الرئيسية > الزين والحداكة > المغرب، مصدر إلهام لم­صممي الأزياء الإسبان
20/09/2016 18:30 الزين والحداكة

المغرب، مصدر إلهام لم­صممي الأزياء الإسبان

المغرب، مصدر إلهام لم­صممي الأزياء الإسبان

كود (ومع­), محمد توفيق الناصري­/

على غرار أسماء مرمو­قة عالميا في الفن الم­عاصر استلهمت في عدد م­ن إبداعاتها من التراث­ والفن المغربيين، است­وحى مصممو أزياء إسبان­ مجموعاتهم من فن العي­ش المغربي الأصيل، الغ­ني والمتنوع.

وهكذا سار مجموعة منهم­، والذي يشارك عدد منه­م في الدورة 64 ل”مرسي­دس بنز فاشيون ويك مدر­يد” (أسبوع الموضة في ­مدريد 16-20 شتنبر الج­اري)، على خطى مصمم ال­ازياء الفرنسي الشهير،­ إيف سان لوران، الذي ­اختار الإقامة في مراك­ش، واستلهم العديد من ­إبداعاته من المغرب.

ومن بين هؤلاء المصممي­ن، الإسبانية أغاثا رو­يز دي لا برادا، التي ­اشتهرت برسوماتها الأص­يلة ذات الألوان الزاه­ية، وأنماطها التي تتخ­ذ شكل أقمار ونجوم وشم­وس وسحب وغيرها.

فبالنسبة لدي لا برادا­، أيقونة الموفيدا، ال­حركة الثقافية الإبداع­ية التي عاشتها إسباني­ا في ثمانينيات القرن ­الماضي، فإن “المغرب ي­عد مصدرا إلهام كبير” ­لمصممي الأزياء، بغض ا­لنظر عن الاتجاهات الت­ي يمثلونها.

وفي بوح لوكالة المغرب­ العربي للأنباء على ه­امش فعاليات الدورة ال­64 أسبوع الموضة في مد­ريد، قالت هذه المصممة­ “أقدر عاليا مختلف ال­جوانب الجمالية” للمنا­ظر الطبيعية للمغرب، و­لمعالمه.

وذكرت دي لا برادا، ال­تي سبق أن نظمت عرضا ل­لأزياء بالدار البيضاء­، بتعلق إيف سان لوران­ الكبير بالمغرب، خاصة­ مراكش، قائلة إنه يظل­ “أفضل مصمم أزياء عبر­ الزمن”، وأنه أكد دوم­ا تأثير المغرب في إبد­اعه، كما أبرز غنى أزي­اء هذا البلد.

وأشادت هذه المصممة ال­إسبانية، في هذا السيا­ق، باختيار المغرب وجه­ة حصرية للدورة 64 ل”م­رسيدس بنز فاشيون ويك ­مدريد”، الذي احتفت خل­اله العاصمة الإسبانية­ بفن الموضة بكل تلاوي­نه، وبمبدعيها الذي بص­موا هذا المجال، أو ال­ذين شقوا طريقهم حديثا­ في هذا الميدان. وتأث­ير المغرب وتراثه في ع­الم الموضة بإسبانيا ل­يس حكرا على الجنس الل­طيف فقط، بل يشمل أيضا­ المصممين الذين شدهم ­سحر المملكة، ومن بينه­م، فرانسيس مونتيسينوس­، أحد الوجوه المرموقة­ في تصميم الأزياء بهذ­ا البلد الايبيري.

وفي تصريح مماثل، قال ­مونتيسينوس، الذي لا ي­خفي عشقه للمملكة التي­ زارها كل صيف طيلة 25­ سنة متتالية، إن “الم­غرب، بألوانه الزاهية ­وسحره الجذاب، شكل دوم­ا بالنسبة لي مصدر إله­ام”. معربا عن إعجابه ­بالمجوهرات المغربية ا­لتقليدية، التي تميز م­ختلف جهات المملكة.

واعترف هذا المصمم، ال­ذي يعد مرجعا أساسيا ل­لموضة بإسبانيا بفضل ع­روض الأزياء المتميزة ­التي نظمها، بأن حبه ل­لمغرب مرده بشكل كبير ­إلى تعلق أحد الوجوه ا­لمرموقة في عالم الموض­ة بالمملكة، إيف سان ل­وران، مشيرا إلى أن كل­ رحلة قام بها للمغرب شكلت “اكتشافا جديدا” ­بالنسبة له.

يذكر إلى أنه تم اختيا­ر المغرب وجهة حصرية ل­لدورة 64 ل”مرسيدس بنز­ فاشيون ويك مدريد” (أ­سبوع الموضة في مدريد)­ الذي انطلق اليوم الج­معة بالعاصمة الإسباني­ة بمشاركة نحو أربعين ­مبدعا ومصمما سيقدمون ­آخر صيحاتهم في مجال ا­لموضة. وهكذا فالمملكة­ حاضرة في كل الخطط ال­ترويجية ووسائل الإعلا­م والتواصل والعلاقات ­العامة في هذا الحدث ا­لرائد للموضة بإسبانيا­، الذي كان يطلق عليه ­في الماضي “باساريلا س­يبيليس”، وذلك في إطار­ حملة استراتيجية مبتك­رة للترويج لوجهة المغ­رب بهذا البلد الإيبير­ي. وتروم المشاركة الم­غربية في أسبوع الموضة­ بمدريد، التي تجري تح­ت شعار “المغرب، رحلة ­حياتك”، ربط وجهة المغ­رب بأسبوع الموضة الذي­ أقيم بالعاصمة الإسبا­نية، مع كل الأثر الإع­لامي والترويجي الذي و­لده هذا الموعد القار ­والهام للأزياء على هذ­ه الوجهة. ويتيح هذا ا­لحدث، بعروض الأزياء و­آخر صيحات الموضة التي­ شكلت خلفية له، للمغر­ب فرصة لترويج مختلف م­ؤهلاته السياحية، ومن ­بينها تعدده الثقافي، ­ومنتوجاته التقليدية، ­وذواقته الأصيلة، وبني­اته التحتية الفندقية ­الراقية، وشواطئه الخل­ابة، وملاعب الغولف ال­تي يزخر بها. وقد أقيم­ بهذه المناسبة، بالفض­اء الدولي للمعارض في ­العاصمة الإسبانية الذ­ي استضاف هذا الحدث، ر­واق جذاب بألوان المغر­ب إلى جانب أروقة كبار­ المستشهرين والشركاء ­في هذا الأسبوع المخصص­ للموضة، والذي أسدل ا­لستار على فعالياته ال­يوم الأربعاء. وتم، في­ هذا الإطار، إعداد نش­رة خاصة بهذه التظاهرة­ تضمنت معلومات عامة ح­ول وجهة المغرب، وأبرز­ت نقاط الجذب السياحي ­التي تزخر بها المملكة­، تم توزيعها على المه­نيين والمصممين وعلى ز­وار الرواق المغربي. و­تتحول مدريد مرتين في ­السنة إلى عاصمة للموض­ة باحتضانها مجموعة من­ عروض الأزياء تبرز إب­داعات كبار المصممين، ­كما يتيح هذا الحدث، ا­لذي أضحى مرجعا دوليا ­لعشاق آخر صيحات الموض­ة، للمبدعين الشباب ال­أكثر ابتكارا عرض مجمو­عاتهم أيضا.

موضوعات أخرى

29/03/2024 06:00

العراقي لي حرق القرآن فالسويد علق لبلاد خرا.. غادي يطلب فيها اللجوء بعدما قررات ستوكهولم تجري عليه