الرئيسية > ميديا وثقافة > الفايس بوك يتشح بالسواد مع فاجعة طانطان وهذه أبرز تعليقات المغاربة
10/04/2015 16:32 ميديا وثقافة

الفايس بوك يتشح بالسواد مع فاجعة طانطان وهذه أبرز تعليقات المغاربة

الفايس بوك يتشح بالسواد مع فاجعة طانطان وهذه أبرز تعليقات المغاربة

 

عبد الواحد ماهر- كود


خلفت فاجعة الجمعة الأسود الذي استيقظ عليه المغاربة صباح اليوم حالة من الشجن والغضب على صفحات الموقع الاجتماعي”فايس بوك” وظهرت الصفحات الشخصية لرواد الموقع الأزرق من المغاربة وقد اتشحت بالسواد والقتامة.
صور وفيديوهات الفاجعة التي خلفت 33 قتيلا معظمهم أطفال وشباب كانوا في طريق عودتهم إلى مدينة العيون بعد مشاركتهم في بطولة رياضية ببوزنيقة، جعلت رواد الموقع الاجتماعي يرفعون راية الحداد تضامنا مع أرواح ضحايا حرب الطرق ويطالبون بتوفير بنى تحتية جيدة وطرقات حقيقية تجنب المغاربة حربا تخلف يوميا مصرع 11 قتيل على الأقل .

 

10393759_10206623209325740_5683789495663647598_n
ولم تخل تعليقات رواد الموقع من ردود مستجهنة بالتقصير أو تطالب بالقصاص من مسؤولين عن الحادث إن وجدوا بناء على التحقيقات التي باشرتها السلطات عقب الفاجعة.
وكتب صحافي مغربي على صدر صفحته تعليقا جاء فيه” رحم الله من مات..والله ياخذ الحق فلي ما مسوقش” ليرد عليه آخر بالقول ” في هاذ البلاد ما خصاكش تسافر حيث الطرقات تقتل ورخص السياقة تمنح لكل من هب ودب.. وإياك أن تدع أطفالك يشاركون في نشاط ترفيهي ورياضي، فقد يكون مصيرهم الموت في الطرقات.. وطبعا لا تنتظر محاسبة المسؤولين فأكيد أنه غادي تمشي على عينيك ضبابة.. لا حول ولا قوة إلا بالله!.”
وجاء في تعليق آخر مرفوق بصورة لفريق الأطفال الضحاياوهم يرفعون شعار النصر بعد فوزهم في إحدى التظاهرات بالقول” هذه الطيور لن تحلق ثانية في العيون ..اللهم احتسبهم عندك من الشهداء ..و من الذين لا خوف عليهم ولا يحزنون”.
واختار أخر أن ينقل رسالة نصية للطفل سفيان أرسلها لوالدته على هاتفها النقال على الساعة السادسة و21 دقيقة من صباح اليوم العاشر من أبريل الجاري من داخل المحرقة جاء فيه”يا إلهي..كيف لكم أن تستمتعوا بالعطلة رفقة أطفالكم وأطفالنا يحرقون؟كيف لكم أن تبتسموا لأطفالكم وهم يركضون أمامكم ويخاطبونكم “بابا ..ماما”، وأطفالنا يصرخون:”ماما عتقينا..هيثم حدايا يحترق”!؟!!!!!
من فضلكم صلوا الجنازة علينا الآن قبل الغد

ملحوظة..لا أعرف ما إذا كانت الرسالة صحيحة بالفعل، لكن وقعها مؤلم كثيراااا” يضيف التعليق.
وكتبت الصحافية مريم الرايسي من طاقم برنامج مباشرة معكم بالقناة الثانية تدوينة جاء فيها” رحم الله ضحايا فاجعة طانطان اللهم اشمل برحمتك ومغفرتك القتلى وألْهم الصبر والسِّلوان لذويهم.لله ما أعطى ولله ما أخذ إنا لله وإنا إليه راجعون” فيما كتب ناشط جمعوي تعليقا على رسالة شاركها مع أحدهم في حائطة الشخصي قائلا”Elmahdi السي المهدي ما علاقة السي الرباح السيد الوزير المحترم…حادثة سير هي قضاء الله و قدره بحال أي واحد فالدنيا الحمد لله لكن لا رد لقضاء الله نحن مؤمنين و المؤمن مصاب و من أركان الإيمان أن نؤمن بالقدر خيره و شره…المرجو طلب الرحمة لهاد ولادنا///// سمعتو التعليق ديال السي الوزير بوهدهود”.!

موضوعات أخرى

25/04/2024 13:30

حركة “18 سبتمبر” فضحات تورط المخابرات الجزائرية ونظام تبون في المخططات الإرهابية لـ”الحزب الوطني الريفي” ضد المغرب

25/04/2024 13:25

الزيادة فالصالير وإصلاح التقاعد.. الحكومة: مكاين جديد والمفاوضات مع النقابات مستمرة والقانون التنظيمي للإضراب تعطل بزاف

25/04/2024 13:20

اختلاس وتبديد فلوس عمومية بمديرية التعليم بكرسيف.. الفضيحة تفجرات بعد اختفاء عدد من الحواسيب

25/04/2024 13:08

وفينكم يا الاسلاميين اللي طلعتو شعارات سياسية فالشارع وحرضتو المغاربة باش تحرجو الملكية بسباب التطبيع.. هاهي حماس بدات تعترف بالهزيمة وتنازلت على مبادئها: مستعدين نحطو السلاح بشرط تقبل اسرائيل بحل الدولتين

25/04/2024 12:30

ملاك القوارب المعيشية فالداخلة: الأخبار على طي الضوسي ديال القوارب قفز على المكتسبات وإلتفاف على مطلبنا الأساسي

25/04/2024 12:05

واش تفعلات المبادرة الأطلسية رسميا؟. توقع يكون أول تصدير للحوامض المغربية من الميناء الأطلسي لدولة البرازيل الصديقة اللي كتعترف بمغربية الصحراء وتخلي دول أمريكا اللاتينية يتبعوها؟