الرئيسية > آش واقع > المغرب ينظم بالأمم المتحدة اجتماعا حول مستقبل مجلس حقوق الإنسان
25/04/2015 08:45 آش واقع

المغرب ينظم بالأمم المتحدة اجتماعا حول مستقبل مجلس حقوق الإنسان

المغرب ينظم بالأمم المتحدة اجتماعا حول مستقبل مجلس حقوق الإنسان

جنيف و م ع/ ==

نظم المغرب، أمس الجمعة، بالقاعة المغربية بمقر الأمم المتحدة بجنيف، اجتماعا حول مستقبل مجلس حقوق الإنسان والتحديات التي تواجه هذه الهيئة الأممية عشية مرور عشر سنوات على تأسيسها.

ونظم هذا الاجتماع بشراكة مع “يونفورسل رايتش جروب”، وهي مركز تفكير مرجعي في مجال حقوق الإنسان يوجد مقره بجنيف.

وتميز هذا الاجتماع بمشاركة قوية لأربعين بلدا على مستوى السفراء، من ضمنها الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا والاتحاد الأوروبي والمملكة العربية السعودية ومصر وكندا وجنوب إفريقيا والبرازيل والهند وباكستان والسنغال وتونس.

كما شارك في هذا الاجتماع مسؤولون رفيعو المستوى من المفوضية السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان، وممثلو منظمات دولية لحقوق الإنسان.

وفي كلمته بالمناسبة، أكد السفير الممثل الدائم للمغرب بجنيف، محمد أوجار، أن هذا اللقاء يشكل خطوة مهمة في مجال التفكير الجماعي للدول بخصوص مكانة ودور مجلس حقوق الإنسان. وقال “إن هذا الحوار يشكل مناسبة لبحث المنجزات والتحديات التي يواجهها مجلس حقوق الإنسان، هذه الهيئة التي يحق لها أن تفخر بحصيلة مشرفة جدا في مجال الإنتاج والوقع الميداني”.

وأكد السيد أوجار أن “المغرب، باعتباره عضوا مؤسسا للمجلس، متشبث بتعزيز آلياته سواء تعلق الأمر بهيئات المعاهدات أو الإجراءات الخاصة أو الاستعراض الدوري الشامل”.

وتطرق السفير أيضا لوضع الهشاشة المالية للمفوضية السامية لحقوق الإنسان التي تعاني من عجز بلغ 14 مليون دولارا في متم سنة 2014، وذلك في وقت تواجه فيه الهيئة الأممية طلبا غير مسبوق للمساعدة من قبل الدول.

ودعا، في هذا الصدد، إلى ضمان استدامة الموارد التي تتوفر عليها المفوضية وتعزيز إمكانية التنبؤ بها، وهو ما يمر عبر توسيع قاعدة المساهمين.

وأبرز أنه “إذا كان عمل وإنتاج المجلس يتم بوتيرة متنامية، فإن الشق المتعلق بحقوق الإنسان يتلقى بالكاد 3 بالمائة من ميزانية منظمة الأمم المتحدة”، مشيرا إلى أن شقي العمل الأممي الآخرين، وهما حفظ الأمن والسلم، والتنمية، يحصدان، على التوالي، 25 بالمائة و20 بالمائة من هذه الميزانية.

وأشار السيد أوجار، من جهة أخرى، إلى أن مجلس حقوق الإنسان لا يشتغل ولا يمكن أن يشتغل بمعزل عن باقي هيئات منظومة الأمم المتحدة، وأن العلاقات مع الجمعية العامة هي علاقات قوية عبر اللجنتين الثالثة والخامسة للأمم المتحدة.

وخلص إلى أنه “انطلاقا من هذا المعطى، فإنه من الضروري تعزيز الربط بين نيويورك وجنيف من أجل مزيد من التواصل والتنسيق والانسجام”.

موضوعات أخرى

25/04/2024 13:08

وفينكم يا الاسلاميين اللي طلعتو شعارات سياسية فالشارع وحرضتو المغاربة باش تحرجو الملكية بسباب التطبيع.. هاهي حماس بدات تعترف بالهزيمة وتنازلت على مبادئها: مستعدين نحطو السلاح بشرط تقبل اسرائيل بحل الدولتين

25/04/2024 12:30

ملاك القوارب المعيشية فالداخلة: الأخبار على طي الضوسي ديال القوارب قفز على المكتسبات وإلتفاف على مطلبنا الأساسي

25/04/2024 12:05

واش تفعلات المبادرة الأطلسية رسميا؟. توقع يكون أول تصدير للحوامض المغربية من الميناء الأطلسي لدولة البرازيل الصديقة اللي كتعترف بمغربية الصحراء وتخلي دول أمريكا اللاتينية يتبعوها؟

25/04/2024 12:00

الإنديبندينتي: جهود البحث عن المافيوزي كريم بوياخريشان كتركز بشكل رئيسي على المغرب وها الوجهة الثانية اللي يقدر يهرب ليها

25/04/2024 11:50

أزرو.. هجوم على صبيطار وتجهيزات دكدكات وأطر طبية وإدارية تعرضات للسب والتهديد بالسلاح

25/04/2024 11:30

استثمار مجموعات سياحية عالمية ف مشاريع الأوطيلات بالمغرب مطير النعاس من المهنيين ديال السياحة فجزر الكناري