الرئيسية > آش واقع > بعد الكشف عن هوية عن ذباح داعش: صور ” الجهادي جون” في الطفولة وهكذا تحول الى قاتل سادي
28/02/2015 08:55 آش واقع

بعد الكشف عن هوية عن ذباح داعش: صور ” الجهادي جون” في الطفولة وهكذا تحول الى قاتل سادي

بعد الكشف عن هوية عن ذباح داعش: صور ” الجهادي جون” في الطفولة  وهكذا تحول الى قاتل سادي

وكالات

 

نشرت الصحافة البريطانية صوراً للجهادي “جون” واسمه الحقيقي محمد الموازي، ويظهر فيها وهو تلميذ في إحدى مدارس لندن. ويقول معارف محمد الموازي الذي قالت وسائل اعلام بريطانية واميركية انه منفذ اعدامات “داعش” انه كان شابا هادئا انتقل تدريجيا الى شخص متعطش للحرب.

وقال هؤلاء لصحف بريطانية انهم عاجزون عن التوفيق بين الصورة التي لديهم للموازي المحب لكرة القدم وبين القاتل “السادي والوحشي بدم بارد”، كما يذكره احد الرهائن السابقين.
ولد الموازي في الكويت الا ان اسرته انتقلت للاقامة في لندن عندما كان في السادسة ونشأ في نورث كنسنغتون بغرب لندن وكان على اتصال بشبكة من الاسلاميين المتطرفين انكشفت في السنوات الاخيرة.

وبحسب سجل المدرسة للعام 1996 الذي نشرته صحيفة “ذي صن” فان الموازي كان في طفولته من مشجعي نادي مانشستر يونايتد لكرة القدم وفرقة “اس كلوب 7” الموسيقية.وقد كتب في السجل “اريد ان اصبح لاعب كرة قدم عندما اكبر”.

وانتقل بعدها لدراسة المعلوماتية في جامعة ويستمنستر التي أكدت ان شخصاً يحمل هذا الاسم غادرها قبل ست سنوات وأعربت عن “صدمتها” لمثل هذه الادعاءات.

26269B6E00000578-2972333-Life_s_ambitions_As_a_ten_year_old_Mohammed_Emwazi_set_out_his_d-a-17_1425054484628_759206_499184_large

ونقلت بعض تقارير الاعلام عن طلاب سابقين انهم يتذكرون متطرفين في الجامعة وان طالبا مرتبطا بحزب التحرير الاسلامي المتشدد اصبح رئيسا لاتحاد الطلاب الجامعة في وقت لاحق.

وقالت جمعية “كيج” للحقوق المدنية والتي نشرت مراسلات استمرت سنوات مع الموازي ان انتقاله الى التطرف اتى بعد رحلة الى تنزانيا في 2009.

وقال الموازي للجمعية ان الهدف من الرحلة كان قضاء اجازة الا انه اتهم من قبل السلطات البريطانية بالتخطيط للانضمام الى حركة الشباب الاسلامية الصومالية.

وبعد توقيفه تحت تهديد السلاح لمدة يومين في دار السلام، قال الموازي انه أعيد مع اصدقائه الى بريطانيا مروراً بامستردام وانهم استجوبوا في المطارين، بحسب الرسائل التي نشرتها الجمعية الخميس.

وأضاف ان الاستخبارات البريطانية كانت وراء توقيفه وانها طلبت منه التجسس لحسابها مهددة اياه “بمشاكل كثيرة” بعد ان رفض الطلب.

وتابعت الجمعية ان الموازي عمل بنصيحة أمه ووالده سائق التاكسي وانتقل للعيش لدى اسرة خطيبته في الكويت كما بدا عملا في مجال المعلوماتية.

وقام برحلتين في العام 2010 لزيارة والديه اللذين انتقلا للعيش في منزل متواضع على مشارف مشروع اسكان في غرب لندن.

وروت جارة والديه اليزا موريز لصحيفة “ديلي تلغراف” ان الموازي “كان غريب الاطوار وغير ودود”.

26221CEA00000578-2971104-image-a-9_1424990302141_405555_large

وقال الموازي في مراسلته مع كيج ان السلطات منعته عندما حاول العودة الى الكويت في يوليو 2010 من المغادرة وادرجت اسمه على قوائم الارهاب.

وأظهرت مستندات قضائية نشرتها وسائل اعلام بريطانية ارتباطه بشبكات متطرفين معروفة باسم “لندن بويز” قامت حركة الشباب الصومالية بتدريبها في البدء. وهؤلاء المتطرفون كانوا “جزءاً من شبكة تضم المملكة المتحدة وشرق افريقيا وتؤمن التمويل والمعدات للصومال”.

وكتبت صحيفة “ذي غارديان” ان بعض هؤلاء المتطرفين كانوا يلعبون كرة القدم معا.

وربطت الصحف بين الموازي وبلال البرجاوي الذي أصبح بعدها زعيما في حركة الشباب قبل ان يقتل بغارة طائرة اميركية بدون طيار في 2012.

وبحسب المراسلات التي نشرتها كيج فان الموازي غير اسمه الى محمد العيان وحاول مرة اخيرة دون جدوى ان يدخل الكويت في اوائل 2013 قبل ان يفقد اثره.

وتابعت كيج ان الشرطة ابلغت اسرته بانها تعتقد انه توجه الى سوريا بعد ذلك. ولا يزال من غير الواضح كيف انتقل بعدها ليصبح من ضمن اشهر المطلوبين في العالم، الا ان احد الرهائن الذي كان تحت سيطرته في الرقة (العاصمة المعلنة لتنظيم الدولة الاسلامية) اشار الى انه”قاتل سادي بدم بارد وبلا رحمة”.

وأشار متدربان بريطانيان في الاسعافات الاولية التقيا الموازي عندما زار اصدقاء في احد مستشفيات سوريا انه “هادئ لكنه يبحث عن الاثارة”.

وقال أحد هذين المتدربين لقناة “آي تي في نيوز” انه رأى “هذا الرجل يدخل وهو يرتدي ثياباً قتالية ويحمل مسدسا ومشط رصاص وكيس بيد واحدة بينما يتحدث على الهاتف”. واضاف “كان يحضر حلويات ومشروبات ومثلجات”.

موضوعات أخرى

29/03/2024 00:00

نقابة الصحافة زادت دروس أخرى على دروس “الهاكا” فقضية فبركة جريمة شفرة على المباشر.. كنبهو للانزلاقات الكثيرة لي كتوقع فعمل بعض الإذاعات الخاصة ويجب إعادة النظر فالقانون المنظم للقطاع السمعي البصري

28/03/2024 23:30

جثة مجهولة كلاوها الكلاب فالطريق بين العيون وفم الواد دارت استنفار فالجوندارم