الرئيسية > تبركيك > بالفيديو. العثماني يا الله كيهضر بالعربية والشلحة وشوية ديال الفرنساوية ووالو بالإنجليزية
19/03/2017 17:19 تبركيك

بالفيديو. العثماني يا الله كيهضر بالعربية والشلحة وشوية ديال الفرنساوية ووالو بالإنجليزية

بالفيديو. العثماني يا الله كيهضر بالعربية والشلحة وشوية ديال الفرنساوية ووالو بالإنجليزية

كود: أنس العمري///

من سمع الدكتور سعد الدين العثماني عندما كان وزيرا للشؤون الخارجية والتعاون يتحدث باللغات الأجنبية لاشك أنه كان يتمنى أن يخصص جزءا من وقته لتعلمها، لأنه بالكاد يركّب الجمل بالفرنسية وبدرجة الصفر الوظيفية، أما الإنجليزية، فرئيس الحكومة المكلّف حاليا لا يفقه فيها شيئا والدليل الفضيحة التي سجّلها في إحدى زياراته لبلاد رجب طيب أردوغان، وكان في غنى عنها.

قليلون من المغاربة من هم يعرفون أن سعد الدين العثماني كتب أطروحته في الطب باللغة العربية، وقد يُحسب له ذلك، لكن ربما يشي ذلك بضعف في تمكنه من لغة موليير، مقابل تمكنه من لغة الضاد (إلى جانب لغته الأم الأمازيغية طبعا). والذين تتبعوا أخيرا “المواجهة” التي تمت باللغة الفرنسية، بينه وبين حسن أوريد على أمواج “لوكس راديو”، وقفوا على هذا الضعف والذي أخل كثيرا بقدرته على الإقناع في موضوع كان مهما حول “الإسلام السياسي في المغرب”، خصوصا عندما ارتبك في محاولته نزع صفة “الإسلامي” عن حزبه (العدالة والتنمية).

أما بخصوص لغة شكسبير، فالرجل “زرگ” وقد ورّط نفسه في تركيا وأخد يدخل ويخرج في الهضرة، ويخلط بين كلمات من الإنجليزية وأخرى من الفرنسية (الفيديو الأول أسفله)، والمثير أنه “ضحك” عندما فعل الشيء ذاته رئيس الحكومة حينها (وسلفه حاليا) عبد الإله بنكيران (الفيديو الثاني)!


موضوعات أخرى

19/04/2024 09:30

تنافس دولي كبير على استثمارات الهيدروجين بالمغرب.. مسؤولين فهولندا تلاقاو وزير التجهيز وعينهم على صفقات الموانئ والسدود والهيدروجين

19/04/2024 09:15

فضيحة فبني ملال.. التغرير بأطفال قاصرين بغرض تعريضهم لاعتداءات جنسية طيح بيدوفيل

19/04/2024 09:00

أسود الفوتسال: فرحنا حيث جمهورنا شرا تذاكر الدومي فينال كاملين وحنا واجدين وبغيناهم يعاونونا ضد ليبيا باش نفرحوهم بالتأهل لفينال كوب دافريك والمونديال

19/04/2024 08:30

جورنالات صبليونية: هليكوبتر بالشعار الملكي والدرابو بالحمر حطات فمطار كاستيون

19/04/2024 07:39

واش اسرائيل ردات على ايران؟. مسؤولوها اكدو هاد الشي لصحف امريكية واعلام الملالي هدر على تصدي الهجوم ولكن لا تأكيد رسمي

19/04/2024 07:00

ها بروگرام الدورة 26 من البطولة والعصبة أجلت قمة الرجاء ضد بركان وحددت موعد ماتش براكنة وليفار فكأس العرش