الرئيسية > جورنالات بلادي > جورنالات بلادي 2. ترامب يبدأ “التقشف” على المغرب ومؤتمر الاستقلال في 21 يوليوز ووزير الصحة في مأزق
27/05/2017 00:08 جورنالات بلادي

جورنالات بلادي 2. ترامب يبدأ “التقشف” على المغرب ومؤتمر الاستقلال في 21 يوليوز ووزير الصحة في مأزق

جورنالات بلادي 2. ترامب يبدأ “التقشف” على المغرب ومؤتمر الاستقلال في 21 يوليوز ووزير الصحة في مأزق

 

 

كود:

 

 

وقفت “كود” خلال جولتها الصحافية في الجرائد الوطنية الصادرة يومي السبت والأحد (27/28 ماي 2017)، على مجموعة من العناوين البارزة.

 

 

ترامب يبدأ “التقشف” على المغرب

 

أفادت “الصباح” أن تسريبات أمريكية كشفت سبب الموقف المغربي غير المتحمس لمخرجات القمة الإسلامية الأمريكية المنعقدة أخيرا بالرياض، إذ تبين أن الرئيس دونالد ترامب سيشرع في استعمال سلاح “تزيار السمطة” على الرباط من خلال تجفيف منابع الدعم، إلى حد وضع بلادنا في آخر لائحة المساعدات الأمريكية للعرب.

 

ووضعت وثائق مسربة من الخارجية الأمريكية المغرب في خانة أكبر متضرر من مخطط يروم من ورائه ترامب خفض المساعدات للعرب بنسبة 80 في المائة، متوقعة أن تتأثر بلادنا بشدة من التقشف الأمريكي.

 

وجاء في باقي العناوين “بنوك متهمة بالمتاجرة في بيانات لافينييت”، و”الزفزافي يسقط في المحظور”، و”فارس: دقت ساعة الحقيقة”، و”ملف: رمضان.. عودة بوهيوف”، و”مريض نفسيا يغتصب المعاقات”، و”الاستقلالي اللبار يحاكم الرميد”، و”داعشيون خططوا لاغتيال شخصيات سامية”.

 

 

مؤتمر الاستقلال في 21 يوليوز المقبل

 

أكدت “أخبار اليوم” أن حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، خضع لضخوط خصومه في اللجنة التنفيذية الراغبين في إزاحته، ووافق يوم أمس الجمعة، خلال اجتماع للجنة التنفيذية، على موعد عقد المؤتمر السابع عشر، الذي اقترحه حمدي ولد الرشيد مدعوما بأغلبية قيادة الحزب، وذلك ما بين 21 و23 يوليوز المقبل. وحضر شباط اجتماع اللجنة التنفيذية مجردا من أي مساندة من مقربيه.

 

وتضمنت الصفحة الأولى للجريدة عناوين أخرى “عدوى الاحتجاجات تمتد إلى 10 مدن والسلطة توظف خطباء الجمعة لإخماد الفتنة”، و”هذا ما يريده الزفزافي”، و”بنكيران يخرج عن صمته ويعلن تضامنه مع معتقلي الفيسبوك”، و”موت الأحزاب.. يضع القصر والشارع وجها لوجه”، و”10 أشهر حبسا نافذا لنقاشة التحقيق الإيطالي حول الدعارة بمراكش”، و”البنوك الإسلامية قد لا تقدم تمويلاتها إلا في 2018″، و”عدد قتلى الكحول الفاسدة يرتفع إلى 12 قتيلا و5 يصارعون الموت”، و”مصرع مدنيين مغاربة في سوريا”، و”غالي في كوبا بعد تطبيع العلاقات مع المغرب”.

 

وزير الصحة في مأزق

 

من جهتها، كتبت “الأحداث المغربية”  أن الحسين الوردي، وزير الصحة، وجد نفسه في مأزق كبير، بعد أن أعاد أعضاء لجنة القطاعات الاجتماعية في مجلس النواب  مشروع القانون رقم 98.15 المتعلق بنظام التأمين الإجباري الأساسي بفئات المهنيين والعمال المستقلين والأشخاص غير الأجراء، الذين يزاولون نشاطا خاصا، لنقطة الصفر، بعد أن صادق عليه مجلس المستشارين في غشت من السنة الماضية، ووافقت عليه لجنة القطاعات الاجتماعية في آخر رمق الحكومة السابقة، دون أن يحال للجلسة العامة.

 

وجاء في باقي العناوين “الزفزافي يجر الحسيمة نحو المجهول”، و”ملاحظون لضبط المخالفات في أسوق رمضان… شهوت البطن”، و”جنازة تتحول إلى محاكمة”، و”اعتقال خبراء في تحضير العبوات الناسفة”، و”ترامب يوافق على بيع المغرب قنابل ذكية”، و”أقباط مصر.. استمرارية النزيف”.

 

 

موضوعات أخرى

19/04/2024 10:47

موتسيبي رئيس الكاف وصل للرباط ومشى لمركز محمد السادس وعندو أنشطة مهمة فالمغرب هاد الويكاند

19/04/2024 10:30

أسرع ترقية: الحكومة عينات “صديق” بايتاس اللي كان موظف عادي لمدير مركزي ثم كاتبا عاما في أقل من 3 سنوات

19/04/2024 10:00

الطالبي العلمي كاعي من البلوكاج لي داير لشكر لهياكل مجلس النواب واللي تسبب فتعطيل المؤسسة التشريعية

19/04/2024 09:30

تنافس دولي كبير على استثمارات الهيدروجين بالمغرب.. مسؤولين فهولندا تلاقاو وزير التجهيز وعينهم على صفقات الموانئ والسدود والهيدروجين