الرئيسية > جورنالات بلادي > جورنالات بلادي 1. هل اقترب فك لغز جريمة مقتل الحاكم الجماعي لسيدي العايدي؟ وقاعدة بيانات للمتطرفين في حوزة الاستخبارات المغربية تسيل لعاب الأوروبيين
12/04/2017 17:36 جورنالات بلادي

جورنالات بلادي 1. هل اقترب فك لغز جريمة مقتل الحاكم الجماعي لسيدي العايدي؟ وقاعدة بيانات للمتطرفين في حوزة الاستخبارات المغربية تسيل لعاب الأوروبيين

جورنالات بلادي 1. هل اقترب فك لغز جريمة مقتل الحاكم الجماعي لسيدي العايدي؟ وقاعدة بيانات للمتطرفين في حوزة الاستخبارات المغربية تسيل لعاب الأوروبيين

 

 

كود///

 

وقفت “كود” خلال جولتها الصحافية في الجرائد الوطنية الصادرة يوم الخميس (13 أبريل 2017)، على مجموعة من العناوين البارزة.

 

هل اقترب فك لغز جريمة مقتل الحاكم الجماعي لسيدي العايدي؟

 

أفادت “الأخبار” أن المساعي التي بدلها ابن الحاكم القروي السابق لجماعة سيدي العايدي، أحمد نبيه، والحامل للجنسية الأمريكية، لدى دوائر القرار في الولايات المتحدة الأمريكية، كشفت (المساعي)، مستجدات في الملف بعد أن قام قاضي التحقيق بمحكمة الاستئناف في سطات باستدعاء مجموعة من الأشخاص المرتبطين بالملف، وحدد جلسة جديدة في الثاني من ماي القادم، خاصة بالنسبة لعناصر القضية الذين تخلفوا عن جلسة الرابع من أبريل الجاري، ما جعل قاضي التحقيق يستدعي من جديد الغائبين عن طريق النيابة العامة.

 

وجاء في باقي العناوين “جمعيات حقوقية ترفض لقاء الرميد بمكتبه بمقر رئاسة الحكومة”، و”التحقيق في قتل مسنة بتطوان والاشتباه في ابنها المضطرب نفسيا”، و”شباط يرضخ لشروط ولد الرشيد ويوقع على نهايته بنفسه”، و”مستشار عن البيجيدي بالفنيدق يصف نشطاء حملة جيرو خدمتكم بالذباب”، و”زعيم حزبي يكشف عن استمرار إصلاح صندوق المقاصة ورفع الدعم عن بعض المواد”، و”غضيحة اتهام وزير الثقافة السابق بتزوير نتائج امتحانات ودبلوم وطني”، و”فاس: قسم جرائم الأموال يدين الباشا المرتشي بالحبس النافذ والغرامة”، و”طنجة: مذكرات بحث عن متهمين تؤجل ملف التجزئ السري بمنطقة مسنانة”، و”احتجاجات على قرار إحداث مطرح للنفايات بتراب جماعة قروية مجاورة”.

 

قاعدة بيانات للمتطرفين في حوزة الاستخبارات المغربية تسيل لعاب الأوروبيين

 

كشفت “المساء” أن عددا من مسؤولي الأجهزة الاستخباراتية الأوروبية يعتقدون أن المغرب يتوفر على قاعدة بيانات واسعة حول المتطرفين وشبكاتهم فوق التراب الأوروبي، بناء على سيل المراسلات التي تتلقاها أجهزتهم الأمنية من الاستخبارات المغربية بين الفينة والأخرى حول نشاط بعض المشتبه في تطرفهم، ووصف مسؤول بالشرطة الدولية “أنتربول” إنشاء قاعدة بيانات دولية بمثابة إنذار مبكر لأي تهديد محتمل.

 

وحسب المصادر ذاتها، تعتقد دول مثل هولندا، بلجيكا، إسبانيا، فرنسا وألمانيا أن المغرب يتوفر على معطيات حول المتطرفين في مختلف البلدان الأوروبية، وأن تشارك هذه البيانات قد يساعد الأجهزة الاستخباراتية في هذه البلدان على مواجهة المتطرفين بفعالية أكثر.

 

وجاء في باقي العناوين “تصدع جديد في الأغلبية بسبب وصف العلمي للاتحاد بالأقلية المندثرة”، و”شركات جديدة للتسويق الهرمي أمام القضاء وعدد الضحايا في ارتفاع”، و”بسبب الفقر والبطالة.. المغاربة يرفضون اللاجئين والعمال والأجانب”، و”الفرقة الوطنية تدخل على خط اختلالات مشروع اجتماعي ضخم بالبيضاء”، و”الجبهة تتهم فرنسا بالوقوف وراء تقرير الأمين العام”، و”مستشار جماعي متهم بسرقة عربة للتبضع من سوق ممتاز”، و”بنكيو أمام قاضي التحقيق بتهمة التزوير وخيانة الأمانة”، و”شهادات صادمة في حادثة احتراق ثلاثة طلبة بمدرسة قرآنية بالزمامرة”.

موضوعات أخرى

19/04/2024 18:50

حرب الدولة على “الجراد”.. لفتيت: المبيدات تؤثر على النظام البيئي كامل وها كيفاش كيتم مواجهة هادشي

19/04/2024 18:43

المغرب داير اتفاقيات مع روسيا وضد الحصار اللي باغي يديرو عليها الغرب. ها اش وقع معانا

19/04/2024 18:00

الشرقاوي ديال اتحاد طنجة جاب الربحة.. بعد استفسار الوالي جات عندو لجنة تفتيش من الداخلية

19/04/2024 17:50

أنصار الخطاط ينجا ما خلاوش المؤتمر الإقليمي ديال حزب الإستقلال ينعاقد فالداخلة