الرئيسية > آش واقع > توقيع اتفاقية شراكة لخلق مرصد جهوي للتنمية الجهوية بجهة الشرق
04/12/2016 03:56 آش واقع

توقيع اتفاقية شراكة لخلق مرصد جهوي للتنمية الجهوية بجهة الشرق

توقيع اتفاقية شراكة لخلق مرصد جهوي للتنمية الجهوية بجهة الشرق

كود// عزالدين لمريني //

شهد مقر ولاية جهة الشرق، حفل التوقيع على اتفاقية إطار للشراكة بين رشيد بلمختار وزير التربية الوطنية والتكوين المهني رئيس المرصد الوطني للتنمية البشرية ووالي جهة الشرق ورئيس جامعة محمد الأول بوجدة، وذلك في إطار المجهودات الرامية إلى خلق مرصد جهوي للتنمية البشرية بجهة الشرق يعنى بتتبع وتقييم وقع السياسات والبرامج العمومية والمحلية على مؤشرات التنمية البشرية بالجهة وكذا نشر ثقافة التتبع والتقييم لدى جميع المتدخلين المحليين.

وبهذه المناسبة، أعطى والي جهة الشرق صورة مقتضبة عن أهداف وفلسفة ومضامين إبرام هذه الإتفاقية الهامة ومآلها من قيمة مضافة لجهة الشرق في ميدان تتبع وتقييم كافة مشاريع التنمية البشرية، مشيرا إلى أن هذه الإتفاقية تروم إلى خلق شراكة فاعلة وتكثيف التعاون مع الأطراف المتعاقدة ومختلف الفاعلين والمتدخلين المحليين من أجل خلق دينامية وآليات مشتركة تخص تتبع وتقييم السياسات والبرامج السالفة الذكر ولاسيما أوراش المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ووقعها على الساكنة، وذلك عبر تفعيل برامج عمل تعنى بالبحث والدراسات المتعلقة بالسياسات والبرامج العمومية على صعيد الجهة،فضلا عن إنجاز دراسات وبحوث ميدانية حول قضايا الفقر والتهميش والإقصاء على صعيد جهة الشرق، وتنظيم دورات تكوينية في هذا المجال، وكذا تجميع المعطيات والمعلومات المتعلقة بالبرامج والسياسات العمومية بجهة الشرق، ونشر تقارير وأبحاث في هذا الشأن.

ومن جهته، أشار الوزير إلى الإستراتيجية المتبعة حاليا من طرف المرصد الوطني للتنمية البشرية والتي تروم إلى دعم قدرات كافة جهات المملكة في التتبع والتقييم عبر نقل خبراته في هذا المجال وتوطين أنشطته على الصعيد الجهوي.

وستمكن هذه الإتفاقية من الإستفادة من خبرة المرصد الوطني للتنمية البشرية في أفق إنشاء مرصد جهوي خاص بجهة الشرق غايته تتبع وتقييم الشأن المحلي بالجهة من أجل تقديم خدمة أفضل للساكنة وتحسين مستوى عيشها .

موضوعات أخرى

25/04/2024 17:00

واش هادشي غايأثر على شراكة اسبانيا والمغرب والبرتغال فمونديال 2030.. الحكومة فالصبليون دارت الوصاية على الاتحاد الإسباني بسبب الفساد وخايفين من خرق لقوانين الفيفا

25/04/2024 16:30

المغرب: كنرفضو إقتحام المسجد الاقصى وقيام دولة فلسطينية هو اللي غادي يساهم فإحلال السلام

25/04/2024 16:00

نايضة فالجزائر: جمهور اتحاد العاصمة غاضب وناض للكابرانات حيث ضحاو بالفريق لخلق مشكل مع المغرب

25/04/2024 15:30

ها كيفاش كان كيتم استقطاب ضحايا “شبكة السوري” اللي كتصيفط مغربيات للخليج باش يتستاغلو فالدعارة: لاطاي والتبوگيصة ضروريين

25/04/2024 14:51

فصيغة جديدة.. الحكومة صادقت على مساطر تنفيذ نفقات المجلس الاقتصادي والاجتماعي

25/04/2024 14:20

شبهة تسليم شواهد إدارية “مشبوهة” فجماعة تولال واتهامات لباشا “المشور الستينية” باختلاس فلوس عمومية أمام النيابة العامة