الرئيسية > > جورنالات بلادي 2. 162 دبابة أمريكية متطورة تدخل مخازن الجيش المغربي واتهامات بتبديد أموال التعاضدية ورهائن داخل حافلة بأكادير
25/09/2017 20:31

جورنالات بلادي 2. 162 دبابة أمريكية متطورة تدخل مخازن الجيش المغربي واتهامات بتبديد أموال التعاضدية ورهائن داخل حافلة بأكادير

جورنالات بلادي 2. 162 دبابة أمريكية متطورة تدخل مخازن الجيش المغربي واتهامات بتبديد أموال التعاضدية ورهائن داخل حافلة بأكادير

 

كود:

وقفت “كود” خلال جولتها الصحافية في الجرائد الوطنية الصادرة يوم الثلاثاء (26 شتنبر 2017)، على مجموعة من العناوين البارزة.

162 دبابة أمريكية متطورة تدخل مخازن الجيش المغربي

كشفت “أخبار اليوم” أن مؤسسة الجيش المغربي تعتزم اقتناء 162 دبابة ثقيلة، من نوع أبرامز M1A1، اقترحتها الوكالة العسكرية الأمريكية، وذلك في سياق اهتمامها بتعزيز أسطولها الحربي، وسعيا منها لتطوير العتاد العسكري وتنويعه، مواكبة للتطورات الإقليمية والدولية.
ووفق ما أعلن عنه الجيش المغربي، فإن وكالة التعاون الأمني الدفاعي، الأمريكية، عرضت على المغرب اقتناء الدبابة المتطورة، امتدادا لصفقة سابقة، وافق المغرب بموجبها على اقتناء 250 دبابة من نوع المبيعات العسكرية M1SA، في إطار برنامج المبيعات العسكرية في الخارج.

وجاء في باقي العناوين “قيادات استقلالية تبايع البركة ومعركة الرئاسة لم تحسم بعد”، و”ترحيل آلاف المغاربة ضمن أولويات الولاية الرابعة لميركل”، و”راخوي بالبيت الأبيض بحثا عن أسلحة جديدة”، و”صعوبات تواجه استكمال الأجندة الإفريقية للمغرب”، و”الدين الداخلي للبلاد في مستويات حرجة”، و”التحقيق مع رئيس بلدية المحمدية”، و”45 مليونا لترجمة خطابات ضيوف المستشارين”، و”فقر المرشحين في تالرودانت”، و”البطولة.. ضجة بسبب أخطاء تحكيمية”.

اتهامات بتبديد أموال التعاضدية

من جهتها، أفادت “الصباح” أن التنسيقية النقابية والحقوقية لمناهضة الفساد في التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية، كشفت، في ظل الاحتقان السائد داخل المؤسسة، “خروقات جديدة” على مستوى التدبير والتسيير المالي للتعاضدية، مؤكدة أن مسؤولية “ارتفاع وتيرة نهب وتبديد أموال منخرطي هذه التعاضدية، يتحملها رئيس الكومة، ووزيرا الشغل والمالية ومختلف الأجهزة الأمنية والقضائية”.

واستغربت مصادر من التنسيقية، في سياق متصل، كيف سمحت السلطات المحلية بالسعيدية، شأنها شأن السلطات الوصية في طاع التعاضد، بتنظيم نشاط للمجلس الإداري للتعاضدية، داخل أحد الفنادق الفخمة بالمدينة، “ما سيؤدي إلى تبديد حوالي 100 مليون، رغم الوضعية المالية الصعبة لهذه التعاضدية”.

وتضمنت الصفحة الأولى للجريدة عناوين أخرى “اعتقالات في امتحانات الشرطة”، و”مهاجرون يهاجمون سائقين بالسيوف”، و”بركة: لست مرشح الإملاءات”، و”ملف: عودة الدواعش.. الخطر القادم من الشرق”، و”الرميد: دعاة اللواط يريدون الفتنة”، و”مسرحية التحكيم تبدأ عروضها مبكرا”.

رهائن داخل حافلة بأكادير

وأكدت “الأحداث المغربية” أن فرقة الدراجين بولاية أمن أكادير نجحت، أول أمس الأحد، في اعتقال عنصرين ضمن عصابة وضعت ركاب حافلة للنقل الحضري رهينة خلال بضع دقائق، لتقوم بسلبهم أموالهم وهواتفهم والحلي التي عثر عليها بحوزة النساء، وكل ما خف وزنه وغلا ثمنه لدى الزبناء، ثم أجبروا سائق الحافلة ليفتح لهم باب الأمان، ولاذوا بالفرار.

وجاء في باقي العناوين “حزب الاستقلال.. مؤتمر في ندوة”، و”اعتقالات في مباراة البوليس”، و”إملشيل.. حب في قمم الجبال”، و”مغربي يستنفر أمن بروكسيل”، و”سيارة تصدم 11 شخصا بمراكش”، و”كليك: سروال ابن كيران.. زوبعة في فنجان”، و”إصابة بوفال تربك رونار”، و”ربورتاج: القنبول.. التجارة المحظورة”.

موضوعات أخرى

23/04/2024 09:30

ورقة صاوبها گوتيريش حول نزاع الصحراء للجنة الرابعة: الحالة السائدة تسببات فصعوبات كبيرة لمينورسو بحال اللوجستيات وإعادة التموين . الجزء 1

23/04/2024 09:00

تصنيف “سكاي تراكس” 2024 ديال مطارات العالم.. و تقول مطار مغربي واحد ف الطوب 100

23/04/2024 08:59

اعتماد إعلان المؤتمر الوزاري الرابع لمبادرة تكييف الفلاحة الإفريقية مع التغيرات المناخية

23/04/2024 08:30

اللي غادي لفرانسا لخميس وماشي لشي غراض مهم يؤجل رحلتو الجوية حتى الجمعة وها علاش

23/04/2024 05:00

ولاو كيبانو بحال الزومبي.. موضة جديدة بدات كتنتاشر فميريكان والأطباء كيحذرو الناس منها