الرئيسية > ميديا وثقافة > للتاريخ. هكذا تحدث النجم الراحل نور شريف لـ”كود” عن معشوقته مراكش وعن الملك محمد السادس وإسلام تركيا وسلفيي مصر ورئيسها
11/08/2015 14:30 ميديا وثقافة

للتاريخ. هكذا تحدث النجم الراحل نور شريف لـ”كود” عن معشوقته مراكش وعن الملك محمد السادس وإسلام تركيا وسلفيي مصر ورئيسها

للتاريخ. هكذا تحدث النجم الراحل نور شريف لـ”كود” عن معشوقته مراكش وعن الملك محمد السادس وإسلام تركيا وسلفيي مصر ورئيسها

كود مراكش اسماء غربي ==

قبل أن يرحل عن الدنيا بعد مرض عضال لم ينفع معه علاج، كان الراحل نور شريف قد فتح قلبه لزوار “كود” سنة 2012، وتحدث عن مدينة مراكش التي كان يعشقها الفنان الراحل، وعن لقاءاته مع الملك محمد السادس.

 

ي
“كود”: يبدو أنك متيم بمدينة مراكش، متى كانت بدايات الحب؟

مراكش عشيقتي.

أول مرة زرتها كانت سنة 1971، لتصوير فيلم “دمي ودموعي وابتساماتي” مع نجلاء فتحي وكمال الشناوي. زرت ساحة جامع الفنا. أعجبت بها رأيت حلما بشكل واقعي. عازفو الربابة ومروضو التعابين… إنها ساحة حرية الرأي أشبه بهايد بارك (اللندنية).

هذه العوالم أثارتني، بالإضافة إلى المدينة القديمة، حيث الأزقة الضيقة والأبواب المنخفضة، حيث وسط حي شعبي تجد قصرا جميلا.

“كود”: بعد سنوات ستعود إلى مراكش وستمضي فترة أطول؟

في الثمانينات أمضيت ثلاثة أشهر في المغرب لتصوير “خيط أبيض وخيط أسود”، عن القضية الفلسطينية. أتذكر أن الملك الحسن الثاني ساعد الفيلم آنذاك كثيرا، ووضع تحت إمرته حتى الجيش.

في الأشهر الثلاث أمضيت شهرين كاملين في مراكش، احتككت بممثلين أمثال محمد حسن الجندي. عاصرت أناس بسيطين. اكتشفت الطبيعة الساحرة للمغرب. بدأت قصة حب مع المغرب وزرته أكثر من خمسين مرة.

خلال تلك الزيارات اكتشفت الأكل المغربي، أتذكر أنني استغربت في البداية لـ”البسطيلة”، قبل أن أصبح عاشقا لها ثم اكتشفت الطنجية وشربة الحريرة أعتبرها شيء عبقري دون أن أنسى الكسكس.

كما ذهلت من معمار المدينة، ذلك المزج الغريب الساحر بين المعمار الإسلامي والغربي

.

خلال أول زيارة للملك محمد السادس إلى القاهرة زار استوديوهاتها وكان أول لقاء معه، ماذا قاله لك حينها؟

لقاءاتي مع الملوك المغاربة تعود إلى سنوات خلت. في المدرسة الإعدادية كانت علاقتي قوية مع المغرب، طلب منا رسم شخصية، فرسمت الملك محمد الخامس، كان ذلك في 1958-59. علاقة الملك الراحل بعبد الناصر جعلته محط إعجاب المصريين.

سعدنا بزيارة الملك محمد السادس. حضر عدد كبير من الفنانين. كان الملك ودودا يسائل كل واحد منا عن آخر أعماله الفنية أو يعبر له عن عمل سبق أن شاهده.


“كود”: ما هو العمل الذي تحدث فيه معك؟

أتذكر أنه قال لي مازحا: أنت سببت مشكلة بمسلسل الحاج متولي. النساء تخاف أن يفعل الرجال مثل البطل. كما أثنى على مسلسل عمر بن عبد العزيز وقال لي إنه يمثل الإسلام الصحيح قوامه العدل والاعتدال.


“كود” : بعدها بسنوات ستلتقي بالملك محمد السادس أثناء منحك وسام في عيد العرش؟

أول ما أخبرت بأنني سأحصل على وسام ما كنتش مصدق نفسي. أثناء منحي الوسام تقدمت بطلب بسيط: أن يوقع لي الملك صورتين إهداءين الأول إلى سارة نور الشريف، والثانية إلى هبة نور الشريف (بنتاه). مر شهران، على الطلب وعلى حصولي على الوسام، ثم جاءني اتصال من سفارة المغرب بالقاهرة، انتقلت فإذا بي أجد صور بإطارات، وعليها إهداء الملك كما طلبت. كتب الملك عبارة “أصدق المتمنيات”، ثم توقيعه الشخصي، كما بعث لي صور أثناء منحي الوسام. سررت كثيرا بهذه الالتفاتة.

“كود” : ناشدت التيارات الدينية بقراءة روايات تمجد الحب لماذا؟

تقع التيارات الدينية في خطأ كبير لما تبتعد عن الحب، لهذا السبب ناشدت كل التيارات الدينية أن تقرأ كورناي وشكسبير للاستفادة من دروس الحب. هذا أمر في غاية الأهمية.

وفي هذا السياق أتمنى أن أنجز مسرحية عن يوليوس قيصر.

لماذا؟

سلوك رجال الدين يضفي الطهرية على الشخصيات الدينية، يقولون أنهم يفعلون ذلك احتراما للمسلم، لكن هذا المسلم يضعف أكثر لما يصادف كتابات غربية عن تلك الشخصيات. على هؤلاء أن يقرأوا القرآن ففيه آيات عن سلوك الرسول ك”عبس وتولى”. هناك دروس كثيرة منها لماذا لم يقض الله على الشيطان.

مشكلة التيارات الدينية أنها تتحدث عن الطقوس الدينية لا عن جوهر الدين: العدالة الاجتماعية.

أناشد كل الجماعات الإسلامية أن تحقق العدالة الاجتماعية في ظل هيمنة صندوق النقد الدولي، أناشدهم أن يحققوا اقتصادا قويا يخلق مناصب شغل عوض الاهتمام بالطقوس الدينية. أناشدهم أن يقدموا حلولا بخصوص التعليم والصحة، وأن يدعوا إلى تعليم اللغات عوض التعليم الديني.


“كود”: هذا يقودنا إلى طرح السؤال التالي: هل تتخوف من هيمنة التيارات الدينية على مناحي الحياة في مصر؟

لا أخاف على المصريين. تذكرت أنه أثناء إعدادي لمسلسل عمر بن العاص، قرأت كتبا كثيرة ولفت نظري أن أبو بكر الصديق حدد شروطا لإقامة الصحابة في المدينة، قبل وفاته أوصى عمر بن الخطاب ألا يسمح للصحافة بالخروج من المدينة إلا بسبب، وعلل ذلك بتفادي لهي الناس ولفت نظرهم، وعمل ابن الخطاب بذلك إلى أن جاء عثمان بن عفان وسمح لهم بالخروج فكان ما كان.

ما يؤلمني كمواطن مسلم أن الله حدد العقاب والثواب في الآخرة، وليس من حق أحد أن يعاقبني في الدنيا أو أن ينصحني لأنه سيأخذ صفة من صفات الله والعياذ بالله.

وأقول لهؤلاء الأوصياء: اتركوا الله يحاسبني فالله لم يعطك توكيلا بذلك، هؤلاء يريدون تحويل الدين إلى سياسة، لكن تصرفاتهم تناقض ما جاء في الإسلام في قضايا اقتصادية كثيرة

“كود”: هل هناك من عمل فني على ما عاشته مصر؟

مازلنا مشغولون بما حدث، هناك مسلسل لمدحت العدل اسمه “قصة حب”. قصة بها شخصية شيخ  أصبح متطرفا. هذه القصص البسيطة عن التطرف تعجبني لأنها تأخذ نموذجا إنسانيا وتسلط الضوء على انعكاس حدث ضخم عليه.

في علاقة بالتدين، هل من علاقة بين الإقبال الكبير على المسلسلات التركية وبين نموذج الإسلام التركي؟

المسلسلات التركية نجحت ليس فقط لأنها تصور جمال الممثلات وسحر الأماكن، بل كذلك لأنها تسوق صورة منفتحة عن الإسلام لا صورة متزمتة.

لذا يجب أن يستوعب الإسلام المتزمت التجربة التركية، فتركيا عضو في الناتو وتجري مناورات عسكرية مع إسرائيل، وتطمح للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي. تريد تركيا أن تثبت أن الإسلام لا يتعارض أو يتناقض مع التطور.

بعد أن حاول إسلاميو تركيا قبل سنوات (حزب الرفاه) الاصطدام بالجيش، استوعبوا الدرس وقرروا أن يحققوا أولا التنمية الاقتصادية، بعد ذلك يمكن المناورة مع الجيش، ويمكن إحداث تغييرات كبيرة وبدعم شعبي وهذا ما حدث مع حزب العدالة والتنمية وأردوكان.

“كود”: هل تقبلت قرار مرسي، الرئيس المصري؟

هذا الرئيس يتصرف وكأنه رئيس الإخوان، ينسى أنه رئيس 11 ألف مسيحي مصري، من غير المعقول أن يخاطب أنصاره. قراره الأخير يكشف عن عقلية هؤلاء.

كود”هل تخشى من زحف السلفيين؟

الشيء المحير في مصر أن بعض السلفيين أكثر منطقية من الإخوان. يعترضون على الإعلان الدستوري ويعارضون قرار الرئيس الأخير. جزء من هذا التيار يمكن محاورته.

موضوعات أخرى

24/04/2024 08:00

الكونغرس الأميركي دوز مساعدات بالملايير لأوكرانيا وإسرائيل وتايوان.. واجدة لتوقيع بايدن اليوم والصين ما عجبهاش الحال

24/04/2024 07:00

نانسي بيلوسي وصفات نتنياهو بالعقبة للي واقفة قدام السلام.. وطلبات منو الاستقالة

24/04/2024 06:00

غادي تنطلق من السعودية.. شركة كتعلن عن تنظيم رحلة للفضاء وماغاديش ثيق شحال خاصك تخلص باش تمشي معاهم

24/04/2024 05:00

إيلا كذب عليك عرفي راكي خايبة.. دراسة: الدراري مكيكذبوش مللي كي كونو يهضرو مع بنت زوينة

24/04/2024 03:00

السعودية طلبات كثر 33 ألف واحد يرجع طوموبيلاتهم “الهاي كلاس”.. مهددين بالكسايد ومشاهير ونجوم حتى هما معنيين

24/04/2024 01:00

الأمم المتحدة: آسيا هي القارة  للي تضرات كثر بالكوارث الطبيعية.. وها شحال من كارثة ضرباتها