الرئيسية > ميديا وثقافة > السينما الفرنسية محيحة فمهرجان كان: السعفة الذهبية واحسن ممثلة واحسن ممثل لفرنسيين =قائمة الجوائز=
24/05/2015 23:17 ميديا وثقافة

السينما الفرنسية محيحة فمهرجان كان: السعفة الذهبية واحسن ممثلة واحسن ممثل لفرنسيين =قائمة الجوائز=

السينما الفرنسية محيحة فمهرجان كان: السعفة الذهبية واحسن ممثلة واحسن ممثل لفرنسيين =قائمة الجوائز=

كان رويترز /////

أعلنت هيئة التحكيم فوز فيلم ديبان الفرنسي للمخرج جاك أوديار بجائزة السعفة الذهبية في الدورة الثامنة والستين لمهرجان كان السينمائي الدولي اليوم الأحد. وجاء ذلك تتويجا لليلة طيبة للسينما الفرنسية التي حصلت على جائزتين أخريين.

ويحكي الفيلم قصة لاجئين من التاميل الفارين من الحرب الأهلية في سريلانكا وهم يحاولون بدء حياة جديدة في مجمع سكني فرنسي يسوده العنف والمخدرات.

وقال أوديار الذي فاز في الماضي بجائزتين أصغر في حفل الختام “تأثرت كثيرا. إن تلقي الجائزة من الأخوين كوين هو شيء استثنائي.. أنا أفكر في والدي.”

ورأس المخرجان الأمريكيان جويل وإيثان كوين المهرجان لهذا العام.

وحصل الفرنسي فينسانت ليندون على جائزة أفضل ممثل عن الفيلم الفرنسي (لا لوا دو مارشيه- مقياس رجل) للمخرج ستيفان بريزيه. ويلعب ليندون دور رجل يفقد وظيفته ويضطر لقبول وظيفة هي مشرف في متجر ولديه خطة سرية للتخلص من الموظفين بغرض رفع الحد الأدنى للوظيفة.

وقال ليندون “هذه أول مرة أفوز فيها بجائزة في حياتي.. أهدي هذه الجائزة لكل الناس الذين لا يتلقون ما يستحقونه وهم مواطنون تم التخلي عنهم بعض الشيء.”

وذهبت جائزة أفضل ممثلة مناصفة بين الأمريكية روني مارا عن دورها في فيلم كارول للمخرج تود هاين والفرنسية إيمانويل بيركو عن فيلم (موا روا-مليكي) للمخرج الفرنسي مايوين بيسكو.

وذهبت الجائزة الثانية لفيلم المخرج المجري لاجلو نيميس (سول فيا-ابن سول). بينما حصل فيلم (ذا لوبستر) للمخرج اليوناني يورجوس لانثيوموس على المركز الثالث. وحصل المخرج التايواني هو هسياو هسيين على جائزة أفضل مخرج عن فيلم (ني ينيانج-القاتل المأجور).

وقال سكوت روكسبورو الناقد في صحيفة هوليوود ريبورتر إن أوديار مرشح للفوز بجائزة كان منذ وقت طويل.

وأضاف “لا أعتقد أن هذه أفضل أفلامه.. ولكنه موضوع ساخن… إن في ذلك تكريم للمخرج ويرسل رسالة سياسية في الوقت ذاته.”

موضوعات أخرى

20/04/2024 01:00

نهضة بركان غيمشيو من مطار الجزائر للوطيل يرتاحو والكاف عطاهم ضمانات على التونيات