير الخارجية الجزائري تلاقى بغوتييرش وها فاش هضرو

18/04/2024 21:41

سفيرة المغرب فالصبليون هنئات ينجا الخطاط بنجاح المنتدى الاقتصادي المغربي-الإسباني لي دار روينة فالبوليساريو

18/04/2024 20:30

إل إسبانيول : ها علاش تحيدو اللوگوات ديال مجلس مدينة مدريد وغرفة التجارة والحكومة المحلية من الملصق ديال منتدى الأعمال المغربي – الإسباني ف آخر لحظة

18/04/2024 19:30

تواجد لشكر خارج المغرب زاد فبلوكاج هياكل مجلس النواب والحركة الشعبية مبغاتش تنازل وكترفض “الحگرة” وها تشكيلة مكتب الطالبي