الرئيسية > آش واقع > الصويرة زاهية..المدينة مستعدة لاحتضان الدورة 20 لموسيقى گناوة وألعاب الشارع تُبهج زوار مدينة تتعايش فيها التنانير القصيرة مع الحايك
28/06/2017 22:07 آش واقع

الصويرة زاهية..المدينة مستعدة لاحتضان الدورة 20 لموسيقى گناوة وألعاب الشارع تُبهج زوار مدينة تتعايش فيها التنانير القصيرة مع الحايك

الصويرة زاهية..المدينة مستعدة لاحتضان الدورة 20 لموسيقى گناوة وألعاب الشارع تُبهج زوار مدينة تتعايش فيها التنانير القصيرة مع الحايك

 

الصويرة / عبد الواحد ماهر

للحياة صباح اليوم الأربعاء في مدينة الصويرة طعم الفرح، بعيدا عن صخب الدار البيضاء الهادر وإيقاع حياتها اليومية المرتفع، تبدو موگادور مدينة وديعة وهي تتمطى صباحا من نومها.

في الطرقات ثمة الكثير من الدراجات الهوائية التي مازالت نسبة كبيرة من السكان تستعملها في التنقل بين أحياء مدينة يحضنها البحر.

بالقرب من المحطة الطرقية بدأت حافلات النقل العمومي للمسافرين تحمل معها زوار يتوافدون على الصويرة من مختلف المدن لحضور فعاليات الدورة العشرين لمهرجان كناوة وموسيقى العالم .

نزولا لساحة مولاي الحسن عبر قوس باب دكالة بدأت الحياة تدب في محلات تجارية بعد انتهاء عطلة عيد الفطر، أصحابها يعرضون سلعا مختلفة، مواد غذائية وخضرا محلية طبيعية( بيو)،تذكارات، ثمة محلات لبيع الوشاحات، أخرى يعرض أصحابها تحفا من خشب العرعار، مفخرة الصناعة المحلية الصويرية،بهارات، محلات للعطارة تبيع أعشابا طبية بوصفات غريبة،باعة آخرون يعرضون الزعتر والنعناع تحت قوس تاريخي قديم.

بساحة مولاي الحسن نصبت منصة كبيرة ستحتضن جزءا من سهرات الدورة العشرين لمهرجان گناوة، وحرص المنظمون على إحاطة المنصبة بحاجز حديدي سميك في وقت شرع فيه فنانون سيشاركون في المهرجان في تجريب وقع آلاتهم الموسيقية مع مكبر الصوت.

اللافت للانتباه أن الجميع في المدينة يحترم خصوصيات الآخر، يظهر ذلك جليا في الشارع حيث تمشي الفتيات في الشوارع بكل حرية وهن يرتدين لباسا صيفيّا خفيفا من «ديباردور» وتنّورات قصيرة بدون أن تتعرضن للتحرش، هنا الكل حر في حياته ، ويتعايش لباس«الحايك » الصويري الذي لاتظهر منه سوى العينان بجانب الميني جيب وقمصان الصيف الخفيفة .

في الجانب الآخر من الساحة يجلس سياح أجانب ومغاربة إلى قهوة « گوتشي فريدو» تحت أشعة شمس غير حارقة، يتناولون مشروبا ويتابعون عروضا بهلوانية في الهواء الطلق.

على إيقاع عزف غيتار، انبرى أحد الشباب في الدوران بشكل بهلواني وسط إطار أبيض اللون مشكلا بجسمه حركات بهلوانية بدون أن يفقد توازنه، غير بعيد عن الشاب شرع آخران في القيام بحركات «ولاد سيدي احمد وموسى»  موفرين فرجة مجانية للسياح ورواد الساحة.

موضوعات أخرى

19/04/2024 10:00

الطالبي العلمي كاعي من البلوكاج لي داير لشكر لهياكل مجلس النواب واللي تسبب فتعطيل المؤسسة التشريعية

19/04/2024 09:30

تنافس دولي كبير على استثمارات الهيدروجين بالمغرب.. مسؤولين فهولندا تلاقاو وزير التجهيز وعينهم على صفقات الموانئ والسدود والهيدروجين

19/04/2024 09:15

فضيحة فبني ملال.. التغرير بأطفال قاصرين بغرض تعريضهم لاعتداءات جنسية طيح بيدوفيل

19/04/2024 09:00

أسود الفوتسال: فرحنا حيث جمهورنا شرا تذاكر الدومي فينال كاملين وحنا واجدين وبغيناهم يعاونونا ضد ليبيا باش نفرحوهم بالتأهل لفينال كوب دافريك والمونديال

19/04/2024 08:30

جورنالات صبليونية: هليكوبتر بالشعار الملكي والدرابو بالحمر حطات فمطار كاستيون

19/04/2024 07:39

واش اسرائيل ردات على ايران؟. مسؤولوها اكدو هاد الشي لصحف امريكية واعلام الملالي هدر على تصدي الهجوم ولكن لا تأكيد رسمي