الرئيسية > جورنالات بلادي > جورنالات بلادي: الأمن يمنع منشورات تدعو إلى مقاطعة الانتخابات، والرقم الأخضر لمحاربة الرشوة يطيح بجماعة تولال، و ” بنكيران: العماري اعتقد أنه سيخيفني لأسكت… وأنا لن أسكت.
24/08/2015 20:14 جورنالات بلادي

جورنالات بلادي: الأمن يمنع منشورات تدعو إلى مقاطعة الانتخابات، والرقم الأخضر لمحاربة الرشوة يطيح بجماعة تولال، و ” بنكيران: العماري اعتقد أنه سيخيفني لأسكت… وأنا لن أسكت.

جورنالات بلادي: الأمن يمنع منشورات تدعو إلى مقاطعة الانتخابات، والرقم الأخضر لمحاربة الرشوة يطيح بجماعة تولال، و ” بنكيران: العماري اعتقد أنه سيخيفني لأسكت… وأنا لن أسكت.

كود: مكتب الرباط /////

وقفت كود خلال جولتها الصحفية في الجرائد الوطنية الصادرة يوم الثلاثاء 25 غشت 2015 على مجموعة من العناوين البارزة:
ونبدأ بيومية ” الأخبار” التي خصصت جل عناوينها للشأن الانتخابي. اليومية كتبت ” رياضيون يخوضون مباريات في ملاعب السياسة” و” قيادي بحزب المصباح يتخلص من تجزئة بالقنيطرة أياما قليلة قبل انطلاق الحملة الانتخابية” و “انتخابات على إيقاع الفضائح بسلا وأربعة أسماء مرشحة للعمودية”.

وأفادت ” المساء” بأن ” منظمات دولية وسفارات أجنبية “تراقب” الانتخابات”. ويتعلق الأمر بحسب نفس الجريدة بسفارات كندا والسويد وهولندا وبريطانيا، بالإضافة إلى المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان بكل من البحرين ومصر والأردن وقطر وفلسطين وتونس. وينتظر أن ينجز المجلس الوطني لحقوق الإنسان، المؤسسة المانحة للاعتماد، عقب تجميع مختلف الملاحظات المسجلة إبان العملية الانتخابية تقريرا مفصلا عن السير العام لمختلف الاستحقاقات، يتضمن توصيات ومقترحات المؤسسة الحقوقية الوطنية.

أما “الصباح” فقد اهتمت بالبرامج الانتخابية للأحزاب السياسية بشأن جهة الدار البيضاء- سطات التي تشهد مقاتلة كبيرة بين الأحزاب. فالاستقلال “يعد بشقق للكراء للمحتاجين”، و “التجمع: الأمن في قائمة الأولويات” و”الدستوري: خدمات القرب مدخل التنمية” و”البام: طموحنا إنشاء قناة الجهة”.

وفي بقية العناوين: ” الجنرال عروب يحقق في فضائح جنسية لجنود مغاربة”، و ” بنكيران: زعماء أحزاب يملكون 200 مليار من بيع التزكيات” و ” انتحار موظف بالمحكمة الجنائية الدولية بمراكش” ، و ” الداخلية تهدي للمقاطعين خناجر للاحتجاج”.

يومية “أخبار اليوم” أشارت ألى أن ” رئيس لاسامير يغادر المغرب تاركا وراءه ألف عامل بدون أجور”، و “برلماني من الحركة وكيلا للائحة الأحرار”، وتساؤلات حول استثناء مليون و 100 ألف مسجل جديد من الطعون”.

ونختم بيومية ” الأحداث المغربية” التي اهتمت بملف مفجر القطار السريع الفرنسي ليلة الجمعة- السبت. وأشارت إلى أن ” المخابرات الألمانية تكشف تفاصيل جديدة حول أيوب الخزاني”. وفي الشأن الاقتصادي كتبت الجريدة بأن “الفوسفاط يعود إلى الواجهة”، كأهم مصدر وجالب للعملة الصعبة بخلاف السنوات القليلة التي اتسمت بتراجع صادرات الفوسفاط ومشتقاته. ويعود الفضل في \لك إلى ارتفاع اسعار الفوسفاط ومشتقاته بالأسواق العالمية، إلى جانب ازدياد الطلب على الأسمدة في مقابل تراجع المخزوناتبأهم الدول المستهلكة.

موضوعات أخرى

25/04/2024 13:30

حركة “18 سبتمبر” فضحات تورط المخابرات الجزائرية ونظام تبون في المخططات الإرهابية لـ”الحزب الوطني الريفي” ضد المغرب

25/04/2024 13:25

الزيادة فالصالير وإصلاح التقاعد.. الحكومة: مكاين جديد والمفاوضات مع النقابات مستمرة والقانون التنظيمي للإضراب تعطل بزاف

25/04/2024 13:20

اختلاس وتبديد فلوس عمومية بمديرية التعليم بكرسيف.. الفضيحة تفجرات بعد اختفاء عدد من الحواسيب

25/04/2024 13:08

وفينكم يا الاسلاميين اللي طلعتو شعارات سياسية فالشارع وحرضتو المغاربة باش تحرجو الملكية بسباب التطبيع.. هاهي حماس بدات تعترف بالهزيمة وتنازلت على مبادئها: مستعدين نحطو السلاح بشرط تقبل اسرائيل بحل الدولتين

25/04/2024 12:30

ملاك القوارب المعيشية فالداخلة: الأخبار على طي الضوسي ديال القوارب قفز على المكتسبات وإلتفاف على مطلبنا الأساسي