الرئيسية > جورنالات بلادي > جورنالات بلادي 2. إسبانيا تحظر “المقاتلات المغربية” في سبتة واعتقال دركي ابتز برلمانيا في 50 مليونا وتذاكر الديربي تحت الحصار
20/04/2017 19:37 جورنالات بلادي

جورنالات بلادي 2. إسبانيا تحظر “المقاتلات المغربية” في سبتة واعتقال دركي ابتز برلمانيا في 50 مليونا وتذاكر الديربي تحت الحصار

جورنالات بلادي 2. إسبانيا تحظر “المقاتلات المغربية” في سبتة واعتقال دركي ابتز برلمانيا في 50 مليونا وتذاكر الديربي تحت الحصار

 

 

وقفت “كود” خلال جولتها الصحافية في الجرائد الوطنية الصادرة يوم الجمعة (21 أبريل 2017)، على مجموعة من العناوين البارزة.

 

 

إسبانيا تحظر “المقاتلات المغربية” في سبتة

 

 

نبدأ مع “أخبار اليوم” التي أكدت أنه من المنتظر أن تفرج السلطات الإسبانية في مدينة سبتة المحتلة عن حزمة إجراءات جديدة تستهدف عملية التهريب المعيشي، التي تقتات منها آلاف العائلات المغربية بشكل مباشر أو غير مباشر. الإجراءات الجديدة، التي ستدخل حيز التنفيذ في الأيام المقبلة في ظل الأزمة التي يعرفها معبر باب سبتة، تسعى إلى محاربة كل أشكال ما يسمى “المقاتلات المغربية” التي تدخل سبتة، والتي تسمى أيضا بلغة الإسبان “العربات القوارب”، وهي عبارة عن سيارات بلوحات ترقيم مغربية مخصصة لتهريب أطنان من السلع، أو سيارات بها تجويفات محدثة لتهريب البشر.

 

وجاء في باقي العناوين “رئيس حكوم ملتح ببرنامج تقنوقراطي”، و”السحيمي: نحن أمام برنامج تقنوقراطي بدون رؤية سياسية”، و”الشرطة تستمع مرتين إلى ابن الدرهم صاحب الفيراري”، و”دعوى قضائية ضد أخنوش بسبب التطبيع”، و”42 عصا كهربائية في حقيبة طالب”، و”مالكي: حديث الأخلاق في السياسة”.

 

 

اعتقال دركي ابتز برلمانيا في 50 مليونا

 

 

وأفادت “الصباح” من جهتها، أن الشرطة القضائية التابعة لولاية أمن فاس، أحالت أمس (الخميس)، دركيا برتبة مساعد أول، “أجودان شاف”، على النيابة العامة المختصة، بعد قضائه ليلتين رهن الحراسة النظرية، بتهمتي الابتزاز والارتشاء.

وعلمت الجريدة أن المتهم يزاول مهامه بالرباط، ونصب شركه لبرلماني ينتمي إلى الأصالة والمعاصرة، وظل يهدده بتحريك شكايات ضده، مطالبا إياه بمبلغ مالي حدده في 50 مليونا.

وظل البرلماني على اتصال بالدركي، الذي يدعي أنه يزاول مهامه بالديوان الملكي وله صلاحيات واسعة لإقبار الملفات أو تحريكها لتأخذ مسارها.

 

وتضمنت الصفحة الأولى للجريدة عناوين أخرى “الناصري وحسبان يلعبان ورقة المال”، و”العلوي يصر على أن المغرب ليس بلدا فلاحيا”، و”ملف: برنامج العثماني.. بنكيران يخاطبكم”، و”شرطي فرنسي يعربد بالبيضاء”، و”قادة الأغلبية شطبوا على الدعم المباشر”، و”كواليس اعتقال ولد الفشوش بمصحة بالبيضاء”.

 

 

تذاكر الديربي تحت الحصار

 

 

كتبت “الأحداث المغربية” أنه منذ السادسة من صباح أمس الخميس، تقاطرت جماهير الوداديين والرجاويين على مركب محمد الخامس بالدار البيضاء.

عددهم لم يكن يتعدى العشرات في البداية، قبل أن يصبحوا بالآلاف في حدود الساعة الثامنة والنصف صباحا، مما تطلب استقدام تعزيزات أمنية لضبط الوضع وإبقائه تحت السيطرة، قبل انطلاق عملية بيع التذاكر، التي تخللها قيام العناصر الأمنية باعتقال 15 شخصا إلى حدود منتصف النهار بسبب محاولتهم إثارة الفوضى وإعادة عرض التذاكر للبيع في السوق السوداء.

 

وجاء في باقي العناوين “الحكومة: لا حسم في البوطا والسكر”، و”وزارة الصحة تحتوي غضب الممرضين”، و”العثماني.. رئيس حكومة يتعلم المهنة”، و”رحلة إفريقية بصفر درهم”، و”الإغماءات الغامضة تصيب تلميذات بخريبكة”، و”القضاء الفرنسي يدين زكريا المومني”، و”الديناصور يعود إلى المغرب”، و”نهاية مغامرة سائق الفيراري”.

موضوعات أخرى

29/03/2024 06:00

العراقي لي حرق القرآن فالسويد علق لبلاد خرا.. غادي يطلب فيها اللجوء بعدما قررات ستوكهولم تجري عليه