الرئيسية > جورنالات بلادي > جورنالات بلادي. الديوان الملكي حذر رئيس الحكومة من توظيف اسم الملك في الصراع السياسي والرميد يطيح برئيس جماعة بتهمة الارتشاء
30/07/2015 20:42 جورنالات بلادي

جورنالات بلادي. الديوان الملكي حذر رئيس الحكومة من توظيف اسم الملك في الصراع السياسي والرميد يطيح برئيس جماعة بتهمة الارتشاء

جورنالات بلادي. الديوان الملكي حذر رئيس الحكومة من توظيف اسم الملك في الصراع السياسي والرميد يطيح برئيس جماعة بتهمة الارتشاء

 

كود:

 

وقفت “كود” خلال جولتها الصحفية في الجرائد الوطنية الصادرة يوم الجمعة 31 يوليوز 2015، على مجموعة من العناوين البارزة.

 

228 مغربيا يلتحقون بـ”داعش”

 

ونبدأ مع “أخبار اليوم” التي أفادت أن تزايد عدد المغاربة الذين ينجحون في مراوغة الإجراءات الاحترازية للسلطات المغربية في المطارات، ويحققون طموحهم في الوصول إلى “أراضي داعش”. وبين يوليوز 2014 ويوليوز 2015، تطور عدد الملتحقين المغاربة بتنظيم “داعش” من 1122 إلى 1350، حسب تصريحي وزير الداخلية، محمد حصاد، في الفترتين المذكورتين، ما يعني أن 228 مغربيا نجحوا في اختراق الإجراءات الأمنية بعد إعلان تشديدها في يوليوز الفائت، بمعدل 20 شخصا في الشهر الواحد.

 

وجاء في باقي العناوين “الملك يتحدث بلغة الصراحة مع شعبه.. محمد السادس يعري الفقر في المغرب العميق ويفضح القناصلة المقصرين ويدعو مرة أخرى إلى إصلاح التعليم”، و”التقرير حول عامل الرحامنة يقبض العصا من الوسط”، و”الخلفي: الإصلاح لا يتحقق مع الذين يقدمون استقالاتهم”، و”أمنيستي تناشد الملك التدخل للحد من التعذيب والإفلات من العقاب”، و”العماري: بنكيران ترك الفراغ فملأه الملك وغير الملك”، و”الخيام: هذه هي الأخطار التي تهدد المغرب”، و”زوبعة في الوداد بسبب ديارا”.

 

حجز 100 رصاصة في ميناء بني نصار

 

من جهتها، أكدت “الأحداث المغربية” أن عناصر الجمارك والأمن تمكنت، مؤخرا، بميناء بني نصار من حجز ما يناهز 100 رصاصة من عيار 4,5 واثنتين من العصي الكهربائية، وعبوتين مسيلتين للدموع، ومصباحي ليزر، وذاك أثناء تفتيش روتيني لسيارة من نوع كولف مرقمة ببلجيكا.

 

مصدر مطلع أكد أن السيارة التي تم توقيفها، كان على متنها ثلاثة شبان يتحدرون من إقليم الحسيمة كانوا قد قدموا على متن باخرة (أرماس)، التي تربط بين ميناء بني نصار ومرفا (موتريل) جنوب شرق إسبانيا.

 

وجاء في باقي العناوين “جلالة الملك في خطاب عيد العرش: “كل ما تعيشونه يهمني: ما يصيبكم يمسني وما يسركم يسعدني وما يشغلكم أضعه دائما في مقدمة انشغالاتي”، و”جلالة الملك يوشح الزعيم السياسي أيت إيدر وشخصيات أخرى بأوسمة مختلفة”، و”اعتقال أستاذ بالحسيمة مجد تنظيم داعش على الفايسبوك”، و”مئات العائلات بمخيمات تندوف في نداء استغاثة لإنقاذهم من ظلم قيادة البوليزاريو”، و”إحالة رجل التعليم وشقيقه المتهمين بالتواصل مع داعش على محكمة جرائم الإرهاب”، و”بعد توضيحات المديرية العامة للأمن الوطني.. من يسعى إلى بث الرعب وزعزعة أمن المغاربة؟؟؟”.

 

الرميد يطيح برئيس جماعة بتهمة الارتشاء

 

كشفت “الصباح” أن الرقم الأخضر الذي أحدثته وزارة العدل والحريات، أطاح صباح أول أمس الأربعاء، برئيس جماعة “بني ونجل تفراوت”، التابعة لباشوية طهرالسوق بإقليم تاونات، متلبسا بحيازة شيك قيمته ستة ملايين، من مقاول بالمنطقة.

 

وأفاد مصدر مطلع  على سير الأبحاث أن المقاول كان على وشك تشييد مشروع في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، بقيمة 160 مليون، وظل يتعرض، حسب أقواله للمحققين، للابتزاز من قبل رئيس الجماعة، الذي طلب منه مقابلا ماديا بهدف تمكينه من الإجراءات الإدارية، وظل يماطله طيلة أسابيع، دون جدوى. واستنادا إلى المصدر ذاته، ربط المقاول الاتصال مرات عديدة بالرقم الأخضر الذي أحدثته وزارة العدل والحريات، مطالبا بالتدخل.

 

وجاء في باقي العناوين “الملك: لا تأخذوا دينكم من الخارج”، و”إبداع عسكري”، و”العماري: المخزن مواقف وتقاليد متسلطة ومتخلفة”، و”مرة أخرى.. طفل يغتصب ويقتل”، و”أصحاب السوابق يدخلون الانتخابات بالسراح المؤقت”، و”منع رجال الأمن المستقيلين من الترشح”، و”القيديوي: غادرت الرجاء بسبب 500 درهم”.

 
الديوان الملكي حذر رئيس الحكومة من توظيف اسم الملك في الصراع السياسي

 

كشفت “الأخبار” أن إلياس العماري، نائب الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، فجر قنبلة من العيار الثقيل في لقاء مفتوح، عقدته أول أمس الأربعاء، مؤسسة الفقيه التطواني للعلم والآداب بمدينة سلا، عندما كشف وجود صفقة تمت سنة 2011، هي التي أوصلت حزب العدالة والتنمية إلى تصدر الانتخابات التشريعية، وقيادة الحكومة الحالية.

 

 

ورفع العماري التحدي في وجه بنكيران في رده على سؤال حول وجود صفقة سياسية قبل الانتخابات، أن يكشف للرأي العام فقط 25 في المائة مما وقع قبل الانتخابات التشريعية.

 

وجاء في باقي العناوين “الجلد في روسيا كعلاج لمدمني الجنس والكحول والمخدرات”، و”الأخبار تنشر الوثائق التي تؤكد كل ما نشرته بخصوص وزير التجهيز ومستشاره وبرلماني بآسفي”، و”سلطات فاس تقلل من خطورة القنبلة التي عثر عليها قرب محكمة الاستئناف”، و”إيقاف أستاذ متهم بمناصرة داعش عبر الفايسبوك ضواحي الناظور”، و”السكن الوظيفي لرئيسة لجنة الحكامة بالمجلس الأعلى للتعليم مربوط بشبكتي الماء والكهرباء بشكل غير قانوني منذ 12 سنة”، النيابة العامة تأمر بإخضاع صاحب حقيبة طنجة المشبوهة للخبرة الطبيىة للتأكد من قواه العقلية”، و”حجز أكثر من 12 طنا من الخضر والفواكه المهربة بالخميسات”، و”الكروج وبركة لازالا وزيرين في حكومة بنكيران ويوقعان على القوانين”، و”شكاية لدى النيابة العامة بمراكش للتحقيق في سحل بائع متجول والاعتداء على صحافي بساحة الفنا”، و”إحالة الشقيقين المتهمين بارتباطهما بداعش على قاضي التحقيق واعتقال متورط ثالث بمراكش”، و”وثيقة تكشف تبذير جمعية الأعمال الاجتماعية للصحة 66 مليونا لتأثيث مقرها”.

 

موضوعات أخرى

25/04/2024 23:45

أخنوش يكشف عدد الأسر لي كتستفد من الدعم الاجتماعي المباشر: 3.5 مليون أسرة كضم 12 مليون مواطن

25/04/2024 23:30

أخنوش على الحوار الاجتماعي: نمتنى فبداية الأسبوع الجاي نلقاو حل مع النقابات لي بغيناها تناقش إصلاح التقاعد حينت إلى بقينا هوكا غنكونو قدام المشاكل فـ2028

25/04/2024 23:14

عطا أخنوش إشارات على أن تعديل حكومي يقدر يكون فالمستقبل القريب: ملي تكون أحزاب الأغلبية مستعدة غنجلسو ونتافقو

25/04/2024 23:00

أخنوش على حصيلة الحكومة فـ 30 شهر: جد مشرفة ومرتاحين للمردودية والنتائج المحققة

25/04/2024 22:30

ف بيان مشترك نشرو البيت الأبيض.. المريكان و17 دولة اخرى كيطالبو بالإفراج الفوري على كاع الرهائن للي ف غزة

25/04/2024 21:30

في تقريرها السنوي.. أمنستي: استهداف المعارضين والناشطين الصحراويين في المغرب تزاد

25/04/2024 21:00

هاد الفلوس مطمورة عند الناس غير من سعد النصابة والشفارة وصحاب شركات التسويق الهرمي لي كيجمعوا الضحايا بالألاف وكل مرة كتبان وحدة وبنادم باقي مابغى يعيق خاص الدولة تحارب التعامل وحيازة الفلوس كاش لأنهم كيدمروا اقتصاد البلاد