الرئيسية > آش واقع > المصباح يضيء كبريات المدن المغربية والتراكتور يحرث القرى والريف
05/09/2015 08:12 آش واقع

المصباح يضيء كبريات المدن المغربية والتراكتور يحرث القرى والريف

المصباح يضيء كبريات المدن المغربية والتراكتور يحرث القرى والريف

بينوا بوتي وجلال المخفي الرباط أ ف ب/////

استطاع حزب العدالة والتنمية الاسلامي بزعامة رئيس الوزراء عبد اللالاه بنكيران ان يعزز موقعه قبل الانتخابات التشريعة العام القادم وحل ثانيا بحسب نتائج غير نهائية.
pam1
وبحسب نتائج جزئية اعلنتها وزارة الداخلية ليل الجمعة الى السبت حل الحزب الاسلامي ثانيا وحصل على 17,1 بالمئة من الاصوات خلف منافسه حزب الاصالة والماصرة الليبرالي الذي حصل على 20,7 بالمئة.

وفي انتظار النتائج النهائية المتوقع صدورها صباح السبت, حسن الحزب الاسلامي باكثر من ثلاث مرات نتيجته في الانتخابات المحلية لعام 2009 حين حصل على 5,4 بالمئة.

اما حزب الاصالة والمعاصرة فقد احرز النتيجة ذاتها تقريبا (21 بالمئة).

وقال عبد العالي حامي الدين القيادي في حزب العدالة والتنمية في تصريح لفرانس برس إن حزبه “حقق النتائج التي كان يصبو اليها والتي وضعها نصب عينيه”, مضيفا “كان هدفنا تحقيق تقدم له دلالة سياسية واضحة وهو ما أكدته النتائج لحد الساعة”.

واقتراع الجمعة غايته انتخاب 32 عضوا في المجالس المحلية والبلدية بينهم 678 مستشارا اقليميا انتخبوا للمرة الاولى في اقتراع عام مباشر.

وبلغت نسبة المشاركة وفق وزارة الداخلية 52,3 بالمئة من الناخبين المسجلين وهي تقريبا النسبة ذاتها التي سجلت في 2009.

وكانت وسائل الاعلام المغربية توقعت اقبالا كبيرا من الشباب خصوصا مع تسهيل عملية التسجيل في لوائح الناخبين.

ودافع ابن كيران خلال الحملة الانتخابية بشدة عن حصيلة ادائه ورأى ان فوزا لحزبه في الانتخابات سيكون “منطقيا”. ويمكن لرئيس الحكومة ان يتحدث عن خفض كبير للعجز العام في عهده, من اكثر من 7% من اجمالي الناتج الداخلي الى اقل من 5% في اطار اصلاح لصندوق دعم المنتجات الاستهلاكية وعلى رأسها المحروقات.

وقد حقق ذلك بدون اي صدامات اجتماعية في بلد يعاني فيه واحد من كل ثلاثة شبان من البطالة, بحسب ارقام البنك الدولي.

ومنذ تعيينه رئيسا للحكومة مطلع 2012 سعى ابن كيران الى التزام الحذر لابقاء افضل العلاقات مع القصر الملكي الذي يحتفظ بصلاحيات واسعة, مراقبا في الوقت نفسه وبدقة المشاكل التي تواجهها الحركات الاسلامية الاخرى خصوصا في تونس ومصر.

وفي الايام الاخيرة, تبنى ابن كيران لهجة حاسمة حيال اهم خصومه ولا سيما حزب الاصالة والمعاصرة الليبرالي المعارض الذي اتهمه رئيس الوزراء خصوصا بتمويل حملته الانتخابية عبر “المتاجرة في الغبرة” اي المخدرات.

ورد زعيم حزب الاصالة والمعاصرة مصطفى بكوري بالقول ان “اولويات ابن كيران خلال السنوات الاربع الماضية لم تكن خدمة المواطنين بقدر ما كانت خدمة عشيرته”.

وحزب الاصالة والمعاصرة اسسه مستشار قريب من العاهل المغربي في 2008 ويقدم اكبر عدد من المرشحين في الانتخابات المحلية (18 الفا و227 مرشحا).

وفي المجموع تنافس نحو 140 الف مرشح على 32 الف مقعد في المجالس المحلية في اطار هذه الانتخابات.

وتحدث قادة سياسيون خصوصا من المعارضة مساء الجمعة عن بعض “الاخلالات” في الاقتراع. وقال حزب الاصالة والمعاصرة انه تقدم بعدة شكاوى بسبب حدوث “عدد كبير من الاخلالات الخطيرة”, في حين دعا حزب الاستقلال السلطات الى فتح تحقيق في “الانتهاكات الكثيرة”, بحسب ما افادت وكالة الانباء المغربية الرسمية.

وكانت اللجنة الخاصة بالانتخابات اعلنت ان اكثر من اربعة Bلاف مراقب محلي وأجنبي سيشاركون في مراقبة الانتخابات.

واوضحت ان 41 هيئة وطنية ودولية “ستحشد اكثر من اربعة الاف مراقب منهم 76 دوليا سيقومون (على مستوى الحملة والاقتراع) بمراقبة انتخابات أعضاء مجالس الجهات والجماعات ومجالس العمالات والاقاليم ومجلس المستشارين”.

وقال محمد حصاد وزير الداخلية ان “الخروقات الانتخابية التي حصلت كانت معزولة وتم التعامل معها في حينها”.

وبعد انتخاب اعضاء مجالس الجماعات والمقاطعات والجهات, ستجري في 17 ايلول/سبتمبر انتخابات المحافظات, اضافة الى انتخابات الغرفة الثانية للبرلمان في الرابع من تشرين الاول/أكتوبر, وكلها ستخضع للمراقبة الانتخابية.

وفي اواخر ,2011 عقب اقرار دستور جديد, حل العدالة والتنمية اول في الانتخابات التشريعية وقاد التجربة الحكومية للمرة الاولى في تاريخه.

وحزب العدالة والتنمية في المغرب هو الوحيد بين بلدان “الربيع العربي” الذي تمكن من الاستمرار في قيادة التحالف الحكومي, عكس ما حصل في كل من مصر وتونس وليبيا. وقد اجرى مجموعة من الإصلاحات لقيت دعما من المؤسسات المالية الدولية, في مقابل نقد لاذع من المواطنين والخصوم السياسيين على السواء.

ودعت جماعة العدل والإحسان شبه المحظورة, وهي أكبر جماعة اسلامية في المغرب, اضافة الى حزب النهج الديموقراطي اليساري الراديكالي الى مقاطعة هذه الانتخابات باعتبارها “صورية تكرس النزعة التسلطية”.

موضوعات أخرى

29/03/2024 06:00

العراقي لي حرق القرآن فالسويد علق لبلاد خرا.. غادي يطلب فيها اللجوء بعدما قررات ستوكهولم تجري عليه

29/03/2024 00:00

نقابة الصحافة زادت دروس أخرى على دروس “الهاكا” فقضية فبركة جريمة شفرة على المباشر.. كنبهو للانزلاقات الكثيرة لي كتوقع فعمل بعض الإذاعات الخاصة ويجب إعادة النظر فالقانون المنظم للقطاع السمعي البصري