الرئيسية > > جورنالات بلادي 2. تهريب الذهب يكبد الدولة 500 مليار والمعتصم يكشف اختلالات خطيرة في النقل والماء والكهرباء بالعاصمة وطلبات عروض لسد الخصاص في الأدوية
23/02/2017 21:14

جورنالات بلادي 2. تهريب الذهب يكبد الدولة 500 مليار والمعتصم يكشف اختلالات خطيرة في النقل والماء والكهرباء بالعاصمة وطلبات عروض لسد الخصاص في الأدوية

جورنالات بلادي 2. تهريب الذهب يكبد الدولة 500 مليار والمعتصم يكشف اختلالات خطيرة في النقل والماء والكهرباء بالعاصمة وطلبات عروض لسد الخصاص في الأدوية

 

كود:
وقفت “كود” خلال جولتها الصحافية في الجرائد الوطنية الصادرة يوم الجمعة (24 فبراير 2017)، على مجموعة من العناوين البارزة.

 

تهريب الذهب يكبد الدولة 500 مليار

 

ونبدأ مع “الصباح” التي قالت إن كرة الثلج تكبر بقطاع صناعة الحلي والمجوهرات وصياغة الذهب، بعد وصول جميع الاجتماعات التي عقدها ممثلو الحرفيين بمراكش وفاس والبيضاء وأكادير وطنجة والرباط مع وزراء في الحكومة وإدارة الجمارك إلى الحائط المسدود، والفشل في وقف ما أسموه عمليات تهريب الذهب المغربي تحت غطاء رخص التصدير المؤقت لتحسين الصنع السلبي للمجوهرات، وهي الرخص التي تحولها “مافيا” إلى رخص للتصنيع الكلي الموجه مباشرة إلى البيع في الأسواق المغربية.

 

وطالب الحرفيون، الذين فقد عدد منهم محلاتهم وورشاتهم الصناعية وسرحوا عشرات المستخدمين بها، بتدخل جلالة الملك من أجل إعطاء تعليماته لفتح تحقيق في ما وصفوه بتدمير ممنهج للاقتصاد الوطني وتكبيده ما يقارب 5 ملايير درهم سنويا، عن طريق إخراج كميات من الذهب الخام.

 

وجاء في باقي العناوين “الفيضانات تفضح مهربي الدقيق المدعم”، و”ملف: البلوكاج… سوء منهجية أم أزمة سياسية!”، و”بودريقة: عدت إلى المدرجات”، و”جطو يحيل ملفات رؤساء مجالس على القضاء”، و”الرشوة تسقط أمنيين بمطار الرباط”، و”العماري يتوعد مستثمرين في ممتلكات الجماعة”.

 

المعتصم يكشف اختلالات خطيرة في النقل والماء والكهرباء بالعاصمة

 

من جهتها، أكدت “أخبار اليوم” أن جامع المعتصم، رئيس مؤسسة “العاصمة”، وهي جماعة ترابية كلفت بتدبير قطاعات النقل والعلاقة مع “ريضال” في 15 جماعة ترابية في الرباط وسلا وتمارة، كشف اختلالات مثيرة في قطاع النقل بالحافلات في الرباط ونواحيها، وكذا في التعاقد مع شركة “ريضال”، المكلفة بقطاعي الماء والكهرباء.

 

فبعد فشل شركة “فيوليا” في تدبير قطاع النقل بين عامي 2009 و2010، وتعويضها بشركة التنمية المحلية “ستاريو” سنة 2010، لم تتحسن خدمة النقل بالحافلات في العاصمة ونواحيها، بل ازدادت سوءا.

وتضمنت الصفحة الأولى للجريدة عناوين أخرى “المغرب يحاكم العقل المدبر لاعتداء مدريد”، و”القضاء يحكم ب70 مليون سنتيم تعويضا لسابك تشوهت بعد عملية شفط للدهون”، و”زيان يطلق النار على أخنوش”، و”تهمة اغتصاب جديدة تطارد المجرد”، و”مستقبل صعب ينتظر الصادرات الفلاحية نحو أوروبا”، و”مطبخ متنقل لفائدة الملك”، و”استنفار أمني شامل”، و”10 آلاف مغربي متورطون في جرائم بكالوريا”، و”الرباط وسلا تتنفسان تحت الماء”.

 

وطلبات عروض لسد الخصاص في الأدوية

 

وكتبت “الأحداث المغربية” من جهتها، أنه أخيرا، سيتمكن المرضى الذين يتابعون علاجهم بالمستشفيات العمومية من استكمال علاجهم، خصوصا مرضى السرطان والسكري، بالإضافة إلى المرضى الذين يعانون من أمراض نفسية وعقلية..

 

فقد قررت وزارة الصحة لسد الخصاص الذي تعرفه صيدليات مستشفياتها على مستوى أنواع معينة من الأدوية، إعداد طلبات عروض، سيتم إطلاقها في الأسابيع المقبلة، حسب ما صرح به عبد الرحيم قريب، المسؤول عن الصيدلية المركزية لوزارة الصحة، وسيتم التأشير على العروض الخاضعة للشروط من طرف وزير المالية في إطار ما يخوله له القانون.

 

وجاء في باقي العناوين “القضاء ينصف أبناء غير المتزوجين”، و”عروض لفك العقدة”، و”المعلم.. ورطة جديدة”، و”حجز 4 أطنان من المخدرات بالكركرات”، و”الحياة ممكنة خارج الأرض!”، و”صورة تفضح مآسي المحتجزين بتناول”، و”علاش ما جاش أستاذنا”، و”زوووم: المدينة العتيقة بمراكش.. المقبرة!”.

موضوعات أخرى

25/04/2024 17:00

واش هادشي غايأثر على شراكة اسبانيا والمغرب والبرتغال فمونديال 2030.. الحكومة فالصبليون دارت الوصاية على الاتحاد الإسباني بسبب الفساد وخايفين من خرق لقوانين الفيفا

25/04/2024 16:30

المغرب: كنرفضو إقتحام المسجد الاقصى وقيام دولة فلسطينية هو اللي غادي يساهم فإحلال السلام

25/04/2024 16:00

نايضة فالجزائر: جمهور اتحاد العاصمة غاضب وناض للكابرانات حيث ضحاو بالفريق لخلق مشكل مع المغرب

25/04/2024 15:30

ها كيفاش كان كيتم استقطاب ضحايا “شبكة السوري” اللي كتصيفط مغربيات للخليج باش يتستاغلو فالدعارة: لاطاي والتبوگيصة ضروريين

25/04/2024 14:51

فصيغة جديدة.. الحكومة صادقت على مساطر تنفيذ نفقات المجلس الاقتصادي والاجتماعي